حضارة وتاريخ

هل تعلم أن المصريون القدماء هم أول من عملوا المربى واكتشفوا التتبيلات؟

هل تعلم أن المصريون القدماء أول من عملوا المربى واكتشفوا التتبيلات؟

المطبخ الفرعونى..«الخبز والجعة» للفقراء و«لحوم الثيران» للأغنياء فقط .

 

كتب دكتور/ ياسر أيوب ثابت

 

 

وصل القدماء المصريين لأدق تفاصيل الحياة اليومية، التى نسير عليها حتى الآن، وكانوا يثبتون جدارتهم في كل أنواع الحياة “الهندسة ، العمارة، الطب، التجميل، الاتيكيت ، والمطبخ”
حيث تميز المطبخ الفرعونى بأكلات مفيدة وسهلة ولكنها أصبحت أساسية فى كل مطبخ حتى اليوم .
«المطبخ الفرعونى» هو الطعام الذى كان يأكله أهل مصر أيام الفراعنة وحتى اليوم، فإن فيضانات نهر النيل يجعل المناطق المحيطة به من أخصب الأراضى الزراعية عند المصريين وبالتالى يعطى محاصيل غذائية متنوعة، فبجانب الخضروات والفاكهة المتنوعة عرف القدماء المصريين واستعملوا العسل والتمر والزبيب والحبوب واللحوم والطيور والأسماك .

واستعمل المصريون القدماء فى مطبخهم أنواع كثيرة من الأطعمة والمشروبات وهي كالتالى :
الخبز وأنواعه وهو :
” سميت الخمريت والملتوت والجرجوش والكسرة والبتاو ، وبعضه ما زال موجودا بالصعيد”.
اللحوم وهى :
” لحوم الثيران ، والأوز والدجاج والاسماك والماعز”.
الخضروات وهى :
” البصل والثوم والفجل والخس والخيار و الكرات”،
أما الحبوب فهى :
” القمح والشعير ، والعدس والسمسم”،
والفواكه كانت :
” التين والجميز والنبق والعنب والرمان والبطيخ والبرقوق”.
مشتقات الطعام :
حيث استخرج القدماء المصريين الزيت من السمسم والخروع والفجل وجفف العنب والبلح والتين، ومن الحليب صنع الجبن والزبدة، وكانت مشروباتهم تنحصر في “الجعة والنبيذ”.

أكل القدماء المصريين على موائد صغيرة ضمت اللحوم والطيور والخضر والفاكهة، وكانت وجباتهم اليومية عبارة عم ثلاث وجبات، واحدة منها على الأقل تكون عائلية، وكان الخبز أو العيش أساسيا على المائدة، وكان يتحلّى بعد الأكل إما بالفواكه أو بأنواع من الحلويات مثل فطائر العسل والمربيات، واستعملوا اليانسون والكمون والقرفة والشمر والحلبة والزعتر والخردل فى التتبيل .
“الأطباق الفرعونية ”
كانت الأطباق المنتشرة حتى بين الفقراء هو «الخبز والجعة» مع بعض ثمار البصل والثوم والعدس والكرات والفجل والخس والخيار، أم الفواكه فكانت التين والجميز والنبق والعنب والرمان وكذلك البطيخ والبرقوق، وعرفوا الحساء المطبوخ من الحمام والمربيات المصنوعة من الفواكه المغلية والمحلاة .
وعمرت موائد الأغنياء بالثيران المشوية والأوز وجرار الجعة والنبيذ وسلال الفاكهة وأنواع الخبز المضاف إليه الزبد والبيض والحلويات كما نجدها في رسوم عصر اخناتون، أما الفقراء، فاقتصرت مائدتهم على الخبز والجعة وبعض الطيور، أما الطبقة الوسطى، وهي طبقة البناة، فكان يأخذون جربا من اللحم أو الأسماك مع الخضر والفواكه والجعة”.

 

 

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights