رياضةسلايدر

تقرير.. ماذا تحقق مصر حين تفوز أولى مباراياتها: 6 مرات البطل.. وخروج وحيد من دور المجموعات

محمود غنيم

افتتحت مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، بفوز على زيمبابوي بهدف وحيد أحرزه تريزيجيه، في مباراة احتضنها استاد القاهرة، ويرصد الدليل في تقرير مفصل نتائج مصر في البطولات الإفريقية حين تفوز بمباراتها الأولى.

في أول نسخة لبطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1957 والتي أقيمت في السودان بمشاركة 4 فريق، فازت مصر في المباراة الأولى على السودان بهدفين مقابل هدف، أحرزهما رأفت عطية والعطار وفي المباراة النهائية فازت على اثيوبيا برباعية نظيفة، وأحرز العطار الشهير بـ”ديبة” الأربعة أهداف.

في النسخة التالية، 1959، استضافت مصر البطولة، ونجحت في الفوز في اللقاء الأول على اثيوبيا برباعية نظيفة، 3″الجوهري” وهدف “ميمي الشربيني”، وفي المباراة النهائية حققت اللقب على حساب السودان بهدفين لعلي بهيج.

وافتتحت مصر نسخة اثيوبيا 1962، بانتصار على أوغندا بهدفين مقابل هدف، ولكنها فشلت في تحقيق اللقب هذه المرة، وخسرت النهائي لصالح اثيوبيا 2/4، وبعدها بعام وفي البطولة التي استضافتها غانا، نجحت مصر في تدوين هزيمة تاريخية لنيجيريا بسداسية مقابل ثلاث أهداف، إلا أنها ختمت البطولة في المركز الثالث.

في 1970، وعلى أراضي السودان، بدأت مصر أولى مباريات مجموعتها والتي ضمت حينها غانا غينيا والكونغو كينشاسا، بفوز كبير على غينيا برباعية (2 أبوجريشة، هدف طه بصري، هدف الشاذلي)، وفي هذه البطولة حصدت مصر المركز الثالث بعد الفوز على ساحل العاج بثلاثية حسن الشاذلي.

استضافت مصر طبعة 1974، بمشاركة 8 فرق، واستهلت مصر المشوار بفوز على أوغندا بهدفين مقابل هدف، فيما خسرت نصف النهائي لصالح زائير-بطل النسخة- 3/2، وبعدها بست سنوات في نيجيريا، فازت مصر في الافتتاح على ساحل العاج بهدفين مقابل هدف(ماهر همام، مختار مختار)، وودعت من نصف النهائي أيضا لحساب الجزائر بركلات الترجيح.

أقيمت بطولة كاس الأمم الإفريقية 1984 في ساحل العاج، وبهدف طاهر أبو زيد هزمت مصر الكاميرون في اللقاء الاول، لتحصد مصر المركز الرابع بالبطولة، وفي نسخة تونس 1994، انتصرت مصر على الغابون برباعية في مستهل المشوار، ولكنها خرجت من الدور ربع النهائي بعد الخسارة من مالي.

في النسخة العشرين من البطولة الأهم والأكبر في أدغال إفريقيا، تمكنت مصر من التفوق على أنغولا بهدفين للكاس في 3 دقائق، ولكنها لم تذهب بعيدًا حيث غادرت من زامبيا في ربع النهائي.

نسخة 1998 من أكثر النسخ التي تحمل ذكريات في تاريخ مشاركات الفراعنة مع المدرب محمود الجوهري، إذ دخلت مصر البطولة وهي غير مرشحة للفوز في أي مباراة حتى، إلا أن نجوم الفراعنة نجحوا في العودة باللقب من بوركينا فاسو، وتغلبت مصر في لقائها الأول على موزمبيق بثنائية حسام حسن.

دخلت مصر البطولة التالية والتي نظمت بالشراكة بين نيجيريا وغانا، حاملة للقب وبمعنويات مرتفعة، وفازت في اللقاء الأول على زامبيا بهدفين دون رد، لتصطدم بتونس في دور ال16 وتودع البطولة، وفي 2004 وعلى الأراضي التونسية فازت مصر في أولى مبارياتها أمام زيمبابوي وغادرت من دور المجموعات.

ربما وصلنا لأشهر ثلاث نسخ في تاريخ مشاركات مصر، والبطولة ككل، حيث أكلت مصر أخضر إفريقيا ويابسها في الثلاث بطولات، وبدأت باستضافة 2006، والفوز أمام ليبيا بثلاثية (ميدو، تريكة، أحمد حسن)، وهزيمة ساحل العاج في المباراة النهائية بركلات الترجيح.

نسخة غانا 2008، افتتحتها مصر بالفوز أمام الكاميرون برباعية لهدفين، وتوجت على حساب رفقاء ايتو بهدف وحيد لأبوتريكة، وبعدها بعامين عادت مصر لتؤكد هيمنتها على القارة بفوز في اللقاء الاول على نيجريا بثلاثية، وفي النهائي على غانا بهدف جدو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights