حضارة وتاريخ

تعرف علي قوانين الملك حمورابي

كتب /محمد عيد الشوادفي

 

قبل أن نتعرف على قوانين حمورابي يجب علينا اولا معرفة من هو حمورابي، هو سادس ملوك دولة بابل الاولى ، تولى الحكم بعد والده (سين موباليت ) وهو الملك الخامس . ويعتبر حمورابي اول ملوك الامبراطوريه البابلية من العموريين ، وحكم البلاد بين عامى 1792-1750ق.م .

 

كتب حمورابي مجموعة من القوانين التى يبلغ عدد موادها 282ماده مقسمه الى ثلاثة عشر قسم ، وضع حمورابي فى هذه القوانين اسس للعيش يعالج فيها مشاكل الفرد ويعطيه كل حقوقه المشروعة، وكانت تسير بمبدأ ( العين بالعين والسن بالسن). وكانت تلك القوانين تعلق فى كل مكان فى أرجاء الامبراطوريه البابلية حتى يراها جميع الناس من جميع الطبقات ويعرف كل فرد ماله وما عليه ، وتعتبر هذه القوانين التى وضعت فى عام 1790ق.م هى أول قانون مسجل فى التاريخ . والنسخة الوحيدة التى وصلتنا منها هى على مسله من حجر الديوريت الاسود بطول 2,25متر ومحيطها 1,90متر عند القاعده وعثر عليها فى اطلال مدينة سوسه حوالى عام 1902م ، وهى موجوده الان فى متحف اللوفر في باريس .

ولقد ظل قانون حمورابي مدة خمسة عشر قرناً كاملا محتفظا بجوهره ورغم ماطرا على أحوال البلاد من تغيير ورغم ما ادخل عليه من تفاصيل .

ومن هذه القوانين مثلاً :

المادة الأولى : إذا اتهم سيد سيدا وأقام عليه دعوى بالقتل ولكنه لم يستطع إثباتها فان المتهم يعدم .

والمادة الرابعة عشر : إذا سيد سرق الابن الصغير لسيد اخى فيجب إعدامه.

و الماده الثانيه والثلاثون بعد المائه: إذا وجهت الاصبع إلى زوجة سيد بسبب رجل آخر ولكنها لم تقبض أثناء اضطجاعها مع الرجل الاخر فعليها أن تلقى نفسها فى النهر لأجل زوجها .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights