حضارة وتاريخ

تاريخ مصر العسكري عبر العصور

تاريخ مصر العسكري عبر العصور

 

 

تحت رعاية نقيب الكتاب الأستاذ الدكتور / علاء عبدالهادى ” الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب ” تقيم لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ، برئاسة الكاتب والأديب عبدالله مهدى ، ندوتها ، يوم السبت الموافق ٥ من أكتوبر ٢٠٢٤ م ، تحت عنوان ( تاربخ مصر العسكرى عبر العصور. ) ، وذلك بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ١١ أ شارع حسن صبرى بالزمالك.

 

يتحدث فيها كل من :–

— الدكتور / عمر أبوزيد ” نائب وزير الٱثار السابق ، وعميد كلية الٱثار بأسوان حاليا ” .
— الدكتور / محمد الجنزورى ” نائب رئيس قطاع ٱثار الجيزة ”
— الدكتور / محمد إبراهيم ” مدير عام ٱثار بنى سويف ” .

 

 

 

وتأتى تلك الندوة للتأكيد على أن التاريخ والٱثار ، من أهم الوسائل التى تعمق الشعور بالإنتماء القومى إلى مصر ، و الاعتزاز بكل ما هو مصرى ، و الارتباط بأرض هذا الوطن ، فلن نفهم أنفسنا ونقدر قدرتنا إلا إذا ألممنا بماضينا ، الذى نحن من صنعه ونسيجه ، بل إن فهمنا لماضينا ما هو إلا فهم لذاتنا.

 

ومن المعروف تاريخيا ، أن طبيعة المصرى تجنح للسلام لمن يحب السلام ، وإذا بدأ المصري الحرب شنها حربا ضروسا ، وأن الشجاعة وحب الجندية ، صفة مهمة من صفاته ، ولذلك تفاخر مصر كل الأمم ، بأنها كانت الأولى ، التى نفذت أساليب الحرب والخطط التى يتبعها القواد في العصر الحديث ، فالمصريون أول من قسموا الجيش إلى فيالق وفرق ، وكونوا منها قلبا وجناحين ، وأول من فاجؤا العدو بحركة التفاف حوله ، وأول من أنشئوا فرقا ضخمة تحوى الٱلاف من العربات الحربية التى تجرها الخيول ، وتهجم كلها دفعة واحدة ، وترفع الذعر بين صفوف العدو ، وتضطره إلى التشتت والهرب ، وتحتم عليه الهزيمة.

 

 

ولعل تتبع فعاليات لجنة الحضارة المصرية القديمة لمسيرة تاريخنا وحضارتنا ، ذلك من أجل زرع الثقة في نفوسنا ويساعدنا على تخطى كل الكبوات التى تعيق مسيرتنا الحضارية.

 

فنهضتنا الحضارية الٱن ، لابد أن تبدأ بالبحث عن الجذور والأعماق ، وأن بلورة الإنسان المصرى ، لمستقبل مشرق ، لا بد أن تمتد إلى الماضى ، وأن يعتمد على تعميق الوعى بالتاريخ والتراث ، والحضارة المصرية في مختلف عصورها.

 

 

يشرف باستقبالكم أعضاء لجنة الحضارة المصرية القديمة :–
الشاعر / السيد داود
الكاتب / محمد عجم
الكاتب / محمد الديب

 

 

 

 

 

 

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights