حضارة وتاريخ

ماذا تعرف عن كرسي الكأس

 

صندوق مربع تقريبا يعرف باسم كرسى كأس، وتوجد على جوانبه الأربعة صور: فعلى الجانب الأول، هناك العشاء الأخير؛ وعلى الثاني، هناك السيدة العذراء تحمل المسيح الطفل؛ وعلى الثالث، هناك ميخائيل رئيس الملائكة؛ وعلى الرابع، هناك قديس يقف ممسكا بصليب بين يديه.

 

هناك أيضا على كل جانب وجوه بشرية بأجنحة؛ وهي تمثل الدواب الأربع التي ورد ذكرها في سفر الرؤيا؛ الإصحاح الرابع (6-9)؛ الإصحاح الخامس (14). ويحمل الصندوق نقوشا مكتوبة باللغتين القبطية والعربية، ولكنها ضبابية وغير واضحة. يحمل الصندوق اسم “تابوت العهد”، لأنه يمثل عرش (كرسي) الرب؛ أشعياء: الإصحاح السادس (1)؛ سفر الرؤيا: الإصحاح الرابع (2).

 

هو يجلس على عرش (كرسي) مجده وتتعبد إليه الحشود السماوية. ومثلما كان يحمل تابوت العهد لكتاب العهد القديم المن في القدر الذهبي؛ سفر الخروج: الإصحاح الثالث والثلاثون (16)، فإن (تابوت العهد) يحتوي على المن الروحي داخل الكأس فيتغذى عليه المسيحيون ويحيون به؛ يوحنا: الإصحاح السادس (54).

 

يوضع كرسى الكأس، وبه الكأس وغيره من أوعية صلاة القداس الإلهي، على المذبح داخل الهيكل المهوب. الكأس مصنوع من المعدن، ويوضع به عصير العنب الذي يتحول، وفق العقيدة القبطية الأرثوذكسية، إلى دم المسيح.

الأبعاد العرض ٢٠ سم و الطول ٢١ سم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights