رياضةسلايدر

“يكن” للدليل: أجيري نفس فكر كوبر.. والأهلي والزمالك فقدا هيبتهما الأفريقية

حوار: محمود غنيم

عند الحديث عن أفضل مدافعي الكرة المصرية عبر التاريخ؛ لا يخلو لسان من ذكر هشام يكن ضمن القائمة، بل ويضعه الكثيرين على رأسها، فنجم الزمالك والمنتخب السابق، واحد من أقوى قلوب الدفاع وأشجعها على الإطلاق، وهو واحد من ضمن جيل الـ90 الذين مثلوا مصر في مونديال إيطاليا.

وفاز يكن بالدوري المصري مع الزمالك في 4 مناسبات، وبدوري أبطال أفريقيا 3 مرات، والسوبر الأفريقي مرة وحيدة، كما توج بكأس الأفروأسيوي عام 87 مع الزمالك. وكمدرب عمل يكن في فرق عديدة، مثل الواسطى وسوهاج وغيرها، وحاليًا يشغل منصب المدير الفني بنادي إيروسبروت

عن رأيه في اداء منتخب مصر مع أجيري؟ وتوقعاته للقمة المقبلة؟ ومن خليفته في الملاعب؟ هشام يكن يفتح قلبه للدليل.

في البداية كابتن كيف ترى القمة المقبلة بين الزمالك والأهلي؟

مباراة صعبة جدًا وسيكون فيها شد عصبي كبير، الأهلي اقترب بشدة من القمة في ظل فقد الزمالك لنقاط كثيرة، المباراة قد تكون حاسمة لمصير الدوري في حالة فاز الزمالك بها، أما إذا فاز الأهلي فأعتقد أن الزمالك لديه الفرصة للعودة، لأن الفارق سيكون نقطة وحيدة.
الأهلي سيعتمد على مفاتيح لعبه بشكل كبير، وقد لا نرى اداءًا جميلًا، فتركيز الفريقين سيكون منصبًا في المقام الأول على تحقيق الفوز بأي شكل، ولن يهم الأداء الجمالي.

هل جروس هو المدير الفني المناسب لنادي الزمالك؟

بالنسبة لجروس فأنا أصنفه كـمدرب “محظوظ” في أسلوب الفوز بالمباريات، هو مدرب هادي جدًا، ولكنه في نفس الوقت ضعيف فنيا.

هل يستطيع الأهلي الفوز بدوري أبطال إفريقيا.. والزمالك بالكونفدرالية؟

فرصة الفوز متاحة لجميع الأندية سواء في دوري الأبطال أو الكونفدرالية، الأهلي والزمالك يمتلكون مجموعة لاعبين على درجة عالية، أما الفرق الأفريقية فتجد دائمًا اللاعبين المتميزين يحترفون مبكرًا وهو ما يضعف تلك الفرق.
ولكن بشكل عام، الأهلي والزمالك فقدا رهبتهم الأفريقية هذا العام، بسبب صراعاتهم الداخلية التي أدت لتشتت تركيز اللاعبين، الأمر الذي جعل الفريقين عرضة للهزيمة من أي منافس.

ما رأيك باداء المنتخب تحت قيادة أجيري.. ومدى جودة اختيارات المدرب؟

أجيري أعاد أسلوب كوبر من جديد، فالمدرب المكسيكي يمتلك نفس فكر كوبر ولا يختلف عنه كثيرًا.

اختيارات أجيري ليست مدروسة، والدليل على ذلك سوء مستوى الفريق في مباراة النيجر، المنتخب خرج من المباراة بسلبيات وليس بإيجابيات، وكان من المفترض أن يعتمد أجيري على عناصر الخبرة التي تستطيع اللعب تحت ظروف المناخ الصعب، والسفر المرهق.
بالإضافة إلى أن هناك لاعبين في المنتخب حتى الآن لم يثبتوا أنفسهم، ولم يظهروا بالشكل المتوقع، وهم عناصر محترفة، لكنهم لم يقدموا أي بصمة مع المنتخب.

هل يستطيع المنتخب المصري الفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا؟  

اداء المنتخب الوطني غير مطمئن، بالنظر للمباراة الأخيرة، وكان لا بد من اللعب بالعناصر الأساسية التي ستخوض غمار منافسات كأس امم افريقيا، من أجل تحقيق الانسجام بين اللاعبين.
الفترة المقبلة ستكون فترة عصيبة في الدوريات المختلفة التي ينشط بها اللاعبين سواء في مصر أو أوروبا، وقد يصاب لاعب أو أكثر من العناصر المهمة، لذا فكان من الأحرى تجهيز البدائل وليس اختبار لاعبين لن يشاركوا في البطولة.

توليت منذ فترة تدريب فريق ايروسبورت التابع لوزارة الطيران.. ما هي طموحات الإدارة وطموحاتك الشخصية مع الفريق؟

تجربتي مع فريق ايروسبورت تجربة جميلة جدًا، فهو ناد يمتلك إمكانيات تؤهله للعب في الدوري الممتاز، ويملك قاعدة ناشئين كبيرة تمكنه من المنافسة في المستقبل.
النادي سيبدأ من دوري الدرجة الرابعة، وطموحنا أن نتواجد بعد 3 سنوات في الدوري الممتاز، فوزارة الطيران لديها طموح كبير بأن تتواجد مع الفرق الكبيرة في الدوري.

من هو خليفة كابتن يكن في الملاعب؟

أنا أفضّل أحمد حجازي نجم ويست بروميتش، فهو من اللاعبين المميزين جدًا، وأتمنى أن يلعب مع مدرب يظهر من إمكانياته أكثر من ذلك، أعتقد أن حجازي سيفوق الكل في المستقبل بما فيهم هشام يكن ولم لا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights