تحقيقاتسلايدر

شاهد ..احتفالات الشراقوه بالمولد النبوي الشريف

 

تقرير:  فتحي المصري – منار حسن العمري- نورا سلامه – مروي خاطر- محمد زحافة

تحتفل محافظة الشرقية بذكري المولد النبوي الشريف كل عام ،وتختلف طرق الإحتفالات ،فمنها الأحتفالات الشعبية بشراء الحلويات وزيارة الأهل والأقارب ومنها الدينية بالقري والمدن في البيوت والمساجد بشرح صحيح البخاري والندوات الدينية والإنشاد الديني .

“الدليل نيوز ” طافت قري ومدن الشرقية لترصد إحتفالات المحافظة بذكري المولد النبوي ،نرصدها في هذا التقرير :

 

بعث الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ببرقية تهنئة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف جاء فيها ” يسعدني و يشرفني أن أرفع لفخامتكم بالأصالة عن نفسي و بالإنابة عن أبناء الشرقية خالص التحية مقرونة بأسمى آيات الإعزاز بمناسبة الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف أعاده الله على فخامتكم وعلى الأمة العربية و الإسلامية بالخير و اليمن و البركات.

الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية

كما بعث المحافظ ببرقيات تهنئة مماثلة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وفضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية و السادة الوزراء والمحافظين وقادة أفرع القوات المسلحة و كبار الشخصيات بالدولة.

 

ويتقدم الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بخالص التهاني لأهالي محافظة الشرقية و أعضاء الجهاز التنفيذي والسادة نواب البرلمان بمناسبة ذكري المولد النبوي الشريف متمنياً أن يحفظ الله مصر من كل مكروه و سوء.

 

ومن جانبه وجهه فضيلة الشيخ زكريا الخطيب وكيل وزارة الاوقاف بالشرقية،  التهنئة للأمة الإسلامية وشعب مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ،بذكري المولد النبوي الشريف.

وأكد “الخطيب ” علي أنه لابد من أن تأخذ العبر من الرسول صلي الله عليه وسلم ، ونتبع سنة وأخلاقة .

وأسنكر “وكيل أوقاف الشرقية ” قطع الطرق والتخبط في الشارع المصري ،وضرب المثل بالحبيب المصطفي أنه لم يقطع طريق أو يؤذي جاره .

تذاكروا معنا سيرة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام تفوزوا بالدارين .

وهنئي الدكتور محمد السري ” رئيس الإدارة المركزية للشئون الأزهر الشريف ، والرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور ممدوح غراب محافظة الشرقية والامة الإسلامية .

كما داعا”السري ” لمصربمزيد من الامن والامان في ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي .

 

مواكب احتفال أهالي الزقازيق بالمولد النبوي

 

احتفل أهالي الزقازيق بالمولد النبوي الشريف كما لم يكن من قبل فقد استعد الأهالي بشراء الحلويات واحتفال الصبيان في العديد من الأماكن بالالعاب وشراء ما يسمونه عرائس المولد.

 

تتعدد مظاهر الاحتفال ما بين اقامه الشعائر الدينية والامسيات في المساجد بمختلف القري والمدن فضلا عن تنظيم القوافل الدعويه فيما تحرص على اقامه حلقات الذكر وتلاوه القرآن والانشاد الديني بخلاف شوادر بيع الحلوي في الشوارع والميادين.

قال “شريف الزعبلاوي” أحد البائعين بمحلات الزعبلاوي: الأنواع المعتادة كل عام هي التي يزيد الطلب عليها ، أما بالنسبة للأنواع الجديدة فهي ليست بالصوره المتوقعه ولكن التغير طفيف فالانواع كما هي ولكن زاد عليها اضافه أنواع مختلفة من المكسرات.

وأشار “شريف الزعبلاوي” أن الأسعار ليست مرتفعه بل في متناول المواطنين.

وأوضح “الزعبلاوي” أنه يتم اختيار الحلويات علي حسب الجوده وحسب الخبره ايضا فهم يعملون في هذه المهنه منذ زمن بعيد.

 

وأضاف “محمد روعه” أنه يقابل احتفال المولد النبوي في تجمعات عائليه وشراء بعض الحلوي.واضاف ان الاسعار ايضا ليست مرتفعه ولكنها تختلف من مكان إلى آخر.

 

وقالت “أميرة محمد” ربة منزل: أنه لا يوجد أعظم شئ يمكن أن يعتز ويفرح به المسلم مثل فرحه بمولده صلى الله عليه وسلم الذى اخرج البشريه من الظلمات إلى النور ومن الضلال إلي الهدي.

 

وأكدت “أميرة محمد ” أحياء ذكري المولد النبوي الشريف لابد أن تكون بالمستوي الذي يليق بعظمتها ،مشيره إلي أن ابتهاجهم بذكري مولد النبي يؤكد ارتباطهم العميق بالنبي صلى الله عليه وسلم.

 

القرين .. “حلاوة ولعب لكن مش زي زمان”

 

قال “أيمن النادي” خريج صيدلة يعمل بائع حلاويات : أسعار الحلويات تبدء من  35 جنيه حتي 75 و عروسة المولد،85 حنيه .

وأضاف أحمد عبد الله يعمل في صناعة الحلويات، أسعار الحلويات في متناول الجميع وأرخص السنه دي،وكمان في أنواع جديدة مثل الشكلمه ولديده وقشطه.

وأعرب “محمد زيدان ” محامي ،عن سعادته بالإحتفالات هذه العام ،لانها مختلفة عن السنوات الماضية ،علي الرغم أنها لم تعدل مثل الماضي.

وتابع “محمد زيدان ” أذكر أول هدية حصلت عليها وانا طفل كانت عبارة عن حصان حلاوة وكانت سعادتي لاتوصف .

وأكدت رشا شويل،خريج كلية التجارة،علي أن المولد لم يعد مثل الماضي ،ولكنها تخرج مع أطفالها يحتفلون بالألعاب وركوب المراجيح .

وعن أول هدية جت لها وهي طفله قالت ” رشا” وهي تنهد،كانت عبارة عن روسة يتم صنعها في البيت من القطن والقماش.

وألتقط  طرف الحديث “ياسر الشربيني ” سائق ” قائلاً الاحتفالات حلوه واللعب حلو بس طبعآ مش زي زمان، وأول لعبة أحضره له والدة في المولد وهو صغير كانت عبارة (لودر) بلاستك .

 

بلبيس.. حلقات ذكر وندوات دينيه إحتفالاً بالمولد النبوي

أحتفل مركز بلبيس بذكري المولد النبوي هذا العام بحلقات الذكر والندوات الدينة .

 

ففي قرية الجوسق كان هناك أكثر من حلقة دينية لشرح صحيح البخاري بمنزل أولاد الحاج محمد أبو عبد الهادي ،واولاد الحاج سعد أبومتولي،والحاج عبد العظيم السحت ،والعمده أحمد عثمان حجازي ،إختلفت أشكال الإحتفالات ولكنها إجتمعت علي سيرة سيد البشرية سيدنا محمد بن عبد الله الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام .

عبر العمده أحمد حجازي عن سعادته بالإحتفال ،قائلاً : نحن نقيم هذا الإحتفال من إيام أجدادنا وعادة حميده تعودنا عليها لنستمع لسيرة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام .

 

وأضاف محمد عبد الهادي، لقد ورثنا والدي رحمة الله علية عادة  الإحتفال بقرأت صحيح البخاري والإحتفال بالمولد النبوي الشريف .

وقال محمود سعد ،الحمد لله كل عام نقيم هذه الإحتفاليه بشرح أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم ،حتي نتفقه في الدين ونسير علي سنة الحبيب المصطفي .

وقال الحاج عبد العظيم السحت ،نحتفل بمولد النبي عليه الصلاة والسلام حباً وتيمننا في حب أل بيت رسول الله .

وفي قرية الكفرالقديم إلتقينا مريم محمد بائعة حلويات ،أكدت علي أن الأسعار لم تتغيرعن العام الماضي ،ولم تشهد إرتفاع  .

وقال أحد تجار الحلويات : (فين أيام زمان أنا كنت ببيع لتر الحلويات بـ 6 قروش)،طبعا كل حاجه أتغيرت عن زمان وأكيد الجودة أختلفت للأفضل .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights