حضارة وتاريخ

أعظم من حكمن مصر (حتشبسوت)

بقلم الأثرية : جهاد احمد محمد احمد

كان للمرآه دورا هاما معترف به في مصر القديمه ارتكز هذا الدور حول أمرين اساسين وهما ، اما ان تكون ربه منزل ترعي أبناءها وزوجها او ان يكون لها دورا في الحياه العملية مثلها مثل الرجل حيث شغلت المرآه عده مناصب حتي انها وصلت الي اعلي المناصب وأصبحت ملكه ، وسوف اتحدث عن ملكه من أعظم الملكات اللاتي حكمن مصر وهي الملكه حتشبسوت.

من هي الملكه حتشبسوت ؟

حتشبسوت هي ابنه من عائله ملكيه حيث كان والدها الملك (تحتمس الاول) ووالدتها الملكه (اعح _ مس) لم يكن لها أشقاء زكور فكانت هي الوريثه الشرعيه للبلاد ، ولكن كان لها اخ غير شقيق وهو (تحتمس الثاني).

وكانت الطريقه الوحيده حتي يصبح ملكا هي ان يتزوج من حتشبسوت وبالفعل تزوجها وانجب منها ابنته (نفرو رع) وانجب من زوجته الثانويه ايزه ابنه (تحتمس الثالث) ، وقد منحه الحق في ان يتولي الحكم من بعده وعقب وفاته كان عمر ابنه تسعه سنوات  وكانت حتشبسوت وصيه علي العرش فانتهزت الفرصه لكي تضع يدها علي السلطه ، ولكنها كانت تصدر تحتمس الثالث في الواجهة كملك للبلاد وعقب العام التاسع انفردت بحكم البلاد وحدها لمده ثلاثه عشر عاما، لم يذكر في النصوص  انها أقامت حفلا لتتويجها ملكه للبلاد.

ماهي الطريقه التي اتبعتها حتشبسوت لتحكم البلاد ؟

نسبت نفسها الي الاله امون وقالت انه آتي الي امها (اعح _ مس) في هيئه زوج بشري لها وأخبرها انها ستنجب منه طفله ستجلس علي عرش مصر.

كما وجدت قصه دونت علي جدران معبدها في (الدير البحري) تخبرنا ان الملك (تحتمس الاول) أقام احتفال كبير في القصر الملكي يبايعها فيه بالملك.

كما كانت تتزين بزينه الرجال مما جعل العلماء يعتقدو انها رجل وسجلت في النقوش بانها ملكه مصر العليا والسفلى.

كما اختارت لها موظفين مخلصين لها واعطت لهم المناصب العليا في البلاد وأشهرهم هو (حابو سنب) الذي تولي منصب الوزير والقاضي ورئيس الكهنه.

ماهي اهم الاعمال التي قامت بها الملكه حتشبسوت ؟

في فترات حكمها ساد الرخاء في مصر  وكانت مصر في قمه تقدمها.

حيث قامت ببناء العديد من المباني الرائعة.

وايضا أرسلت العديد من البعثات التجارية الهامه وكانت تلك البعثات علي مسافات بعيده من مصر مثل (بلاد بونت) وعادت تلك البعثات بالعديد من البضائع الأجنبية ، كما قامت بحمايه الأقاليم المصريه مثل جنوب النوبه ، الشرق ، وكذلك الشمال الشرقي. كما كان للملكة حتشبسوت جيشا عظيما.

وها قد اتضح لنا ذكاء الملكه حتشبسوت نظرا لما تتبعته من حيل استطاعت من خلالها ان تصل الي الحكم ، وكذلك ماقامت به من جهد عظيم استطاعت من خلاله ان تنهض بالبلاد كما لو كانت رجل  ، ومن هنا توصلنا الي ان المرآه

بالفعل كانت ناجحه ومكرمه ومعترف بها في المجتمع المصري القديم .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights