سلايدرعربي وعالمي

التفاصيل الكاملة عن قصف  “عين الأسد ” .. في ليلة الإنتقام الإيراني

أستيقظ العالم في الساعات الأولي لفجر اليوم الأربعاء 8 يناير علي هجمات صاروخية  شنتها إيران علي قواد أمريكية في العراق ،إنتقاماً علي مقتل قائد فيلق القدس “قاسم سليماني”.

 

وأعلن الحرس الثوري الإيراني بأنه من نفذ القصف الصاروخي للقواعد الأمريكية من داخل إيران كرد فعل انتقامي على اغتيال أمريكا لقائد فيلق القدس قاسم سليماني منذ أيام، وأطلق على العملية مسمى «الشهيد سليماني».

 

ومنذ اللحظات الأولى للقصف الإيراني أطلقت العديد من وسائل الإعلام العالمية المتابعة للحدث اسم «ليلة الانتقام» في إشارة إلى رد الفعل الإيراني.

 

البداية

أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية فجر الأربعاء بأن قوات الحرس الثوري أطلقت عشرات الصواريخ تجاه القواعد العسكرية الأمريكية بالعراق ومنهم قاعدة عين الأسد وقاعدة عسكرية أخرى في مدينة الأنبار.

 

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية الأنباء وأشارت أن العملية العسكرية الإيرانية لم تؤتي ثمارها بل وأخطأت أهدافها نافية سقوط أي ضحايا من العسكريين الأمريكيين المتواجدين في القاعدة.

 

ماقبل الضرب الإيرانية

بداية الأحداث كانت قبل ليلة الانتقام بعدد من الأيام تحديدا في 4 يناير بعدما نفذت أمريكا عملية قصف بالقرب من مطار بغداد قتلت فيها قائد فيلق القدس قاسم سليماني وعدد من العسكريين.

 

وسليماني هو قائد فيلق القدس في إيران وكان مسؤولًا عن إدارة عدد من الحروب الإيرانية في المنطقة وتصنفه أمريكا على أنه واحد من رجال المرشد الأقوياء.

 

رد فعل أمريكا

 

استغل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حسابه على موقع تويتر للتعليق على الهجمات الصاروخية الأمريكية التي طالت قواعد عسكرية أمريكية بالعراق في الساعات الأولى من صباح الأربعاء 8 يناير.

 

وقال ترامب في تغريدته «كل شيء على ما يرام صواريخ أطلقت من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق».

 

وتابع«يتم تقييم الخسائر والأضرار التي حدثت حتى الآن الأمور جيدة جدا»، مضيفا «لدينا أقوى جيش ومجهز تجهيزًا جيدًا في أي مكان في العالم سأدلي ببيان صباح الغد».

رد فعل إيران

التصريحات الإيرانية كان بها جزء من التضارب حيث أكد قادة الحرس الثوري على أن جميع القواعد الأمريكية بالمنطقة هي هدفا مستقبليا لهم، رافعين من لهجة التحدي بتهديد أمريكا بأنه في حالة الرد على الضربات الأخيرة سيستهدفون الداخل الأمريكي.

 

ونشرت حسابات لوكالات أنباء إيرانية مقطع فيديو للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله على حامنئي يقول فيه «زمن الهروب انتهى وهذا وقت الرد».

 

بينما خرج وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ليصرح بأن إيران لن تنفذ مزيد من الضربات، لافتا إلى أنه طهران لا تريد أن يتطور الوضع أكثر مع الولايات المتحدة.

 

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء، أن الحرس الثوري الإيراني استخدم صواريخ فاتح 313 التي يصل مداها إلى 500 كم في استهداف القواعد الأمريكية في العراق.

 

من جانب آخر، نقلت وكالة الحرس الثوري الإيراني أن 30 جنديا أمريكيا على الأقل أصيبوا في القصف الصاروخي على القوات الأمريكية في العراق.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights