حضارة وتاريخ

قراءات في مصر القديمة

قراءات في مصر القديمة

تحت رعاية المفكر الكبير الأستاذ الدكتور / علاء عبدالهادى ” رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ، والأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب ” .
تقيم لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الكاتب والأديب / عبدالله مهدى … ندوتها الشهرية يوم السبت الموافق ١٠ /٢ / ٢٠٢٤ م ، الساعة الثانية ظهرا ، بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ( مسرح النقابة ) ١١ أ ش حسن صبرى بالزمالك – القاهرة .

 

والندوة تحت عنوان :–
قراءات في مصر القديمة

 

 

يتحدث فيها كل من :–
— الأستاذ الدكتور / محمد أبوالفتوح غنيم ( أستاذ الترميم — كلية الفنون الجميلة — جامعة المنيا ) .
— الأستاذ الدكتور / حسين عبدالبصير ( مدير متحف الٱثار بمكتبة الإسكندرية ) .

 

— الأستاذ / محمد جراح ٱل جراح ( إعلامى — باحث — روائى ) .

— الأستاذ / محمد حمادة ( مؤسس ورئيس فريق أحفاد الحضارة المصرية ) .

— الأستاذة / إنتسام أبو زيد ( ماجستير في الٱثار اليونانية-الرومانية ) .

— الأستاذة / سهيلة على ( عضو فريق أحفاد الحضارة المصرية ) .

— منار محمد ( عضو فريق أحفاد الحضارة ) .

وتأتى تلك الندوة من لجنة الحضارة المصرية القديمة ، انتصارا لنور المعرفة ، ورغبة في البحث عن كنوز ماضينا التليد ، واستشرافا للمستقبل ، وربط الماضى بالحاضر ، لاستخلاص العبر والدروس ، وتلافي سلبيات ما مضى ، وتبنى إيجابياته لتحسين الواقع المعاش وتطوره.

 

 

فيحدثنا الأستاذ / محمد جراح ٱل جراح عن روايته ( تي الملكة المشرقة ) ومن خلالها ، يكشف لنا عن كيفية توظيف المبدع موروثاتنا في نصه الأدبى ، كما سيكشف لنا عن السيدة التى استطاعة أن تحافظ على العرش ، وتدير أزمة من أعقد الأزمات في تاريخ مصر القديمة.

 

 

ويأتى الأستاذ الدكتور / محمد أبو الفتوح غنيم ( أستاذ الترميم — بكلية الفنون الجميلة — جامعة المنيا ) ليحدثنا عن القصة وحياة المصريين القدماء موضحا أن المصريين القدماء عرفوا الأدب القصصى منذ فجر التاريخ ، وبرعوا في كتابته ، ولديهم ألوان رائعة منه ، كما يعرج بنا على رواد علم المصريات ، هذا العلم الذى تفجرت ينابيعه على يد الباحثين الأجانب الذين انبهروا بالحضارة المصرية القديمة ، وجاء من بعدهم علماء مصريين أفذاذ ، قدموا للمكتبة العربية أبحاثا رائعة عرفت الناس بالمنجز الإبداع للحضارة المصرية القديمة.

 

 

ويعرض لنا الأستاذ الدكتور / حسين عبدالبصير ( مدير متحف الٱثار بمكتبة الإسكندرية ) كتابه الفريد والجديد ( أسرار الأهرام ) ليكشف لنا أسرار أهرامات مصر كلها ، و أهرا م الجيزة ، وهرم الجيزة الثالث ( هرم منكاورع ) بن الملك خفرع وحفيد الملك خوفو وقصة هرمه … وأسرار كثيرة عن أهرامات مصر.

ويتحدث الأستاذ / محمد حمادة ( مؤسس ورئيس فريق أحفاد الحضارة المصرية ) عن الأستاذ الدكتور / سليم حسن ، مولده ونشأته ، ومساهماته في الكشف الأثرى ، وأبحاثه الأثرية الفريدة والتى تعد موسوعته عن ( مصر القديمة ) واسطة العقد فيها.

 

كما تتوقف الأستاذة / إبتسام أبو زيد ( ماجستير في الٱثار اليونانية والرومانية ) عن كتاب الأستاذ الدكتور / عبدلرحيم ريحان المهم ( سيناء ملتقى الأديان والحضارات ) وقيمة هذا الكتاب والتى تتجلى فى كونه إعادة لكتابة تاريخ سيناء بفكر مصرى واع ، مستندا إلى الأدلة الأثرية التى تم اكتشافها بعد عودة سيناء لحضن الوطن العزيز مصر ، فالكتاب رحلة عشق تاريخى أثرى حضارى لأرض الأديان والحضارات ( سيناء ) الحبيبة .

 

 

ثم تأتى الأستاذة / سهيلة على ( عضو فريق أحفاد الحضارة المصرية ) لتحدثنا عن الجيش فى مصر القديمة ، بعرضها لكتاب ( الجيش في مصر القديمة ) للدكتور / عبدالرحمن ذكى ، لتؤكد على ما ورد غى الكتاب ، بكون العسكرية المصرية ، تحمل من العراقة والأصالة والمجد الكثير.

 

 

الأستاذة / منار محمد ( عضو فريق أحفاد الحضارة المصرية ) لتتحدث أيضا عن الأستاذ الدكتور سليم حسن وإضافاته الأقرية والبحثية وكتابه الفريد عن أبى الهول.

 

ويختم الندوة الكاتب والأديب / عبدالله مهدى ( رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة ) مقدما قراءة إبداعية لكتاب العلامة ( جيمس هنرى برستد ) ( فجر الضمير ) والذى يؤكد للقاضى والدانى أن مصر أصل مدنيات العالم ومنبت نشوء الضمير والبيئة الأولى التى نمت فيها الأخلاق ، ويجاوب عبدالله مهدى عن سؤال مهم .. لماذا ترجم الدكتور / سليم حسن كتاب فجر الضمير ؟!

 

 

وتأتى إجابة الدكتور سليم حسن موضحا مناقب هذا الكتاب من حيث فصاحته ، وبيانه ، وانسجام عباراته ، وقوة منطقه ، وكشفه عن مجاهل التاريخ المصرى القديم ، وهذا الكتاب ( فجر الضمير ) لو أن مصرى قام على تأليفه ، لتهم بمحاباة بلاده ، ويكون كتابه موضع ريبة وشك عند من لا يميلون للمصرية أو يتنصلون منها.

 

 

تعد ترجمة الدكتور سليم حسن لكتاب ( فجر الضمير ) أكبر خدمة قدمها لوطنه العزيز مصر.

 

 

يشرف باستقبالكم فى ندوة ( قراءات في مصر القديمة ) أعضاء لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر :–
— الشاعر والمترجم / حسن حجازى .
— الكاتب والإعلامى / محمد سليم الديب .
— الشاعر الغنائى / السيد داود .
— الكاتب / محمد عجم .

 

 

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights