الدليل التعليمي

ورشة عمل تدريبية عن التعلم عن طريق المشروعات بجامعة الزقازيق

عقدت وحدة إدارة مشروعات التطوير بجامعة الزقازيق اليوم الثلاثاء 18/12/2018 ورشة عمل تدريبية عن التعلم عن طريق المشروعات بالتنسيق مع الهيئة الألمانية للـتبادل العلمى والثقافي ، تحت رعايةد. خالد عبد الباري رئيس الجامعة ود. ميرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، شارك فيها طلبة الدراسات العليا ومعاوني أعضاء هيئة التدريس ، حيث تضمنت أعمال الورشة استعراض لمفهوم التعلم عن طريق المشروعات والتخطيط المنهجي لها وتقديم نماذج لكيفية إدارة وتخطيط المشروعات والعناصر الرئيسة المكونة للمشروع .

وأوضحت د. شرين عيسى المدير التنفيذي لوحدة مشروعات التطوير أن التعلم بالمشاريع أو التعلم القائم على المشاريع هو منهج ديناميكي للتدريس يكتشف فيه الطلاب

المشاكل والتحديات الحقيقية في العالم المحيط بهم وفي نفس الوقت يكتسب الطلاب المهارات عبرالعمل في مجموعات تعاونية صغيرة ، ولأن التعلم القائم على المشاريع مليء بالمشاركة والايجابية والتعلم النشط فانه يمد الطلاب بمعرفة اعمق بالمواد التي يدرسونها ، وللبحث في التعلم القائم على المشاريع اهمية بالغة حيث تترسخ المعرفة التي حصل عليها الطالب بالبحث مقارنة مع المعلومة التي كان يحصل عليها بالطرق التقليدية القائمة على التلقين .

حاضر في الورشة  د. ريهام طاحون الأستاذ المساعد بآداب حلوان والمدرب المعتمد من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي حيث أشارت أن هدف الورشة هو تدريب طلاب الدراسات العليا  ومعاوني هيئة التدريس ليكونوا قادرين علي اختيار المشروع وكيفية التخطيط له وإختيار أعضاء الفريق وتحديد مصادر المعلومات والتمويل  إلي أن يصلوا الي مرحلة  تنفيذ  المشروع وإدارته  وأخيراً تقويم الأداء  بشكل عام . حيث يتم متابعة للمشروعات عن طريق التواصل مع المتدربين بصفة مستمرة وإعطائهم وسائل مساعدة وتزويدهم ببعض المصادر عن طريق البريدالالكتروني  . وأضافت أن المشاركين يتم منحهمشهادة اجتياز الدورة معتمدة من هيئة DAAD الدولية ، ,أن تقوم الهيئة الألمانية تتواصل مع إدارة الجامعة لدعم التعاون و تقديم موضوعات تدريبية أخرى .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights