حضارة وتاريخ

الكعب العالى وفرشاة الأسنان وأدوات الحلاقة .. أختراعات فرعونية مازلت تستخدم حتى الآن

كتب دكتور/ ياسر أيوب ثابت

 

13 اختراع نستخدمهم فى حياتنا اليومية، اخترعتهم المصريين القدماء منذ 7 آلاف سنة، و من بينها فرشاة الأسنان، و مواد التجميل و الشعر المستعار و الكعب العالى، و أدوات الحلاقة، و الأقلام و الكتابة التصويرية، و أقفال الأبواب و غيرها من الاكتشافات التى كانت مصر القديمة رائدة فيها، كواحدة من أقدم الحضارات و أكثرها تقدما فكريا و تكنولوجيا.

 

 

– مساحيق التجميل و ظلال العيون
كانوا أول من ابتكر وضع زينة – ظلال – العيون منذ عام 4 آلاف قبل الميلاد، و كانت الألوان الأكثر شيوعاً هي الأخضر المصنوع من المرمر ” حجر الملكيت الأخضر “، وكربونات النحاس الخضراء، والأسود المصنوع من خام الرصاص.

– الكتابة التصويرية
500 حرف شكلوا الكتابة المصرية ” الهيروغليفية ” القديمة، التى تعد أول نظام للكتابة فى العالم الأول معتمداً على إيضاح التصوير للكلمات أو الأصوات، و يعود للعام 3200 قبل الميلاد، و تبعها بعد ذلك الحضارة الصينية فى 1200 قبل الميلاد، و هو فارق كبير.

– الورق البردى
عام 3 آلاف قبل الميلاد، صنع المصريون القدماء أول شكل للورق، من أشجار البردى على ضفاف النيل، و بدأت مصر فى عام ألف قبل الميلاد بتصدير ورق البردى لغرب آسيا.

– التقويم السنوى.
التقويم السنوى الذى يستخدم فى مختلف أنحاء العالم، كان من استحدثه هم القدماء المصريين و فى البداية كان العام يتكون من 360 يوما، مقسمة لـ 12 شهر، و فى كل شهر 30 يوما، و فى عام 4 آلاف قبل الميلاد أضافوا 5 أيام، ليصبح العام 365 يوم لمواكبة التقويم الشمسى، حتى أنهم فى عام 238 قبل الميلاد أضافوا للتقويم ” السنة الكبيسة “.

– المحراث
كان المصريون القدماء أول من ابتكروا أدوات الزراعة القديمة، حيث قامت على ضفاف النيل أقدم حضارة زراعية، و كان من أوائل تلك الأدوات ” المحراث ” باستخدام الحيوانات كالثور، و استخدموها فى حرث الأرض .

– أقراص النعناع .
كانت الحضارة المصرية القديمة أول من ابتكرت أقراص النعناع لتعطير الفم، صنعت من من القرفة، والمر، والصمغ، العلكة، والعسل. – أدوات حلاقة الشعر
عرفت الحضارة المصرية القديمة أدوات حلاقة الشعر للرجال و النساء، فكان حلاقة الشعر دليل على رقى الشخص، بخلاف الحضارة الرومانية التى كانت تنظر للشعر على أنه علامة على الرجولة.

– أقفال الأبواب
منذ عام 4 آلاف قبل الميلاد، عرف المصريون القدماء أقفال الأبواب لحماية بيوتهم و منشآتهم، و هو عبارة عن قفل به خرم يوضع به المفتاح و مثبت بالمسامير فى الباب، و هو أكثر تطورا من الأقفال التى صنعها الرومان بعد ذلك.

– فرشاة ومعجون الأسنان
فى عام 5 آلاف قبل الميلاد عرف المصريون فرشاة الأسنان و معجون الأسنان صنعوا من قشور البيض و حوافر الحيوانات.
– أقلام القصب و الحبر الأسود
كما عرف المصريون ورق البردى و الكتابة، كانوا أول من ابتكروا الحبر الأسود من الماء و الأشجار الصمغية و الطين، كما صنعوا أقلام من القصب، منذ 3200 قبل الميلاد.

– الشعر المستعار
استخدم المصريون القدماء ” الشعر المستعار ” للرجال و النساء كموضة، أو لتغطية الصلع، و كان يصنع من الشعر البشرى فى البداية ثم من ألياف النخيل.

– الكعوب العالية
أول صور تُظهر استخدام الأحذية ذات الكعب العالي كانت من مصر القديمة فى عام 3500 قبل الميلاد، و كان يرتديها النبلاء من الرجال و النساء، بينما يمشى عامة الشعب ” حفاة “، و كان يستثنى منهم الجزارين الذين ارتدوا الكعب العالى حتى لا تتسخ أقدامهم من دماء الحيوانات عند ذبحها.

 

 

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights