حضارة وتاريخ

تعرف علي أسرار هرم منكاورع

 

كتبت : اسراء عادل محمد

 

تعريفه

هو خامس ملوك الاسره الرابعه تولى العرش بعد وفاه ابيه الملك خفرع واسمه يعني “فلتبقي كاءاته مثل رع” تزوج بعد اعتلائه العرش من اخته الاميره “خع مرر نبتي الثانيه” والتي اصبحت الزوجه الرئيسيه والملكه الاولى و انجبت ابنه وخليفته”شبس كاف” وهو الذي اتم المجموعه الهرميه للملك منكاورع حيث توفي الملك قبل الانتهاء منها ؛وايضاً عُثر في المعبد الجنائزي لمنكاورع على سكين من حجر الصوان منقوش عليه اسم والدة الملك وتدعي “خع مرر نبتي الاولي “في ما يشير الى ان الملك خفرع وهذه الملكه هما والدي منكاورع ٠

 

توليته للحكم

تولى حكم البلاد بعد خلاف عائلي استمر مده قصيره لا نعرف عن طبيعه الاحداث خلالها شيء ولكنه ما ان عادت البلاد الى حالتها الطبيعيه حتى شارع الملك منكاورع في تشييد هرم على مقربة من هرم ابيه وجده ؛وكان عهده اكثر حريه من ابيه وجده حيث مارس الشعب شعائره الدينيه بحرية لم يعهدها من قبل

 

مدة حكمه

بعض الكتب يضعون تاريخ حكمه بين عامي 2532 ق.م ؛و2504ق.م أي 28سنه إلا برديه تورين تقول انه حكم لمده 18عام وهو الاقرب للصحه اذا ما اخذنا في الاعتبار العديد من التماثيل غير المكتمله له.

 

هرم منكاورع

 

بني الملك منكاورع الهرم الاصغر بين الثلاثه اهرامات الكبرى في الجيزه ويبلغ ضلعي قاعدته 102,2متر في104,6متر وارتفاعه 65,55 مترا ؛وهو اصغر كثيرا عن هرمي خوفو خفرع.

 

الماده الاساسيه في بنائه كانت من الحجر الجيري التي استخرجت من محاجر بالقرب من مكان البناء ولكن طلب منكاورع من مهندسيه ان يبني الجزء السفلي الخارجي للهرم من حجر الجرانيت الوردي ؛وعمل المهندسون على إحضار احجار الجرانيت الرملي من اسوان ؛وتم نقلها على النيل حتى الجيزه و تم تغطيه هرم منكاورع ب احجار الجرانيت الوردي الى ارتفاع 15متر ؛وما فوقها فكان من الحجر الجيري الابيض الذي اتوا به من طره على الضفه الشرقيه من النيل.

يهبط من شمال الهرم سرداب مائل الى حجره اوليه تحت ارضيه الهرم ؛ويمتد منها سرداب اخر مائلاً الى اعلى ؛وينتهي تحت ارضيه الهرم مباشره ؛وينتهي ب حائط ويبدو ان هذا السرداب كان مخططا له اصلاً ان يمتد داخل الهرم.

 

ما عن الملحقات الجنائزيه لهرم الملك منكاورع فقد شيدت اساسات معبد الوادي والطريق الصاعد والمعبد الجنائزي بالحجر الجيري كما شيدت بعض جدران المعبد الجنائزي بالحجر الجيري ايضا ورصفت اجزاء من ارضيه المعبد الجنائزي بحجر اغنيه وكسيت بعض جدران المعبد بالجرانيت ايضاً.

وبما ان الملك منكاورع كان قد توفى في هذه المرحله من مراحل تشييد الهرم وملحقاته الجنائزيه فاكمل العمل ابنه (شبسكاف) مستخدما في ذلك الحجر الجيري بالطوب اللبن. يصل بين معبد الوادي و المعبد الجنائزي طريق صاعد شيدت اساساته بكتل ضخمه من الحجر الجيري المحلي ؛ورصفت أرضيته وشيدت جدرانه بالطوب اللبن وكان مسقوفاً بافلاق النخيل و كان يصل الى السور الخارجي للمجموعه الهرميه.

كما يوجد ايضا ثلاث اهرامات صغيره الى الجنوب من هرم منكاورع وربما كان الغربي منها الهرم الجانبي المعتاد في المجموعات الحراميه وربما خصص الهرمان الاخرين لدفن بعض من زوجات “الملك منكاورع”.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights