أخبار

حقيقة غلق محكمة جنوب القاهرة وظهور 17 حالة مصابة بفيروس كورونا

أكدت مصادر قضائية بمحكمة جنوب القاهرة، اليوم السبت 13 يونيو ، على نفيها التام لما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي  بشأن ظهور 17 حالة مصابة من العاملين والموظفين بالطابق الرابع بالمحكمة وإخلائها من جميع المحامين والموظفين في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا.

 

 

كما أكدت المصادر أن المستشار محمد غراب، رئيس محكمة جنوب القاهرة، قرر تعقيم المحكمة وإعطاء العاملين أجازة نصف يوم تمهيدًا لتعقيم المحكمة بطرسقة احترافية من قبل فريق الوقاية والتعقيم الكيماوي واستمرت عملية التعقيم على مدار يومي الخميس والجمعة.

 

 

وتبين أن فريق التعقيم بدأ بالطابق الرابع الخاص بالموظفين الإداريين ومكتب رئيس المحكمة لأن هذا الطابق ليس به قاعات جدسات للمحاكمة ولا مكاتب لسكرتارية الجلسات وبالتالي بدأ العمل به وانصراف الموظفين حتى لا يتم تعطيل العمل بالمحكمة.

 

 

كما أكدت المصادر أن المحكمة تعُتقم بشكل يومي ودوري ولكن خوفا من زيادة الاعداد وخاصة أن الإقبال على المحكمة يومي الخميس الماضي كان ضعيفًا وخاصة عقب قرب انتهاء عمل محاكم الجنايات فتم البدء بالتعقيم في وقت مبكر وبالانتهاء تم النزول الى طوابق المحاكمات وطوابق النيابات والطابق الأرضي.

 

 

كما نفت المصادر غلق المحكمة كما تردد ولا سقوط أي موظف من المحكمة ولا من نيابة منشأة ناصر بسبب ارتفاع درجة حرارته لـ ٤٠ درجة مئوية، خاصة أن الموظفين يعملون بصفات دورية ويبدلون العمل ولا يوجد ضغط عليهم والزامهم للحضور ومتاح لمن يشعر بتعب أن يرتاح ويطلب إجازة دون الحضور.

 

 

كما أن القوات الأمنية المعنية بتأمين المحكمة لا تسمح بدخول أي مواطن إلا إذا كان له منفعة سواء موظف او محامي أو صاحب قضية ولا يدخل الا بعد قياس درجة الحرارة وارتدائه الكمامة الطبية حرصًا على تقليل الضرر.

 

 

وتتخذ المحكمة عدد من الإجراءات والتدابير الاحترازية من أهمها عدم دخول أي فرد مهما كانت مهمته داخل المحكمة سوى بارتداء الكمامات الطبية المعقمة ؛ للتصدي ومنع انتشار فيروس كورونا – كوفيد ١٩-.

 

 

ووزع قائد حرس المحكمة القوات الأمنية لفحص هوية كل مواطن يدخل المحكمة ويتنوعوا بين موظفين وعاملين ومواطنين ذو مصلحة ومحامين.

 

 

وينتظم العمل داخل محكمة الجنايات التي تعمل كل دائرة اسبوعيا دون الإخلال بالعمل مع تواجد كافة أعضاء الهيئة من القضاة وأمناء السر كما يحضر المتهمين جلسة محاكمتهم من الحبس الاحتياطي مرتدين الكمامات والقفازات الطبية.

 

 

وذلك مع مراعاة توزيعهم داخل القفص مراعين المسافات والبعد الاجتماعي ومنعهم من الحديث والاختلاط.

 

 

كما تم ترقيم قاعات المحاكمات وترقيم المقاعد بأرقام معينة للمحامين والمتهمين المخلي يبيلهم ولا يجلس على كل مقعد سوى ثلاثة أشخاص فقط ومنع أهالي المتهمين من دخول المحكمة أو حضور الجلسات.

 

 

ومن ناحية أخرى، تراعي النيابات العامة والمستشارين التدابير الاحترازية فلا يتوجد في أي مكتب سوى عضوين للنيابة فقط وحضور المتهمين في سيارات الترحيلات بعدد لا يزيد عن 10 متهمين وإذا كان متهمي التلبسات اكثر من داك في اليوم للقسم الواحد يتم توزيعهم ونقلهم للمحكمة على دفعات ثم إعادتهم مرة أخرى بنفس الطريقة وجميعن يدخلون المحكمة من السيارة حتى انتهاء التحقيقات وعودتهم بالكمامات الطبية.

 

 

ووشدد المستشار محمد غراب، رئيس محكمة جنوب القاهرة، على عدم تكدس المواطنين داخل موظفين والاداريين بالمحكمة وعدم دخول أكثر من مواطنين لأي مكتب.

 

 

كما تم تقسيم عمل الموظفين بحيث لا يحضر أي موظف سوى ثلاثة أيام بينهم يومين لحضور السكرتارية جلسات العمل ويوم أخر لتنظيم الجلسات والتبادل مع زميله ؛ منعا لتقشي فيروس كورونا.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights