تحقيقاتتقارير

“الاكتئاب” مرض أصاب المشاهير

 

 

 كتب : منار المنياوي – خلود عماد

 

يأتي على معظمنا أيام نشعر فيها بالحزن ، فاقدين الشغف اتجاه كل شيء، فإذا زادت هذه المدة إلى أسابيع أو شهور فمن الممكن أنه قد تعرضنا إلى الاكتئاب ، فما هو الاكتئاب؟

 

هو عبارة عن شعور بالحزن الدائم وفقدان المتعة والشغف اتجاه الأشياء المبهجة أو التقليدية ، مريض الاكتئاب يفقد الاهتمام اتجاه كل أعمال الحياة فلا يرغب في الذهاب إلى العمل أو مقابلة الناس أو التكيف مع الحياة.

 

وفي البداية يجب أن نوضح الفرق بين الحزن و الاكتئاب، فالحزن أو الضيق  هو شعور مؤقت بالحزن بسبب مشكلة ما ، وفي هذا الوقت يحتاج الإنسان إلى الراحة لفترة قصيرة.

أما الاكتئاب هو شعور دائم بالحزن وفقدان المتعة والرغبة في الحياة يستمر لفترات طويلة وله أنواع كثيرة حسب شدتها، ويعد الاكتئاب مرض نفسي يحتاج إلى علاج وجلسات تستمر لمده طويلة.

 

وليس من شروط الاكتئاب أن يظل الشخص في سريره بل من الممكن أن يؤدى عمله أو يذهب إلى جامعته، ولكن في أوقات فراغه يستسلم إلى الوحدة.

 

صاحب مرض الاكتئاب يشعر انه مذنب بطريقة مبالغ فيها أو انه بلا قيمة ، ومن أعراضه أيضا الشعور بالتعب وفقدان الطاقة الدائم وعدم القدرة على التركيز و انجاز المهام ، ويعيق قدرة الشخص على اتخاذ القرارات، كما يحدث تغيرات في الشهية سواء زيادة لدرجة السمنة أو نقصان لدرجة خسارة وزن بشكل كبير ، وكذلك في النوم سواء زيادة كبيره في عدد

ساعات النوم أو الإصابة بالأرق.

 

أسباب الاكتئاب :

أحيانا يتعرض الشخص للاكتئاب بسبب مرض عضوي أو دواء معين ، وفي الأغلب بسبب أحداث في حياة الشخص أو تراكمات وضغوط نفسية.

ممكن ينتج عن فقدان شخص مقرب أو التعرض للصدمات العاطفية أو بعد حالات الانفصال ، خسارة عمل أو عدم إيجاد فرص عمل او اذا كان الشخص ضحية اعتداء وغيره كثير من الأحداث ، او يكون بسبب خلل في الهرمونات ،ويحدث ذلك بسبب تغير في مستويات الناقلات العصبية المسؤولة في الدماغ عن السعادة مثل ( السيروتونين والادريناين) و أحيانا بسبب توارث جيني في العائلات.

 

أنواع الاكتئاب :

أنواع الاكتئاب.  اكتئاب حاد : هو أن يكون للشخص المريض بالاكتئاب 5 أعراض أو أكثر لمدة أسبوعين أو أكثر بشكل متواصل(1

الاكتئاب المستمر : ان تستمر معظم أعراض الاكتئاب لمدة طويلة ، متوسط المدة سنتين فما أكثر.(2

3) اكتئاب العاطفي الموسمي : ناتج عن الاكتئاب في فترة الشتاء بسبب قصر ساعات النهار أو قلة النشاط والطاقة أو ناتج في تواريخ لها ذكريات مع الشخص مثل ليلة رأس السنة حيث يستعيد الشخص ذكرياته والخزلان الذي تعرض له أثناء السنة.

4) الاكتئاب الذهني أو الفصام :- وهو تعرض الشخص لأقصى مراحل الاكتئاب الذي يسبب له الأوهام والهلاوس واحيانا يحدث خلاله عدم القدرة على الكلام.

اكتئاب ما بعد الولادة : هو اكتئاب يعانى منه الأمهات بعد الولادة ناتج عن تغيرات الهرمونات وقلة النوم والتعب.(5

اكتئاب المواقف : ينتج عن تعرض الشخص لمواقف كفقدان شخص قريب أو الخزلان العاطفي أو وفاة شخص او خسارة عمل (6

وإذ لم يتم معالجة الاكتئاب قد يؤدي إلى الانتحار.

 

وأكبر مثال لذلك الفنان الهولندي المشهور ( فان جوخ) : فقد فشل في كل عمل في حياته ، عانى اضطرابات نفسية وعقلية وعاش حياته بأكملها فقير وغير معروف، بالرغم من أنه رسم أكثر من ٧٠٠ لوحة.

‏- وعندما أحب فتاة لدرجة إنها طلبت منه أذنه فـ قطعها و قدمها إليها كهدية و قرر أن يعترف لها بحبه ، سخرت منه و أستهزأت به فأغمي عليه و ذهب المستشفي و بعد ما خرج منها أهل المدينة جعلوه مثال يستهزء به.

– الرسالة الأخيرة لـ [ فان جوخ ] قبل إنتحاره ‏- كان دائماً يردد ( أحتاج الحب و الوصال ، لست صخرة و لست من حديد ، أنا أضع قلبي و روحي في عملي ، و فقدت عقلي بسبب ذلك)

‏- وذهب به أخوه إلى مصحه نفسيه في فرنسا و كان الدكتور المشرف عليها يحب الفن و اهتم بـ [ فان جوخ ] لكن عندما زادت الإضطرابات عليه فقرر أن ينتحر و هرب من المستشفي و ترك رسالته الشهيرة لأخوه و اللي ختمها بـ [ سأغادر نحو الربيع ] ، و إنتحر بالمسدس و مات بعدها بيومين في المستشفي.

 

‏- ماهي الأسباب اللي بتؤدي لـ فكرة الإنتحار؟

 

أحد الدراسات ذهبت إلى إن هناك ٣ مشاعر بتتطور ببطئ داخل الشخص القابل على الانتحار. –

أولاً : هو الشعور بالوحدة ، الشخص يشعر بالوحده و الذي يساعد علي ذلك إن الناس الذي حوله تري إنه يفعل ذلك لجذب الإنتباه.

‏• ثانياً : هو إن الشخص ده يشعر إنه عبئ علي كل من حوله ، وبعدم التقبل منهم ، بسبب أشخاص تتحدث معه بنبره قاسية او كلام يشعره بالضيق ، ف يرى إن الإنتحار هو الحل .

‏- ثالثاً : المرحلة الأخيرة و تأتي بعد وقت طويل و هي فقدان [ رهبة الموت ] ، ويرى إن الموت هو الحل الوحيد لـ جميع مشاكله فـ تبدأ الرهبه من الموت تختفي بالتدريج.

 

علاج الاكتئاب :

المعالجة الدوائية

المعالجة النفسانية

المعالجة بالكهرباء

كما إن هنالك طرق لعلاج الاكتئاب لم تستوف البحث والتجريب مثل الطرق المقبولة المذكورة أعلاه، من بينها

التنبيه (التحفيز) الدماغي

علاجات مكمِّلة وبديلة.

ثمة حالات معيّنة يستطيع طبيب العائلة فيها علاج الاكتئاب بنفسه.

ولكن في حالات أخرى، هنالك حاجة للاستعانة بمعالِج نفساني مؤهّل لعلاج الاكتئاب، طبيب نفسي، اختصاصي علم النفس أو عامل اجتماعي.

من المهم جدا أن يكون للمريض دور فعّال في علاج الاكتئاب. فبالتعاون والعمل المشترك، يستطيع الطبيب (أو المعالِج) أن يقرر، سوية مع المريض، نوع علاج الاكتئاب الأفضل والأكثر ملائمة لحالة المريض، مع الأخذ بالاعتبار ماهية الأعراض ودرجة حدتها، الخيار الشخصي للمريض، القدرة على دفع تكاليف علاج الاكتئاب، الأعراض الجانبية لعلاج الاكتئاب وعوامل أخرى.

ومع ذلك، ثمة حالات يكون فيها الاكتئاب صعبا جدا لدرجة تحتم على الطبيب، على شخص قريب أو غيره، متابعة علاج الاكتئاب ومراقبته عن كثب حتى يسترد المريض عافيته ويصل إلى وضع يستطيع فيه أن يشارك، بفاعلية، في عملية اتخاذ القرارات.

طرق علاج الاكتئاب

فيما يلي وصف مفصّل لطرق علاج الاكتئاب :

 

 الأدوية

تتوافر في الأسواق عشرات الأدوية لعلاج الاكتئاب. يستطيع غالبية الناس التخفيف من أعراض الاكتئاب عن طريق الدمج بين الأدوية والعلاج النفسي.

غالبية الأدوية المضادة لحالة الاكتئاب فعّالة وناجعة بنفس المقدار. لكن بعضها قد يسبب أعراضا جانبية حادة جدا وخطيرة.

 العلاج النفسي

أحيانا يتم استخدام العلاج النفسي بموازاة العلاج بالأدوية وبالتزامن معه ، العلاج النفسي هو اسم شامل لمعالجة الاكتئاب من خلال محادثات مع المعالج النفسي حول الوضع وحول الأمور المتعلقة به.

ويدعى العلاج النفسي، أيضا، العلاج بالمحادثة، الاستشارة أو العلاج النفسي – الاجتماعي.

 التخليج الكهربي

يتم تمرير تيار كهربائي عن طريق الدماغ لإحداث فيضان للمشاعر.

 

مشاهير تعرضوا للاكتئاب 

فنسنت فان جوخ : –

انه الرسام الهولندى الشهير فان جوخ، وهو الذي قد بلغ به الجنون حتي قطع أذنه بنفسه كما يعتقد البعض، وحاول الانتحار عدة مرات إلي أن وُفق لذلك في النهاية ،وبالفعل مات منتحراً.

وقد كان جوخ يعاني من نوبات صرعية عنيفة نتيجة مشاكل في المخ بسبب إدمانه المبالغ فيه علي المشروبات الكحولية والمخدرات.

 

وكان لديه حماسًا شديدًا للرسم من ناحية وللدين من ناحية أخري، حتي أنه كان ينهي لوحاته الصعبة والمعقدة بسرعة كبيرة ثم يدخل في فترة طويلة من الاكتئاب،مما جعل كل النظريات العلمية تؤكد أنه كان يعاني من إضطرابات نفسية ثنائية.

 

وما لا يعرفه البعض أن جوخ كان كاتبًا غزير الإنتاج أيضًا بشكل مثير للريبة مما جعل بعض المتخصصين النفسيين يؤكدون أنه كان يعاني من مرض نفسي مرتبط بالحالات الصرعية ،يجعله يشعر برغبة كبيرة في الكتابة والتدوين.

وعلي الرغم من كونه كان متعدد الامراض النفسية إلا أنها لم تكن سببًا لفشله وإنما حولته إلي عبقري حقيقي في نظر الجميع.

 

إسحاق نيوتن : –

العالم العبقري إسحاق نيوتن كان يُعاني من اضطراب ثنائي القطب ونوبات غضب فقد هدد ذات مرة بحرق منزل والديه وهم بداخله، هذا بجانب الاكتئاب والأوهام والهلوسة.

كريستين بيل : –

وهي الممثلة التي أدت صوت شخصية Anna في فيلم Frozen. عانت بيل من الاكتئاب منذ أن كانت في المرحلة الجامعية، وقالت “لا يوجد أي ضعف في المعاناة من أمراض نفسية”. وأضافت أنها أرادت الخروج للعلن في محاولة لتسليط الضوء بشكل أكبر على هذا المرض وتخفيف وصمة العار المرتبطة به.

بيتهوفن : –

جميعنا نعرف جيدًا الملحن الموسيقي العالمي بيتهوفن ، فحتي وإن لم تكن من المهتمين بالموسيقي إلا أن بيتهوفن اسم شهير جدا في التاريخ الانساني للمهتمين بالموسيقي أو الغير مهتمين.

كان بيتهوفن عبقري حقيقي إلا أنه عاني قهرًا طويلًا وتعذيبًا شديدًا من والده،مما أدي إلي فقده لحاسة السمع في مراحل متقدمة من حياته.

وقد عاني بيتهوفن من اضطرابات نفسية عنيفة جعلت الابداع والطاقة والتركيز والروعة التي ينتجها في الموسيقي ، يقابلها اكتئاب حاد ووحدة وظلامية وحزن دائم.

الوقاية من الاكتئاب :

ليس هنالك طريقة للوقاية من الاكتئاب. لكن القيام ببعض الامور، يمكن ان يقي او يمنع تكرار الاعراض، مثل

اتخاذ تدابير للسيطرة على التوتر، للرفع من مستوى البهجة ومستوى التقدير الذاتي من شأنها أن تساعد.

الدعم من قبل الأصدقاء والأهل، وخاصة في فترات الأزمة يمكنه أن يساعد في التغلب على حالة الاكتئاب.

من شأن العلاج المبكّر للمشكلة حال ظهور العلامات أو الأعراض الأولى أن يساعد وأن يمنع تفاقم الاكتئاب.

العلاج الوقائي الطويل المدى أيضا يمنع تكرار أعراض الاكتئاب.

 

 

 

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights