أخبارسلايدر

السيسى يستقبل مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب بلقاء مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيداً بجهود “أمانو” لتفعيل الدور المهم للوكالة، لا سيما فى إطار العمل على ضمان سلمية استخدام العلوم والتكنولوجيا النووية على مستوى العالم، ودعم مساعى نشر السلام والأمن الدوليين، وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

كما أشار الرئيس إلى مساعى مصر للتوجه نحو الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية لخدمة أهدافها التنموية من خلال إنشاء المحطة النووية بالضبعة، مؤكداً فى هذا الصدد اهتمام مصر بتعزيز علاقات التعاون الراسخة مع الوكالة طبقاً للالتزامات القانونية القائمة بين الطرفين، خصوصًا على صعيد التعاون الفنى وتطبيق نظام الضمانات الشاملة للوكالة.

وذكر المتحدث الرسمى أن الرئيس شدد فى ذات السياق  على حرص مصر على تطبيق أعلى المعايير الدولية فى مجال الأمان والأمن النووى، فى إطار مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة، معرباً عن تطلع مصر للتعاون الكامل مع الوكالة للاستفادة من خبراتها فى مجال تدريب وتأهيل الكوادر، بما يدعم عملية تشغيل وصيانة المحطة النووية.

وأوضح المتحدث الرسمى أن “أمانو” أعرب عن تشرفه بلقاء الرئيس السيسى، مشيداً بالدور المصرى الفاعل على الساحتين الإقليمية والدولية فى مجال منع الانتشار النووى والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية على حدٍ سواء، وكذلك فى إطار عملية صنع القرار بالوكالة الدولية للطاقة الذرية كإحدى الدول المؤسسة لها، معرباً عن اهتمامه بتعظيم التشاور والتنسيق مع مصر للترويج لجهود وأنشطة الوكالة فى إفريقيا، لا سيما فى ظل الرئاسة المصرية المرتقبة للاتحاد الإفريقى خلال العام الجارى.

كما استعرض مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية آخر التطورات الخاصة بعمل الوكالة وسبل تعزيز التعاون مع مصر لدعم القدرات الفنية المصرية فى المجالات ذات الصلة، خصوصا فى ضوء الطموح المصرى فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، مشيداً فى هذا الصدد بالإنجازات التى تحققت مؤخراً فى قطاع الطاقة فى مصر تحت قيادة الرئيس، الأمر الذى من شأنه أن يرتقى بمصر إلى مستويات وآفاق أرحب فى مسيرة التنمية.

وأضاف السفير بسام راضى أن الرئيس أعرب فى ختام اللقاء عن تطلع مصر لقيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ببذل مزيد من الجهد لدعم مساعى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط، بما يسهم فى تعزيز استقرار وأمن المنطقة، أخذاً فى الاعتبار الدور المصرى المحورى لتنسيق التحرك العربى فى هذا الصدد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights