ثقافة وفن

ملتقى السرد يتألق باحتفالية تكريم القاص والروائى الكبير مجدى جعفر

ملتقى السرد يتألق باحتفالية تكريم القاص والروائى الكبير مجدى جعفر

 

تحت رعاية المفكر الكبير الأستاذ الدكتور / علاء عبدالهادى ” رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ، والأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب ”
احتفى اليوم السبت ١٠ / ٦ / ٢٠٢٣ م فى أمسية رائعة ، ملتقى السرد بالنقابة الفرعية لاتحاد كتاب الشرقية ومحافظات القناة وسيناء ، بتكريم القاص والروائى الكبير مجدى جعفر ، فى احتفالية من أروع أمسيات الملتقى …وقد بدأت الاحتفالية باطلالة سريعة من مقدم الندوة الكاتب / عبدالله مهدى حول تجربة مجدى جعفر السردية والنقدية ، وذكر مهدى بأن أمثال مجدى جعفر من الساردين ، يسعون بتوظيفهم منمنمات بيئتهم ، لصنع ثقافة قومية متطورة ، ثم قدم مهدى الكاتب / حسام المقدم الذى قدم شهادة صادقة وواعية عن جعفر ، وتحدث فيها عن مجدى جعفر الذى رأى مبكرا هذا الواقع الثقافى الخانق وعرف كيف يتعامل معه ، فتجاوز مسالب نوادى الأدب ، وصعوبة النشر ، فساهم مع أصدقائه من مبدعي ديرب نجم في عمل مؤتمر اليوم الواحد ، فى سابقة جديدة .

 

 

 

كما انفتح على الصفحات الأدبية ، كما ذكر المقدم بأن جعفر ساهم معهم فى إصدار أصوات جديدة بميت غمر .

 

 

ثم قرأ مجدى قصته القصبرة ( الثور ) وعلق الكاتب عبدالله مهدى هذه القصة حقيفية عن مدير مدرسة انقض عليه الثور / العامل ليغرس أنيابه في رقبته … ولكن عبقرية جعفر في الصياغة الفنية الراقية لتلك الواقعة ، والتى جعلتها تمتع من يقرأها .

 

 

 

تم تحدث الكاتب / محمود الديدمونى عن مشروع مجدى جعفر السردى الذى يرصد قرنين بما فيهما من تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية …ثم صال وجال الديدمون في شكل بنورامى فى إبداعات جعفر السردية ، ودعا المبدعين لقراءة إبداعات مجدى جعفر من جديد .

 

 

 

وكانت مفاجأة الكاتب أحمد عبده وقدم تغطية رائعة لندوة أقيمت بنادى القصة بتاريخ ١٥ أكتوبر ٢٠١٠ م حول رواية مجدى جعفر ( زمن نجوى وهدان ) ولتى عنونها ( زمن نجوى وهدان لمجدى جعفر ، ولتداخل بين السرد الروائى والتقديم المسرحى وعرض اجتهادات الدكتور شريف الجيار ، والدكتور حسين حمودة فى تلك الندوة بشكل مختصر أدهش الحضور .

 

 

 

 

وكان الروائى الكبير محمد عبدالله الهادى ىائعا حينما اختصر جعفر بقوله : مجدى جعفر متصالح مع نفسه ويتجلى ذلك فى كتاباته وشخصيته .

 

 

 

ثم قدم الأستاذ الدكتور كارم عزيز كل الشكر لمجدى جعفر لسموه الخلقى والإبداعى ، وذكر بأن روحيهما قد تلاقتا ، كما ذكر الدكتور كارم بأن مجدى جعفر يملك حس نقدى راقى .

 

 

 

وتجدث الكاتب / محمد سليم الديب ( المنسق الإعلامى للجنة الحضارة المصرية القديمة ) عن تقصير المسئولين عن الجروب عن عدم نشر أى إبداع لمجدى جعفر أو دراسات نقديه ، الذى عاق التواصل مع نتاج مجدى الإبداعى وبخاصة لمن لا يملكون كتبا له ، وأشاد الديب برقي مجدى جعفر نقديا وبخاصة مع الكتاب الجدد .

 

 

 

وأشاد القاص والروائى / صلاح هلال بحالة التنوع الفكرى والنوعى بملتقى السرد بالنقابة..وأكد على دور مجدى في نجاح مسابقة شرف الدين بميت غمر ..
وأضاف القاص ياسر عبدالعليم بأن مجدى جعفر قدم أساليب جديدة في كيفية تناول القصة القصيرة وقدمها بشكل مغاير عن الٱخرين ، بدءا ب” أصداء رحلة شاب والتى تعد أشبه بقطعة ماس فريدة ومتميزة .

 

 

وكانت مداخلة الأستاذ / فكرى الأصور إنسانية ورائعة ولاقت استحسانا من الحضور وأثرت على مشاعر مجدى جعفر والذى وقفا شاكر لزميل دراسته ورفيق عمره .

 

 

 

ثم جاء دور النبيل الشاعر والكاتب / نبيل مصيلحى والذى قدم هدية من الكاتب / هيثم القليوبى لجعفر وأكد على تنوع عطاءات مجدى جعفر الإبداعية والنقدية وأشاد بدراساته النقدية .

 

 

 

وذكر الكاتب / محمد أبوحديد بأن احتفالية تكريم مجدى جتفر يوم فارق فى ملتقى السرد .

 

 

 

ثم تحدث منسق الملتقى الكاتب / العربى عبدالوهاب عن حلم ملتقى السرد الذى تشاركه مع جعفر ، والذى أضحى واقعا ملموسا بفضل احتضان النقابة له ، ومساندة الجميع ، كما تحدث العربى عن قراءاته لكل إبداهات جعفر وتواصله الدائم معه ..وعن قدرات جعفر الإبداعية الكبيرة .

 

 

 

وأوجز الكاتب هيثم القليوبى جعفر قائلا بأنه ( مدرسة متكاملة الأركان إبداعيا وإنسانيا .

 

 

ثم تحدث الدكتور إبراهيم عطية عن قيمة تكريم المبدعين أحياء ، ويجب علينا أن نكرم من أعطى ولا يبحث عن مقابل وهنأ الحضور الروائى عبدالعزيز دياب عن روايته ( مراح الأشقر ) والتى توجد في قائمة الستين بمسابقة كتارا وتمنوا له التوفيق ..
وقد علق مجدى جعفر على كلمات الثناء من الحضور بالشكر وذكر حكايته مع الكبير / كامل الكفراوى ، والدكتور / حسين على محمد وغيرهم من الأصدقاء .

 

 

 

وفى النهاية تحدث رئيس النقابة الفرعية لاتحاد كتاب الشرقية ومحافظات القناة وسيناء وأشاد بدور ملتقى السرد فى إثراء حياتنا الثقافية ، وأهمية تكريم من أضافوا لحياتنا الإبداعية جمالا وروعة .. وقدم درع النقابة للقاص والكاتب مجدى جعفر متمنيا له ولملتقى السرد كل التوفيق .

 

ولا يفوتنا تقديم الشكر الجزيل للشاعر الغنائى الكبير / السيد داود على مساندته فى إنجاح هذه الاحتفالية ..والشكر الجزيل لمجلس إدارة النقابة الفرعية على جهوده فى إثراء حياتنا الثقافية والإبداعية :-
الشاعر العندليب / إبراهيم حامد
الكاتب والأديب / عبدالله مهدى
الشاعر الغنائى الجميل / السيد داود
الشاعر والمترجم /حسن حجازى
الدكتور / حسن سلطان
الدكتور / إبراهيم عطية
——————————————-
خالص تحياتى وموداتى
الكاتب / عبدالله مهدى

 

 

 

 

 

 

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights