حضارة وتاريخ

الهرم المائل 

كتب: محمود صقر

– الاسم: هرم سنفرو المائل , ويسمي بالهرم المائلوهو أحد أهرامات مصر وأحد ثلاثة أهرامات قام ببنائها سنفرو
ويعد الملك سنفروالمعروف باسم ساويرس باليونانية (وفقًا لمانيتون) مؤسس الأسرة الرابعة خلال عصر الدولة القديمة. تختلف تقديرات مدة حكمه بين 24 سنة و48 سنة تميز عهده بالتوسع في التجارة الخارجية وإرسال الحملات التأديبية وحملات التعدين توصل مع مهندسه ومستشاره إمحتب إلى الشكل الكامل للهرم حيث قام ببناء ثلاثة أهرامات باقيه ليومنا هذا.

 

بدء الملك سنفرو في بناء الهرم ليصعد بزاويه 58 درجه ويبلغ درجه الانحناء من الجزء العلوي 43 درجه وبذالك استطاع بناء طراز فريد من نوعه وانشاء تقنيه جديده في بلده يسمي الهرم الاحمر
وقام الملك سنفرو بناء الهرم الاول له واطلق عليه اسم “ميدوم” ولاكنه انهار من قديم الزمان ثم بعد ذالك انشاء الهرم الثاني واطلق عليه اسم المتولي (المنحني).

 

– ويبلغ ارتفاع الهرم حوالي 101 متر تقريبا ويقدر بحوالي 332 قدم . وتتركب القاعده من 188 متر ويقدر ايضا 619 قدم.

موقع الهرم

“يقع الهرم علي بعد نحو 1,8 كيلومتر من شمال الهرم المحني بدهشور وقام بناء الهرم بالتقنيه التابعه لاهرمات الجيزه.

بناء الهرم

استغرق بناء الهرم المائل حوالي 14 سنه ويبدو انه لم يعجب سنفور فقرر بناء الهرم الاحمر وذالك لما يعود عليه من خبره الذي يتعلمه مهندسوه عند بناء الهرم المائل.

قام سنفرو بتحديد مكان لهرم الذي يدفن فيه علي بعد نحو 2كيلومتر من شمال الهرم المائل في بلده دهشور
عند بناء الهرم المائل بني الهرم من الحجاره بزاويه مائله بالنسبه للارض تقدر بحوالي 59 درجه ويرحج البناء بهذا الشكل ان البناء يغوص بسبب الاحمال الحجريه وايضا ان الزاويه الكبيره تسبب في ارتفاع حاد للهرم وذالك ادي الي صعوبه في بناء الجزء المتبقي منه ولذالك قام المهندسون ببناء جدران تدعيميه بشكل مائل بزاويه 55 درجه ولاكنها لم تكتمل بعد ثم بعد ذالك قامو بتكمله البناء بزاويه 43 درجه مما ادي الي انحناء الهرم (ولذالك سمي بالهرم النمحني ).

وبعد ذالك اتيح الفرصه لاكتشاف بناء الاهرمات الكامله عن طريق طوابق افقيه اقل من الحجاره وكل طبقه يعلوها طبقه اقل في المساحه والحجم ةتقل في الزويه السابقه.

 

استغلال سنفرو للهرم بسبب التقنيه الجديدة

– قام سنفور باستغلال الهرم التابعه له واطلق عليه الهرم الشمالي حيث يطلق عليه اليوم (الهرم الاحمر)

واضاف الاثري / محمود صقر “ان الهرم الاحمر الذي شيده سنفرو والد الملك خوفو في دهشور بالقرب من القاهره حيث يسمي بالهرم الشمالي وهوا يعد الاكبر بين الاهرمات الثلاثه التي بناها الملك . وسمي بالهرم الاحمر نظرا للون الحجار المائل للون الاحمر ويطلق عليه ايضا السكان المحليين بالهرم (الوطواط) وكان الهرم في السابق مغطي بطبقه من الحجر الجيري البيضاء ومع العوامل المناخيه والاضرار التي ادت الي تاكل هذه الطبقه ظهر حمار الحجاره الداخليه للهرم ومن الملاحظ ان الطريق الذي كان من المفترض ان يصل بين الهرم والمعبد والمقابر لم يتم اكتماله ولاكن اصبحت هذه العناصر (معبد الوادي – مجموعات المقابر – الطريق الواصل بينهم )شائعه جدا بين الاهرمات التي تم بناءها

مدخل الهرم الأحمر

“يقع الهرم مدخل الهرم الاحمر في الجانب الشمالي منه ويرتفع عن الارض بمسافه قدرها 20 مترا وعند دخول الهرم نجد ممر منحدر لمسافه 60 متر للوصول الي سطح الارض ويؤدي هذا الممر الي ممر افقي اخر والذي يشغل الممر الاخر دور الوصول الي غرفه يرفتع سقفها الي 20 متر
وايضا يوجد في الهرم غرفه ثانيه تشبه الغرفه الاولي ولاكن تمتاز انها تنصف او تقع في منتصف الهرم
“ويرتفع الممر الذي يؤدي الي غرفه الدفن الي لثمانيه امتار عن سطح الارض من الناحيه الجنوبيه
“ملحوظه
يشغل هرم سنفرو (الهرم المائل ) مواقع كثيره ومتميزه بالنسبه للسائحين كما يعد التصميم الداخلي للهرم مميز ومشوق للزياره

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights