حضارة وتاريخ

السلطة المركزية للحضارة الكريتية في بلاد اليونان(قصر كنوسوسKnossos)

 

بقلم الباحثة:  تسنيم البيلي

يعد قصر كنوسوس من أعظم القصور التي بنيت في جزيرة كريت(مركز الحضارة الكريتية)ويعرف ب “قصر التيه” و”اللابيرنت”.

 

الأسطورة وراء بناء قصر كنوسوس:-

ترجع أسطورة بناء القصر إلي أمير أثيني يسمي “دايدالوس” حسد أبن أخيه لمهارته فقتله في ساعة غضب، ونفي القاتل نفيا أبديا في بلاد اليونان عقابا له علي قتله. فلجأ دايدالوس إلي الملك مينوس في جزيرة كريت الذى اندهش بمهارته في اختراع الآلآت وغيرها مما لا عهد له بها، فقربه وحعله كبير فنانينه ومهندسيه وأمره ببناء قصر يستطيع من خلاله ان يحكم جزيرة كريت كلها فبدأ اديدالوس يضع التخطيط في الجزء الشمالي الشرقي من كريت وشرع في بناء القصر.

 

وصف القصر:

يعتبر القصر خلاصة الفن المعماري عند الكريتيين حيث ضم عددا هائلا من الغرف والممرات في خطة معقدة. وقد جعل الملك مينوس من القصر مركزا لإدارة دولته ووضع فيه جميع الموارد الهامة التي تعينه علي إدارة الدولة. ومن يتجول في القصر وينتقل بين الغرف والقاعات وفي الممرات الطويلة والطرقات الضيقة لا بد أن يضل الطريق ويتيه في هذه الشبكة من البناء وكان يقال ان الكهنه يدخلون القصر ومعهم ورقه كخريطه للخروج. فالقصر تم بناءه علي مساحة واسعة طولها 90 متر وعرضها 60متر ويرتفع ثلاثة أو أربعة طوابق يصعد إليها بدرج واسع من الحجارة. ويتألف القصر من ثلاث آلاف غرفه و 12 بهو نصفها تحت الارض و نصفها فوق الأرض وكلها لها سقوف شيدت من الأحجار الضخمه ويحيط كل بهو اعمده مصنوعه من الحجر الأبيض. وقد ضم القصر غرف للحراس وملاجئ للخدم ومخازن للأغذية ومحلات للصناع ومكاتب الموظفين وغرف الأنتظار وقاعات كبيرة للأستقبال وبهو واسع للعرش وردهة بها شارة “البطلة المزدوجة” ومعبد وحجرات للنوم والحمامات إلي جانب مسرح، ونري في الطابق الأرضي دعائم ضخمة من الحجارة رفع عليها السقف بينما أستخدمت في الطوابق العليا اعمدة من أشجار السرو. ومن أكثر الأشياء المثيرة للإعجاب في القصر الزخرفات و اللوحات الجدارية التي تكشف عن طبيعة المجتمع السائدة في هذه البقعة حيث اتصف شعب كنوسوس بأنه شعل مدني مسالم يقضي أغلب وقته في صيد الأسماك وممارسة الرياضات البدنية و أداء الطقوس. ومن أشهر الرسوم الجدارية التي وجدت في قصر كنوسوس كانت في الجناح الخاص بالملكة و كانت تصور مجموعة من الدلافين. وهناك ايضا العديد من غرف القصر الأكثر إثارة مثل قاعة العرش التي تتألف من الكرسي الكبير ، والذي بني في الجدار، بالإضافة إلى غرفة الدبابة. على الجدار الجنوبي هناك اللوحة الجدارية التي تصور الوحوش الأسطورية مع جسم أسد ورأس نسر.

 

أكتشاف القصر:-

اكتشف أسرار قصر كنوسوس العالم “آرثر إيفانز”حوالي عام 1900ق.م بعد كم كبير من المجهودات في الحفر والتنقيب في مدينة كنوسوس وكانت هذه الاكتشافات بمثابة الدليل الآثري علي وجود القصر، أما الدليل الأدبي هو ما ذكر في الألياذة والأوديسا عن أسطورة المنيتور المتعلقة بالقصر.

 

سقوط القصر وإنهيار حضارة كريت:-

وقد ظل قصر كنوسوس يمثل القوة المركزية لحضارة كريت حتي حوالي عام 1400ق.م حيث نشب حريق في القصر(وهذا ما أثبتته الحفائر والأثار التي عثروا عليها) أدي إلي سقوط القصر وإنهيار الحضارة الكريتية معه أيضا.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights