حضارة وتاريخ

تاريخ العموديه في مصر واليمن

 

كتب: أحمد عثمان عوض

 

في مصر كان منصب عمدة القرية معروفا بداية من عهد المصريين القدماء وكان يعد إمتدادا لوظيفة شيخ البلد التي كانت تطلق في البداية على هذه الوظيفة وإستمر ذلك حتي عهد المماليك ومن بعدهم العثمانيين وفي عهد الخديوي إسماعيل وفي عام 1871م تم إصدار قانون نص علي أن يكون على رأس كل قرية عمدة يرأس فرقة أمنية من الخفراء ويعاونه شيخ البلد أو أكثر من شيخ للبلد وقد شدد القانون على إختيار العمدة بالإنتخاب الحر المباشر من أهالي القرية ونص هذا القانون أيضا علي أن تكون من بين مهام العمدة حفظ الأمن وإرسال الشباب إلى الجيش وتنظيم أمور الري والإشراف علي تسجيل المواليد والوفيات وتسجيل مَن بلغوا سن الإنتخاب في جداول الإنتخابات العامة وبعد الإحتلال البريطاني لمصر عام 1882م سعى الإنجليز إلى إحكام قبضتهم على الريف المصرى فطلبوا من الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1895م إصدار مرسوم بقانون يجعل إختيار العمدة بالتعيين كما أضاف هذا القانون إلى مهام العمدة صلاحيات القاضي في الفصل في المنازعات .

 

النشأة

 

في عام 1833م ظهرت وظيفة العمدة أو الشيخ بصدور أمر من محمد على باشا إلى مدير الغربية بتعيين أحد المشايخ ناظراً لقسم زفتى، وفى أوائل العام التالى أمر مدير الدقهلية بجمع عمد ومشايخ قسمَى دمياط وشربين للنظر فيمن يصلح لأن يكون ناظراً على دمياط.

 

وفي عام 1857م أمر الخديو سعيد بتفويض أهالى كل ناحية بانتخاب شيوخها، نزولاً على رغبتهم، تحت إشراف الإدارة المركزية دون تدخلها، وكان على ناظر القسم عند إجراء الانتخابات جمع عمد البلاد المجاورة والقاضى الشرعى وكافة المشايخ السابقين.

 

مهامه الوظيفية

 

حماية أمن القرية بمنع الجرائم وضبط ما يقع منها.

 

إجراء المصالحات.

 

العمل على فض المنازعات، والتوفيق بين المتخاصمين، وكل ما من شأنه الحفاظ على الأمن العام. ويؤخذ رأيهم فى اختيار الخفراء الجدد حال تعيينهم، وكذا فى اختيار شيخ الخفر، وعليهم فى دائرة عملهم مراعاة أحكام القوانين واللوائح، واتباع الأوامر التى تبلغ إليهم من جهات الإدارة.

 

في اليمن

 

في اليمن تقسم الاجزاء الريفية من المحافظات إلى مناطق جغرافية تسمى مديريات تتكون من عدة قرى ويتم تعيين مدير ناحية من قبل الحكومة و هو المسئول الأول عن الأمن إلى جانب انتخاب المجلس المحلي للقرية أو للمديرية .

 

إلى جانب وجود الشيخو هو إلى حد ما يماثل العمدة في مصر فالشيخ هو صاحب السلطة الأكبر في القبيلة وبالتالي هو صاحب السلطة الأكبر في المديرية في أرياف المحافظات .. والشيخ لا يتم انتخابه بل يتم توارث المشيخة أباً عن جد .. و للشيخ سلطة كبيرة قد تفوق سلطة مدير الناحية أو المجلس المحلي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights