حضارة وتاريخ

“الحضارة الاتروسكية” أول قوة سياسية في إيطاليا

 

بقلم الباحثة : تسنيم البيلي

 

تعتبر الحضارة الاتروسكية من أرقي الحضارات التي قامت في شبه جزيرة إيطاليا في الفترات المبكرة لتاريخها وقبل ظهور روما كقوة سياسيه واقتصادية وحضارية. والأتروسكيون Etruscans شعب قديم سكن منطقة إترورية الإيطالية (بين نهر التيبر ونهر آرنو غربي جبال الأبنين وجنوبيها). وكونوا حضارة لهم فيها وتركوا أثرا كبيرا فيها.

 

▪أصل الاتروسكيون:-

كانت وما زالت مسألة أصل الاتروسكيون أمرا محيرا للكثير من المؤرخين الكلاسيكيين حول إذا ما كان الاتروسكيون من إيطاليا أو انهم وفدو إلي إيطاليا من آسيا الصغري أو من أواسط أوربا. ويعتبر أقدم ذكر لهؤلاء جاء من الشاعر اليوناني”هيسيود” وذكر أنهم وفدوا إلي إيطاليا في حوالي عام 750ق.م من أيونيا اليونانية في آسيا الصغري. أما المؤرخ الإغريقي “هيردوت” فقد ذهب إلي انهم أتوا من ليديا Lydia في غرب آسيا الصغري، وقد نزلوا في البداية في “اومبريا”، وبعد مرور مئات السنين كانوا قد وطدوا انفسهم هناك، وشيدوا مدنا لهم، وتركوا أسمهم القديم”الليدين” وأصبح اسمهم “التورينيس Tyrrhenians”. وقد لقي هذا الرأي قبولا كبيرا بين القدماء والمحدثين علي حد السواء.

 

▪ظهور الأتروسكيين كقوة سياسية في إيطاليا:.

يعتقد بعض المؤرخين ان الأتروسكيين استوطنوا إيطاليا حوالي عام800ق.م ويبدوا ان عددهم كان محدوظا عند نزولهم في البداية واستقراراهم في الجزء الأوسط من ساحل إيطاليا الغربي”إترورية”، ومن هنا أخذوا يبسطوا سيطرتهم حتي استولوا علي معظم شبه الجزيرة شمالي نهر التيبر وبعض النقاط الساحلية في البداية، ومنها اخذوا يتوغلون في الداخل.

كان الأتروسكيون هم اول مركز ذا ثقل سياسي وحضاري كبير علي إيطاليا حيث سيطروا علي أراضي خصبة وموارد مائية عذبة، وحوالي عام 650ق.م كان هؤلاء قد وطدوا نفوذهم في مدنهم في كل أجزاء إقليم “توسكانيا”. وخلال المائة عام التالية قاموا بغزوا أجزاء كبيرة من “لاتيوم” و”كمبانيا”. وبحلول القرن السابع ق.م نجح الأتروسكيون في ضم أجزاء كبيرة من شمال إيطاليا في سهل “البو” ووصلوا حتي “لاتيوم” وضموا “روما” و”كمبانيا” في الجنوب، وهكذا توطدت السيادة البحرية للأتروسكيين خلال هذه الفتره خصوصا حول البحر التيراني، إلي جانب السيطرة علي الطرق البحرية المؤدية إلي كمبانيا حيث أسسوا لهم مركز قويا هناك. وفي حوالي عام 550ق.م كانت كل إيطاليا تقريبا تحت النفوذ السياسي، وكذالك التأثير الثقافي والحضاري للأتروسكيين.

▪علاقة الأتروسكيون بالأغريق:-

لقد نظر الأغريق إلي الاتروسكيون علي انهم جنس بشري ليس لدية أي نوع من الأخلاق، مع أن هذا الأتهام لا يستند إلي ادلة قوية. وكان الأغريق عادة يشيرون إلي الأتروسكيين علي أنهم قراصنة. وكانت العلاقة بين الفريقين علاقة عداء وحرب. وقد دأب الاتروسكيون علي التوسع ولكنهم اصطدموا في الجنوب بالاغريق، ونجحوا في طردهم من بعض المواقع بفضل مساعدة القرطاجيين لهم، ومن هذه المستغمرات مستعمرة (الايا Alaia) في جزيرة كورسيكا. وقد قامت بين الاتروسكيون وقرطاجة علاقات التجارة والتعاون علي عدوهم المشترك وهم الإغريق.

 

أثر الأتروسكيون الحضاري علي روما:-

يمكن استخلاص أثرهم علي الرومان في النقاط التاليه:-

تعلم الرومان فنون الدفاع والقتال في مرحلة مبكرة من تاريخهم؛ عندما دأب الأتروسكيون علي شن هجومهم علي روما، كما نقلوا عنهم نظام (الفيلق) وهو تشكيل لقوات المشاة المدججة بالسلاح التي كانت ترتدي الخوذات والدروع وتحمل الحراب والتروس، ذالك التشكيل الذي كان الأتروسكيون قد أخذوه بدورهم عن الأغريق.

 

تأثيرهم في فن روما وعمارتها، وقد كان معبد (جوبيتر Jupiter) في روما مثلا ذا طراز أتروسكي خالص، كما كانت طريقة الرومان في تصوير مدنهم طريقة أتروسكية. بل أنهم أثروا في نظم الرومان وفي طقوسهم الدينية أثر واضح.

 

تعليم الرومان الكتابة، فلم يكن الرومان حتي عام 700ق.م يجيدون القراءة والكتابة وهذا فن آخر تعلموه من الأتروسكيين فصاغوا حروفهم علي نمط الأبجدية اليونانية التي كان الأتروسكيون يستخدمونها.

 

التعمير، فقد كان للأتروسكيون دور كبير في إزالة أكواخ الرعاة التي كانت تغطي (تل البلاتين)، كذالك جففوا المستنقعات، وكان لهم أيضا جهود كبيرة في تحويل مراعي الماشية التابعة للقبائل إلي مدينة عظيمة نحجت في فرض سلطانها علي مساحات كبيرة من أوربا ومن افرقيا وآسيا علي حد السواء. فمع مقدم الأتروسكيين بدأ للوجود التاريخ الروماني بمعناه الحقيقي.

 

إضمحلال السيادة الأتروسكية:-

كانت أولي النكبات في لاتيوم حين نجح الرومان في طرد الأتروسكيين عام509ق.م ثم توالت الهزائم عليهم عند (اريكيا) عام504ق.م بعد ان تخالف عليهم الإغريق بزعامة مدينة (كوماي). وعندما حاول الأتروسكيون إستعادة زمام المبادرة واشتبكوا مع كوماي هب طاغية سيراكوزة(هيرون) ونجح في إلحاق الهزيمة بهم وتحطيم الأسطول الأتروسكي عام474ق.م، وترتب علي هذا ضياع سيادة الأتروسكيون البحرية. أما ممتلكاتهم في وسط شبه الجزيرة الإيطالية فقد استولي عليها السامنيين من عام438ق.م، وهو ما حدث أيضا مع ممتلكاتهم في شمال الأبنين حوالي عام 400ق.م نتيجة لوصول بعض القبائل(الكلتية). والجدير بالذكر أنه مع انتهاء النفوذ السياسي للأتروسكيون فإن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال انتهاء حضارتهم بل أستمرت مؤثراتهم الحضارية كرافد هام في الحضارة الرومانية.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights