حضارة وتاريخ

تاريخ مدينة بلبيس بين الماضي والحاضر

تاريخ مدينة بلبيس العريقة واهم المعالم السياحية

مركز ومدينة بلبيس بمحافظة الشرقية بمصر ، هي أول مدينة بني فيها مسجد في أفريقيا وهو مسجد سادات قريش، هي أيضا أول مدينة تستقبل الملك الصالح أيوب عندما حكم مصر وأحدث بها الكثير من التطويرات.

تاريخ مدينة بلبيس

مدينة بلبيس من المدن القديمة وقد كانت مدخل العرب إلى مصر عند الفتح الإسلامي فقد فتحت ذراعيها لاستقبال جنوده حتى يخلصوا مصر من ظلم الرومان ففي عام 1871 م سميت مركز بلبيس وهي من أشهر بلاد الشرقية على مر العصوروكانت تسمى (بيس) ثم أضيف إليها (بل) فأصبحت (بل بلاس) ومعناها القصر الجميل وسميت بعد ذلك بلبيس.والاسم الأصلى لمحافظة الشرقية كما يشار إليه في تاريخ الجبرتى هو “شرقية بلبيس”، أى الأراضى الواقعة شرق مدينة بلبيس، التي كانت من أهم مدن الدلتا في العصر العثمانى وزمن الحملة الفرنسية.

المدينة لعبت دوراً في مؤامرات السيطرة على الوزارة الفاطمية. ففي عام 1164 حوصر شيركوه في بلبيس من قبل شاور و أمالريك الأول ملك القدس الصليبي لمدة 3 أشهر. وقد حوصر شيركوه في بلبيس (سميت على أسم الملكة بيسه التي كانت تحكم مصر في الفترة التي استقبلت فيها المدينة عمرو بن العاص في أول زيارة له مصر قبل دخولة الفسطاط مرة أخرى عام 1168 عندما هاجمها أمالريك الأول مرة أخرى و قد سقطت المدينة بعد 3 أيام في 4 نوفمبر ليعمل أمالريك فيها الذبح لكل سكانها، بدون تمييز، رجالا ونساءا وأطفالا – مسلمين وأقباط. فظاعة المذبحة روعت أقباط مصر الذين كانوا يرون الصليبيين كمخلصين، ثم ما لبثوا أن عانوا المسلمين، مما دعاهم إلى وقف مساندتهم للصليبيين، ووضعوا أيديهم في يد المسلمين لصد الأجانب.

أعاد نابليون بناء استحكامات المدينة العسكرية عام 1798.

إن بلبيس لها جذور تاريخيه عريقة ففي القدم ذكرت بلبيس في التوراة بآسن (جاشان) وقد نزل النبي “يعقوب” عليه السلام حين قدم آلي مصر لمقابله إبنه سيدنا “يوسف” عليه السلام التي ورد ذكرها في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (واسأل القريه التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون ) صدق الله العظيم. ومدينه بلبيس من المدن القديمه وكان اسمها القبطيbecok واسمها المصري”bilbio” وكانت واقعة بين عين الشمس وبين بسطة في حدود الصحراء الشرقيه وقد وردت في المسالك لإبن حوقل أنها من مدن مصر وفي صبح الأعشى قال عنها أنها مدينه متوسطة بها المساجد والمدارس والأسواق وهي محطة رحال الدرب الشامي وهي ” قصبه الحوف” أي (قاعدة إقليم الشرقيه) وبها والى الحرب وبها جامع ومدارس وأسواق وفنادق وبساتين ونخيل وهي مسوره ويمر بها نهر النيل أيام زيادته وقد كانت مدخل العرب إلي مصرعندالفتح الإسلامي فقد فتحت ذراعيها لإستقبال جنوده حتى يخلصوا مصر من ظلم الرومان وفي عام 1871م سميت مركز بلبيس وهي من اشهربلاد الشرقية على مر العصور وكانت تسمى “بيس” ثم أضيف اليها “بل” فأصبحت (بل بلاس) ومعناها القصر الجميل.

 

موقع بلـــبيس  الجغرافي

وهي اقرب المدن إلي مدينة العاشر من رمضان وبينهما 20كم وتمد العاشر من رمضان بالقوة البشريه التي تمثل معظم عمالة المصانع بالعاشر من رمضان وتبعد بمسافة 20كم عن مدينة الزقازيق يحد مركز بلبيس من الشمال – مركزي الزقازيق وأبو حماد يحدها من الغرب – مركزى منيا القمح وأبو حماد يحدها من الجنوب – محافظه القليوبية يحدها من الشرق – محافظة الإسماعيلية

مساحة بلبيس

تبلغ مساحة المركز 742.524 كم2 وتمثل 15.4% بالنسبة لإجمالي مساحة المحافظة وتمثل ثاني مركز من حيث المساحة بالنسبة لمراكز المحافظة

المناخ في بلبيس

درجات الحرارة تصل أقصي درجات الحرارة انخفاضا في شهر يناير حيث تصل إلي 7 درجة مئوية والقصوى 19 درجة مئوية ، وتصل درجة الحرارة أقصى مداها في شهر أغسطس حيث تصبح درجة الحرارة في حدها الأقصى إلي 34 درجة والأدنى 22 درجة أما المتوسط فتصل إلي 28 درجة مئوية الأمطار متوسط سقوط المطر في بليبس يصل إلي مداه في شهر يناير ويليه شهر نوفمبر وبالترتيب ديسمبر ، مارس ، فبراير ، أكتوبر، أبريل علي السواء وينعدم المطر في كلا من يونيو ويوليو و أغسطس وسبتمبر ومتوسط البخر خلال السنة يصل مداه ألي 16 في شهر أغسطس وأقلهم في شهري يناير وفبراير وتصل متوسط البخر فيهما ألي 7 درجات

درجات الرطوبة متوسط درجات الرطوبة يصل إلي مداه في شهر أكتوبر أقل نسبة لها في شهري أبريل ومايو.

السطح والتربه

هناك بعض الكثبان الرملية في السهل الرملي وجزء منه متمثل بمركز فاقوس ولها أثارها السيئة علي عمليات استخدام الأراضي واستصلاحها للزراعة وهي موجودة علي مناسيب مختلفة تتراوح بين 10 م : 45 م فوق مستوي سطح البحر أما طبيعة التربة في بلبيس فهناك جزء منها يتكون من تربة منقولة بفعل الرياح وهناك مناطق نجد التربة مختلطة التكوين بين الأراضي الرملية وترسيب مياه النيل ، وفي جنوب بلبيس نجد التربة رملية التكوين ، ومن ذلك نجد أن تربة المركز تتميز بالتنوع.

عدد السكان والتقسيم الإداري لبيلبيس

بالنسبة لأحصائية 2009 لم نتوصل لها وجارى البحث عنها

يوجد بها مدينتين رئيستين وهما مدينة بلبيس ومدينة العاشر من رمضان وبعض القري المحيطة بمدينه بلبيس

المناطق الأثرية والسياحية في بلبيس

يوجد : بها آثار إسلامية وأضرحة قديمة منها:

إن : السمة المميزة لآثار بلبيس هي آثار إسلامية وأضرحة قديمة وهي موجودة بالمدينة نفسها منها

* مسجد سادات قريش

* مسجد  أمير الجيش بشارع سعد زغلول

* مسجد المقرقع بالقيسرية

* ضريح الشيخ أبو النور

* المسجد الكبير(مسجد المعز للدين “الشيخ المنسى حالياً”) بمنطقه القيسريه

* ضريح الشيخ يوسف الطيار

* ضريح الشيخ الكومى بالقيسرية

* ضريح الشيخ سعدون الطوخي بحي سعدون

* ضريح الشيخ عبد العظيم

* ضريح الشيخ أبوعلوان قرب مطحن الزاهد

* ضريح الشيخ محمدعلوان الكبير شارع أبوعلوان

* مسجد سادات قريش وهو أقدمهم

 

مسجد  سادات قريش

يقع بمدينة بلبيس وهو من أهم المعالم الإسلامية البارزة وهو من أقدم المساجد في مصر وقد أطلق علية هذا الاسم تكريما لشهداء المسلمين من صحابة رسول الله في معركتهم ضد الرومان عند فتحهم مصر وبني المسجد عام 1002 هجرية وهو موجود بشارع بور سعيد بمدينة بلبيس .

مهرجان الخيول العربية

ويتميز مركز بلبيس بوجود مهرجان سنوي للخيول العربية وهو من السباقات الدولية ويحضره لفيف من الزوار الأجانب والعرب المهتمين بحضور مهرجانات الخيول في العالم حيث أن محافظة الشرقية تمتاز بأن بها أجود وأغلي أصناف الخيول العربية في العالم وانتشرت هذه الرياضة وتربية الخيول والمبارزة التي تتنوع بين المبارزة بالعصا والخيزران والجريد والسيف والعصا المعدنية والتي تطورت حتى أصبحت أحد ألعاب الرياضة باستخدام الحصان التي تطورت بعد ذلك وقد دخلت هذه الرياضة في عهد عمرو ابن العاص ، وقد ظهرت علي أرض بلبيس عائلات شهيرة بتربية الخيول العربية الأصيلة ويشاركون في المسابقات السنوية

مهرجان الهجن

يقام سنوياً أيضاً على أرض المهرجان بصحراء بلبيس على طريق بلبيس والعاشر من رمضان “طريق 45” وهو مهرجان مشهور جداً على مستوى جميع الدول العربيه والأفريقيه.

اعلام مركز بلبيس

 

الإمام الأكبر د. عبد الحليم محمود:ولد الأمام الأكبر بعزبة أبوأحمد بالبر الشرقي وتسمي حاليا قرية السلام حفظ القران الكريم والتحق بالمدرسة الأولية ثم المعهد الأزهري بالزقازيق وبعد ذلك التحق بالجامع الأزهرفي القاهرة ثم حصل علىالشهادة العالمية وبعدها الدكتوراه التي كان موضوعها التصوف الإسلامي من خلال دراسته للقطب الشهير “الحارثة بن الأسد الحاسبي”

وتدرج في المناصب فبدء مدرسا بالأزهر ثم محاضرا متخصصا في الكليات الأزهرية وأخيرا شيخا للجامع الأزهر وقد تتلمذ علي يده نخبة من العلماء في الأزهركالشيخ محمود شلتوت والأمام الأكبر الشيخ محمد مصطفي المراغي وقد كان للشيخ مؤلفات عديدة وشهيرة في الدعوة الإسلامية والتصوف الإسلامي وقد توفي الشيخ ليدفن في مسقط رأسه وقد أنشئ مسجد باسمه والحق به معهد ديني وضريح ويقام احتفال سنوي في ذكراه.

الشاعر هاشم الرفاعي: ولد بقرية أنشاص عام 1935 وهو حفيد السيد مصطفي الرفاعي وهو من أقطاب التصوف الإسلامي في مصر. شاعر مصري التحق بمعهد الزقازيق الديني التابع للأزهر الشريف سنة 1947م وحصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية في عام 1951م، ثم أكمل دراسته في هذا المعهد وحصل على الشهادة الثانوية سنة 1956م ثم التحق بكلية دار العلوم. يعد من أكبر وأشهر الأدباء والشعراء المصريين.

الشيخ صفوت نور الدين: الرئيس العام السابق لجماعة أنصار السنة المحمدية بمصر ، ولد بقرية الملايقة التابعة لمركز بلبيس ، وتخرج من كلية العلوم ، وعمل مدرساً بوزارة التربية والتعلم وترقى في مناصبه حتى وصل إلى درجة مدير عام ، ثم ترك العمل وتفرغ للدعوة إلى الله تعالى ، توفي في عام 2002 بمكة المكرمة وصلي عليه بالمسجد الحرام ودفن هناك.

الشيخ صفوت الشوادفي: نائب الرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية بمصر ، ورئيس تحرير مجلة التوحيد سابقاً ، ولد في 1 سبتمبر 1955 م بقرية الشغانبة التابعة لمركز بلبيس ، تدرج في مراحل التعليم المختلفة حتى حصل على بكالوريس الإقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة ، سافر إلى الحج وهو لا يزال في الجيش بعد فوزه بالجائزة الأولي في مسابقة القرآن الكريم التي تعقد على المستوى العام للجنود في مصر ، اشتغل بالدعوة إلى الله تعالى أغلب حياته ، وأسس دار التقوى للطباعة والنشر والتوزيع ببلبيس ، وهي دار نشر دينية تعني بنشر كتب التراث والفكر الإسلامي ، كتب ما يقرب من مئة مقال نشرت في مجلة التوحيد التي ترأس تحريرها قرابة العشر سنوات ، وفي مجلات ودوريات آخرى ، توفي ليلة الجمعة 17 أغسطس 2000 م في طريق عودته إلى منزله بمدينة العاشر من رمضان قادماً من مسقط رأسه حيث كان يزور والدته ويصل رحمه ، وصلي عليه بعد صلاة الجمعة في جنازة مهيبة حضرها الآلاف ، ودفن بمسقط رأسه (الشغانبة) ، ومن حسن الخواتيم أنه كان حديث عهد بالبيت الحرام.

الجراح العالمي مجدي يعقوب: السير مجدي حبيب يعقوب بروفيسور مصري بريطاني وجراح قلب بارز ولد في 16 نوفمبر 1935 ببلبيس بمصر لعائلة قبطية أرثوذكسية تنحدر أصولها من أسيوط.

الإعلامي أحمد الشاذلي: من اشهر اعلام مدينة بلبيس لما له من شعبية كبيرة بين الشباب

الخطاط مصطفى النشوى الثالث على الجمهورية فى دبلوم تحسين الخطوط العربي له العديد من المؤلفات فى مجال الخط العربى والاعلان

كما شارك فى المعارض الخطية فى كل أنحاء القطر المصري

نجم منتخب مصر عماد متعب: اسمه عماد محمد عبد النبي إبراهيم متعب لاعب كرة قدم، مصري، ولد في 20 فبراير، 1983 في بلبيس يلعب في الفريق الأول بالنادي الأهلي المصري.

ويوجد ايضــــــــــــاً اعـــلام جديدة شابة توجد بالمدينة بالوقت الحاضر وسوف نسردهم فى حلقة خاصة ان شاء الله

الأهمية الإستراتيجية لمركز ومدينة بلبيس

أن موقع مدينة بلبيس أعطاها أهمية عسكرية وإستراتيجية منذ فجر التاريخ فمنذ عصر الفراعنه وهي مدخل مصر من الشرق.

وزادت أهميتها في العصر الحديث من بعد نكسة 1967 حيث كانت نقطة الدفاع الأولى بعد أن فقدت القوات المسلحة المصرية عتادها في سيناء ومدن القنال.

ومما يزيد أهميتها العسكرية أكثر هو وجود مكثف للقوات المسلحة المصرية بمركز ومدينة بلبيس.

– حيث تحتوى مدينة بلبيس على الكلية الجوية المصرية والعديد من الوحدات والمطارات التي ساهمت في حرب أكتوبر 1973.

– ويقع مركز قوات الصاعقة المصرية بقرية إنشاص الموجودة بمركز بلبيس.

– وتوجد أيضاً قوات المظلات الجوية على أطراف مدينة بلبيس.

-والعديد من الوحدات العسكرية الرئيسية مما أعطاها مركزاً عسكرياً واستراتيجياً هاماً في جمهورية مصر العربيه.

الثروات الطبيعية والأدوار ومجالات الاستثمار

الثروات الطبيعيه:

من أهم الثروات الطبيعية ( طفله –زلط- رمال -البرتقال -والموالح )ويوجد بها منطقتين للاستثمار

المنطقة الأولى على طريق بلبيس القاهرة الصحراوي ومساحتها 700 فدان بها صناعات (غزل ونسيج – مواد غذائية – كيماوية ودوائية – خشبية – هندسية- مواد – أنشطة أخرى).

المنطقة الثانية

وتقع على طريق بلبيس العاشر مساحتها 72 فدان تم تخطيطها بواسطة الأجهزة الفنية والتخطيطية المتخصصة في المحافظة وتم تقسيمها إلى 191 قطعة أرض مساحات 1000م2بها صناعات (غزل ونسيج – مواد غذائية .كيمياوية ودوائية هندسية – مواد بناء- معدنية …أنشطة أخرى).

مجالات الإستثمار:

يتنوع أنواع الاستثمار بمركز بلبيس لتنوعها وأهميتها السياسية والاقتصادية داخل محافظة الشرقية والجمهورية فهناك مدينة العاشر من رمضان التابعه لمركز بلبيس التي تضم أكبر مصانع الجمهورية في كافة نواحي التصنيع وهناك القري التي تضم مزراع للدواجن والماشية وأيضاً الخيول العربيه وتشتهر بلبيس بتربيه الجمال لذبحها وبيع لحومها وجلودها.

وهناك مزارع الموالح من برتقال ويوسفي وليمون

وأيضاً تضم المدينة معهدين تعليم عالي

المعهد العالي للهندسة الإلكترونية

وأكاديمية بلبيس للعلوم والتكنولوجيا والتي تضم “المعهد العالي للعلوم الإدارية، المعهد العالي للاعلام، المعهد العالي للقانون”

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights