دنيا ودين

الإفتاء: استمرار إغلاق المساجد إعلاء للصالح العام

 

قالت دار الإفتاء المصرية، أن المسجد له مكانة كبيرة لا تضاهيها مكانـة؛ لكن نحتسب عند الله إغلاقه إعلاء للصالح العام، وحفظًا للنفوس.

 

وتابعت الإفتاء، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن شهر رمضان هذا العام فرصة جيدة كي نتعلم كل ما يقوي الروابط الأسرية؛ فنجتمع على طاعة واحدة تقربنا إلى خالقنا بقلوب صافية.

 

 

 

واضافت الإفتاء: لعل الله أراد أن يخلو العبد في عبادته من كل وسائل الاتصال، ليجتمع في خلوته مع العزيز الغفار، فتزول عنه الهموم والأكدار.

 

 

جدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية كشفت عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن الهدف الأسمى من صيام شهر رمضان.

 

 

وأضافت  “الإفتاء” أن التقوى هي الغاية الكبرى من الصيام؛ فينبغي للمسلم أن يقبل على الله بالطاعات فيرى أنوار وبركات شهر رمضان المبارك.

 

 

واستشهدت في بيناها الهدف الأسمى من صيام شهر رمضان بقوله – تعالى-: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾، [سورة البقرة: الآية 183].

 

والإنسان قبل البنيان.

 

 

كما نوهت “الإفتاء” أن دعوات البعض للتجمع أعلى أسطح المنازل لصلاة الجماعة؛ لا يجوز في هذا الوقت لأن ذلك يعرض حياة الناس للخطر.

 

 

وتابعت دار الإفتاء: الزم بيتك وصل مع أسرتك، مؤكدًا: الالتزام بالتعليمات واجب شرعي.

 

 

ووجهت دار الإفتاء المصرية رسالة لمن يحزن وينزعج من عدم أداء صلاة التروايح في رمضان، وذلك تبعًا لإجراءات غلق المساجد احترازًا من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

 

 

وقالت “الإفتاء” في منشور لها على صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”: “لا تنزعجوا وصلوا التراويح في بيوتكم فرادى أو مع أسركم؛ لأن الالتزام بالقرارات الاحترازية هو عبادة شرعية يثاب الإنسان عليها.

 

 

ونوهت دار الإفتاء المصرية أن المعذور له أجر صلاة التراويح في المسجد تمامًا.

 

 

 

 

في سياق متصل، أفاد الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن النبى محمد -صلى الله عليه وسلم- طوال حياته كان حريصا على أداء صلاة التراويح فى البيت، لافتًا إلى أن ما نفعله فى رمضان هو تطبيق للسنة النبوية.

 

 

وبين الجندى، خلال حلقة برنامجه “لعلهم يفقهون”، المذاع على فضائية “dmc”: “أن النبى محمد -صلى الله عليه وسلم- لم يصل التراويح فى المسجد إلا 3 مرات، ومن جعلها جماعة هو الفاروق عمر بن الخطاب، وبذلك تعتبر سنة عن خلفاء النبى -صلى الله عليه وسلم-“.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights