حضارة وتاريخ

أحوال الأسرة فى مصر القديمة

الكاتب عبد الله مهدي

 

 

برعاية ميمونة من المفكر الكبير الأستاذ الدكتور / علاء عبدالهادى ” رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ، والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

أقامت لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بالتعاون مع جمعية ” إحياء التراث المصرى ” ندوة بعنوان ( أحوال الأسرة فى مصر القديمة ) بمسر ح النقابة العامة .

 

 

 

 

فى البدء تحدث الكاتب والأديب / عبدالله مهدى ” رئيس اللجنة ، عن تفرد النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ، فى تشكيل لجنة باسم ( لجنة الحضارة المصرية القديمة ) لنشر الوعى بتلك الحضارة وتدعيم ذاتنا الحضارية ، كأول نقابة فى تاريخنا المعاصر تشكل لجنة لهذا الهدف السامى ، ثم ثمن هذا التعاون بين اللجنة والجمعية ، والذى أثمر عن تلك الندوة .

 

 

وواصل مهدى تأكيده عن أن المصرى القديم كأخلافه من المصريين الحاليين ، كان قد اعتاد منذ زمان طويلة ، على التبكير بالزواج ، وإعتبار الزواج من أهم العوامل التى يقوم عليها المجتمع المصرى الصالح .
فتكوين الأسرة عند المصريين القدماء كان أمرا بالغ الأهمية يوصى به الرجل أولاده ليل نهار ، ودلل مهدى على ذلك من خلال وصايا حكيم الدولة القديمة ” بتاح حتب ” وحكيم الدولة الحديثة ” ٱنى ” وقصة ” الملاح الغريق ” .

 

 

 

وقدم الكاتب / عبدالله مهدى بعد ذلك الأستاذ الدكتور/ هشام الشاذلى ” رئيس جمعية إحياء التراث المصرى ” والذى ثمن تعاون النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر مع الجمعيات الأهلية الوطنية ، ونوه سريعا عن أن ضيفة شرف الندوة الدكتورة سهام الشريف ستتحدث عن ( أحوال الأسرة فى مصر القديمة ) من الجانب الصحى ، وستقوم بعمل إطلالة عن أحوال الأسرة الٱن فى هذا الجانب .

 

 

ثم انتقل الحديث للدكتورة سهام الشريف والتى بهرت الجميع بالمنهجية العلمية التى تحدثت بها عن ” أحوال الأسرة فى مصر القديمة ” من خلال طرح بعض الأسئلة والاجابة عليها ومن هذه الأسئلة :–
— كيف كانت أحوال الأسرة فى مصر القديمة وحالها الٱن ؟!
— ماذا عن مهام كل من أفراد الأسرة ( الواجبات والحقوق ) ؟!
— ماذا عن الزواج والطلاق ؟!
–مكانة الزوجة والأم ؟!
— ماذا عن تشخيص الحمل ورعاية الأم الحامل ؟!
–ماذا عن فترة ما بعد الانجاب ؟!
— حكاية أول مستشفى للولادة فى العالم ” ماميزى ” فى مصر القديمة ؟!
–ماذا عن الولادة القيصرية ؟!
— ماذا تفعل الأم إذا استشعرت أعراض الحمل ؟!
معلومات ذكرتها الدكتورة سهام الشريف بهرت الحضور ، وكان لمداخلة الأستاذ الدكتور / محمد عبدالحليم غنيم ” أستاذ الأدب الحديث ” ( عن الحب فى مصر القديمة وهل عبرت المرأة عن تلك المشاعر ) وتأكيد الدكتور هشام الشاذلى عن أن المرأة قد عبرت عن مشاعرها الرومانسية قبل الزواج ، وأن أساس الحياة الزوجية كان الحب …
وفى نهاية الندوة قدمنا شهادة شكر وتقدير للدكتورة / سهام الشريف .
وكذلك لربان جمعية إحياء التراث المصرى عالم المصريات الأستاذ الدكتور هشام الشاذلى ، على مساهمتهما فى نجاح تلك الفعالية الرائعة للجنة الحضارة المصرية القديمة ..
وسأوالى النشر عن تلك الندوة الرائعة لاحقا .

 

 

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights