حضارة وتاريخ

أعمدة أنوبيس

 

 

أنوبيس هو الإسم اليوناني لإله الموتى القديم ذو رأس ابن اوي في الميثولوجية المصرية التي تلفظه الهيروغليفية بالإسم الأصح “أنبو” (أيضاً، آنوب، آنوبو، وب ، آينبو ، ينيبو، إنبو ). ويعرف أيضاً بـ سخم إم بت. أنوبيس يخدم كدليل للموتى المؤخرين وحارس الدنيا السفلى. وقد انتقلت عبادته تدريجياً منذ عهد الأسرة الخامسة إِلى الإِله أوزيريس، الذي احتلت عبادته أعظم منزلة في الديانة المصرية القديمة

 

وقد حمل المعبود “أنوبيس” العديد من الألقاب، مثل: “خنتى إمنتيو”، أى: (إمام الغربيين، إشارة إلى الموتى المدفونين في المقابر في الغرب، وهو من ألقاب “أوزير” أيضاً.

 

وعرف أيضاً باللقب “خنتى سَح نثر”، أى: (رئيس السرادق أو الخيمة الإلهية أو المقدسة)، وذلك إشارة إلى المكان الذى تتم فيه عملية التحنيط.

 

كما عرف أيضاً باللقب (تبي دو ف) أى: (الذى يعلو جبله)، أو: (الرابض فوق جبله، في إشارة إلى المناطق الجبلية والصحراوية التى تمثل الجبانات، حيث يعتبر “أنوبيس” سيد الجبانة، فهو الذى يقوم بحماية الموتى.

 

وعرف أيضاً بـ (نب تاس در)، أى: (سيد الأرض المقدسة)، ويقصد بها الجبانة.

 

وعرف أيضاً بـ (imy-wt)، أى: (الذى في لفائفه، أو: في خيمته). وعرف أيضاً بـ (Nb tA R-stAw)، أى: (سيد جبانة “روستـاو”، وهو اسم لجبانة “منف”، وأحد أسماء مملكة الموتى والعالم الآخر) .

 

وعرف أيضاً بـ (iri n xAt)، أى: (رئيس الميزان)، و(محصى أو معد القلوب)، نظراً لدوره في مشهد المحاكمة ووزن قلب المتوفى.

 

لعب المعبود “أنوبيس” أدواراً بالغة الأهمية في (محكمة الموتى)، حيث اعتبر هو المسئول عن وزن قلب المتوفى في قاعة المحكمة، إذ يقوم باستقبال المتوفى في قاعة “أوزير”. ويصور عادة أسفل الميزان واقفاً أو راكعاً.

 

لعب دوراً رئيساً في عملية التحنيط، والذى يعد أهم أدواره، إذ يقوم بعملية تطهير الجثة ودهنها وتحنيطها، ثم لفها في اللفائف الكتانية. وقد ارتبط بعملية التحنيط من خلال دوره في تحنيط المعبود “أوزير” في أسطورة “أوزير” (ويوجد منظر لتحنيط “أوزير” بواسطة “أنوبيس” على تابوت للمدعو “سوبك عا”، من الدولة الوسطى، حالياً بمتحف “برلين”).

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights