رياضة

حصاد أطول دوري في تاريخ الكرة المصرية .. الأهلي أقوي دفاع والزمالك أفضل هجوم

 

تقرير : منصور عبد المنعم

يعد عام كامل أسدل الستار على الدوري المصري الممتاز موسم 2018 / 2019 بعد انتهاء مباراة الأهلي والزمالك والمؤجلة من الأسبوع الـ 34 للمسابقة ، في البطولة التي توج فيها الأهلي بلقب المسابقة بعد صراع قوي وشرس مع الزمالك ومن قبله بيراميدز.

 

ويعد الموسم الحالي من أغرب وأصعب المسابقات على مدار تاريخ البطولة ، بسبب قوة المنافسة والمتغيرات التي شهدتها المسابقة، من دخول منافسين جدد، وتفوق نسبي لبعض المنافسين وتراجع البعض الآخر، قبل أن ينقلب الوضع ويتحسن موقف الفريق المتراجع ويدخل اجواء المنافسة.

 

فيما لعب بيراميدز الذي دخل المنافسة على تحقيق لقب الدوري رفقة القطبين الأهلي والزمالك، دورا في تحديد بطل الدوري، بعدما حقق الفوز على الأهلي ذهابا وإيابا وفاز على الزمالك وتعادل معه، وكان قريبا من الاستمرار في سباق المنافسة لولا تراجع نتائجه.

وشهد الموسم المنصرم 2018 / 2019 العديد من الأرقام والإحصائيات اللافتة للنظر أهمها:

 

أطول دوري

يعد الموسم الحالي 2018 / 2019 هو الأطول في تاريخ الكرة المصرية حيث استمر لعب مبارياته عام كامل، حيث انطلت المسابقة في الثالث من أغسطس لعام 2018 وينتهى في الثامن والعشرين من يوليو لعام 2018، حيث جاءت المسابقة طويلة، بسبب تعديل مواعيد المسابقات الإفريقية، ومشاركة الأهلي والزمالك والاتحاد السكندري والإسماعيلي في البطولة العربية، واستضافة مصر لكأس الأمم الإفريقية 2019.

الزمالك بلا بشرة سمراء

خاض الزمالك الدور الثاني من الموسم الحالي بدون لاعبين من أصحاب البشرة السمراء لأول مرة منذ زمن طويل، حيث انتقال الكونغولي كابونجو كاسونجو إلى الوحدة السعودي يفي يناير الماضي ، ويتعاقد الأبيض مع المغربي خالد بوطيب قادما من ملطية سبور التركي ، ويتم قيده بدلا منه وتصبح قائمة الفريق الأبيض للأجانب بلا لاعب إفريقي ذو بشرة سمراء، وجميعهم من شمال إفريقيا وهم الثنائي التونسي حمدي النقاز وفرجاني ساسي والثنائي المغربي بوطيب وحميد أحداد.

الأهلي أشرك 43 لاعباً

أشرك الأهلي 43 لاعبا في الموسم الحالي ليكون أعلى فريق يشرك عدد كبير من اللاعبين في موسم واحد، واللاعبين هم محمد الشناوي وشريف إكرامي وعلي لطفي، وأيمن أشرف وياسر إبراهيم ومحمد نجيب ورامي ربيعة وسعد سمير ومحمد هاني وأحمد فتحي وباسم علي وعلي معلول ومحمود وحيد وأحمد علاء وعمرو السولية وحسام عاشور وهشام محمد وحمدي فتحي وأكرم توفيق وكريم نيدفيد وساليف كوليبالي ووليد سليمان وأحمد الشيخ ورمضان صبحي وجونيور أجايي وجيرالدو ووليد أزارو وإسلام محارب وصالح جمعة وأحمد حمودي وحسين الشحات ومحمد محمود وناصر ماهر ومحمد شريف وصلاح محسن ومروان محسن وصبري رحيل وميدو جابر وعمرو بركات وأحمد ياسر ريان ومحمود الجزار وأحمد حمدي ومؤمن زكريا.

 

بيراميدز الأكثر جلباً للأجانب

يعتبر بيراميدز أكثر الأندية التي تعاقدت مع لاعبين أجانب في موسم 2018 / 2019 بعدم تعاقد مع 9 لاعبين أجانب في الموسم المنصرم، منهم 5 لاعبين برازيليين وهم كينو ورودريجينو وكارلوس ادواردو ولوكاس ريبامار و آرثر كايكي ، بالإضافة إلى الأكوادوري جون سيفونتي والتشيلي كريستيان بينافينتي والبوركيني ايريك تراوري والنيجيري اوكيشيكو.

 

الأهلي الأغلى

تربع الأهلي على قائمة أعلى فرق الدوري المصري في القيمة السوقية، بمبلغ 33.99 مليون جنيه استرليني وفقا لموقع ترانسفير ماركت المتخصص في الإحصائيات وخلفه بيراميدز في المركز الثاني بقيمة 24.28 مليون جنيه استرليني، ثم الزمالك في المركز الثالث بقيمة 23.55 مليون جنيه استرليني، حيث تفوق بيراميدز على الزمالك في القيمة السوقية لأول مرة منذ زمن بعيد.

الأهلى أقوى دفاع

يعتبر فريق الأهلي أقوى دفاع في الموسم المنصرم 2018 / 2019 بعدما استقبل أقل عدد من الأهداف على مدار الموسم بالكامل برصيد 20 هدف فقط، بينما استقبل الزمالك “الوصيف” 31 هدف وبيراميدز صاحب المركز الثالث كأقوى دفاع بعدما استقبلت شباكه 31 هدفا فقط.

 

الزمالك أقوى هجوم

تربع الزمالك على قائمة أقوى هجوم في الدوري المصري للموسم الحالي، بعدما سجل لاعبيه 65 هدفا على مدار الموسم بالكامل ، بينما جاء بيراميدز في المركز الثاني بعدما سجل 61 هدفا في الموسم المنتهي ، ثم الأهلي في المركز الثالث بعدما سجل 56 هدف.

 

بيراميدز الأكثر إبراما للصفقات

يعد بيراميدز صاحب نصيب الأسد من إبرام الصفقات على مدار الموسم المنصرم، بعدما تعاقد مع 27 لاعب منهم 9 لاعبين أجانب بالإضافة إلى 18 لاعب محلي وهم، أحمد الشناوي والمهدي سليمان وعلي جبر وعمر جابر وداني شاهين وعمر خربين ورجب بكار وأحمد أيمن منصور ومحمد مجدي قفشة وعبد الله بكري والسوري عمر الميداني ومحمد فتحي وأحمد توفيق ومحمد حمدي وعمرو مرعي وناصر منسي وعبد الله السعيد ومحمد فاروق.

 

هبوط بتروجت والداخلية لأول مرة

 

شهد الموسم المنصرم هبوط ثلاث فرق لدوري لدرجة الثانية وهم النجوم والداخلية وبتروجت، بعدما احتلوا المراكز رقم 18 و17 و16 في ترتيب جدول الدوري، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يهبط فيها فريقي بتروجت والداخلية لدوري المظاليم منذ صعودهما للدوري الممتاز.

 

 أكبر حصيلة تهديفية

شهد الموسم الحالي للدوري المصري 2018 / 2019 أكبر حصيلة تهديفية في تاريخ المسابقة، برصيد 728 هدفا، متفوقا على كل النسخ السابقة، وهو ما يكشف قوة المنافسة، وشهد الموسم الماضي 2017 / 2018 تسجيل 718 هدفا فقط، لتفوق النسخة الحالية من الدوري نظيرتها السابقة بفارق 10 هدفا، بينما شهدت نسخة 2016 / 2017 تسجيل 690 هدفا.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights