تحقيقاتسلايدر

بلبيس تغرق في بحر المشاكل … والأهالي تستغيث

كتب : محمود غنيم

لا شك أن مدينة بلبيس من أعرق المدن التاريخية، فالمدينة التي ذكرت في التوراة باسم (جاشان) والتي نزل بها نبي الله يعقوب حين قدم إلي مصر لملاقاة إبنه يوسف عليهما السلام، والتي ورد ذكرها في كتاب الله عز وجل حين قال (واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون)، والمدينة التي تحمل منشئات ومباني أثرية؛مسجد سادات قريش أول مسجد في إفريقيا ، ومسجد الظاهر بيبرس بميت حمل، والمدينة التي يقام بها سنويا مهرجان للخيول العربية يحضره لفيف من الزوار الأجانب والقادة العرب لتميزها بإمتلاكها أجود الخيول العربية الأصيلة، والمدينة التي أخرجت لنا الإمام الأكبر د.عبدالحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق بن قرية أبو أحمد وتسمي حاليا السلام، والشيخ محمود علوان شيخ مشايخ الطرق الصوفية، والسير مجدي يعقوب، ونجم كرة القدم عماد متعب، المدينة التي قدمت لنا كل هؤلاء لا يرضينا ولا يرضي أحدا أن يؤول بها الحال إلي ما ءال إليه من مشاكل متنوعه من (قمامة- ومخدرات- ومياه غير صالحة للشرب- ومشاكل في الصرف الصحي- ومشاكل في السجلات المدنية وتعطيل مصالح المواطنين والمعاملة السيئة)

مشكلة طريق عبدالمنعم رياض

انهالت مطالبات المواطنين بضرورة عمل كوبري مشاة أو مطب صناعي علي طريق عبدالمنعم رياض نظرا للحوادث المتكررة التي تحصد أرواح الأبرياء.

قالت إحدي السيدات بنص لسانها :” جارنا طفل اتفرتك علي الطريق ده، وأنا بعدي بأبن أختي الطريق الاتوبيس علي اخر لحظه خبط كتفي وأبن أختي زقيته علي طرف الطريق”

فيما أكد استاذ وفاء عاطف :” كل فترة بتحصل حادثة والسنة اللي فاتت قالوا هنعمل كوبري ومحدش عمل حاجة”

و أجمع معظم سكان بلبيس علي تسمية هذا الطريق ب ” طريق الموت” ولكن لم تنتهي المشاكل عند تلك بل إنها أحد المشاكل .

وهنا نتطرق إلي مشكلة أخري وهي

مشكلة المعاملة السيئة من موظفي الحكومة

وهنا يحكي محمد شاكر مهندس برمجيات قصته: ” كنت رايح أعمل فيش الساعة 12 ظهرا لقيت الموظف بيقولي خلصنا. فاستغربت بقوله الساعه لسه مجتش 2 قالي لان مساحة الكومبيوتر مليانه”

وهنا يدلي محمد برأيه كخبير: ” قولتله مساحة الهارد لو 40 جيجا تشيل اكتر من 100 ألف فيش وده مستحيل طبعا أنه يكون موجود العدد ده علي الجهاز.

وأردف: ” فبكلمه وأفهمه قام شاخط فيا وبيقولي اللي عندك أعمله ومشكلتكم يا بتوع الكمبيوتر إنكم فاكرين نفسكم عارفين كل حاجة”

وأضاف :” وفي التأمينات كل ما اروح يتحججوا بحجة شكل مرة السيستم واقع ومرة النت فاصل ومرة الموظف اجازة، فبسأل موظف بقوله فين البديل قالي معرفش بكل تناكة وهو حاطط رجل علي رجل، قولتله أمال انت لازمتك إيه هنا. قالي جايين نقرف أمثالكم”

وإختتم :” ذهبت لمديره المباشر فطردني وقالي روح اعمله في إنشاص ومتجيش هنا تاني”

ولكن المشكلة ليست مقتصرة علي محمد فقط فقد وصلتنا العديد من الشكاوي مطالبين بالتدخل سريعا وإيجاد حل لهذه المهزلة ومراقبة الموظفين.

مشكلة مدارس بلبيس والمدرسين

وفي هذا السياق يسرد مروان ماجد الخيال 32 سنة مشكلة إبنه مع المدرسة ويقول:”ابني في أولي ابتدائي ومنذ أكثر من شهر لم يدَرس له أي شئ طوال شهر ونصف بسبب أن مدرسته وضعت طفلها وتغيبت عن المدرسة.

وأكمل :” العيال كانت بتضرب إبني ولما روحت لمدير المدرسة استاذ نبيل زحافة عشان انقله فصل تاني قام ناقل ابني وناقل نفس المُدرسة عشان تدرس لهم يعني دلوقتي الفصلين بدون مدرسين.

وتعجب :” الغريب ان المدرسة اللي شافت الأولاد وهما بيضربوا ابني وقامت بحماية ابني منهم حولها المدير للتحقيق .

ليست فقط مشكلة مروان وابنه هي الوحيده في مشاكل التعليم ولكن معاناة أهالي بلبيس مع المدرسين والدروس الخصوصيةلاتنتهي .

تقول إحدي الأمهات :” كنت يوم رايحة المدرسة أطمن علي أبني، فقابلت الاولاد المقرر دخولهم في الفترة المسائية، فسألتهم راجعين ليه قالوا: الأستاذ قال روحوا هاتوا فلوس المجموعه ولو مجبتوهاش متجوش وهذا الأستاذ هو ناظر مدرسة أبي بكر الصديق الإبتدائية.

وفي سياق متصل : تقول أحد المتضررات من المشكلة:” جمعية أمير الجيش تضم مجمع من أساتذة الدروس الخصوصية اللي بيهددوا الأولاد لو مخدوش درس عندهم هيخصموا منهم أعمال السنة.

ونختتم هذا التحقيق بمشكلتين من أخطر المشاكل علي الأطفال وكبار السن بل والشباب ايضا

مشكلة القمـــــــــامة ومشكلة مياه الشرب

مشكلتين أجمع عليهما جميع من تحدثنا معهم بل وشددوا عليهما وعلي ضرورة حلهما قبل المشاكل الأخري ، مؤكدين أن الأمر فاق حدود المعقول حيث أصبحت المدينة شبة مكتملة بالقمامة، وأيضا أصبحت مياه الشرب غير صالحه للاستخدام الادمي

وعلي صعيد المشكلة الأولي قال علاء أحمد:” رجاء حل مشكلة القمامة الموجوده بجوار جميع المدارس والمصالح العامة ببليس.

وأضافت عزة عبده:” القمامة في سعدون وصلت للشقق ياريت نعمل مشروع ولو بأجر شهري.

وزادت مني نبيل:” القمامة خلف مستشفي الرحمه بشكل لا يطاق واضافت هذه هي صور القمامة.

أما مشكلة مياه الشرب فلقد تحدث أحد الأهالي:” المياه بقت بتنزل سوده يابيه وريحتها تقرف دا غير انها بتقطع في معظم ساعات اليوم.

وعززت أسماء محمد:”المياه بينزل فيها رمل وسوده وتقرف.

بهذا نكون قد أنهينا التحقيق والذي سوف يكون له أجزاء اخري لمتابعه المشاكل الأخري ومتابعه حل المشاكل التي قد عرضناها ونتمني من السادة المسؤولين النظر لهذه المشاكل بعين الإعتبار وضرورة الاستجابة للمواطنين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights