أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / ماذا يحدث في حي الشيخ جراح؟

ماذا يحدث في حي الشيخ جراح؟

ترجمه :منار رضا حامد
في نهاية هذا الأسبوع ،ضرب العنف الإسرائيلي السكان الفلسطينيين بالجانب الشرقي لمدينة القدس مرة أخرى. اعتقالات أصيب فيها ٢٩٠ فلسطينيا وفلسطينيه نتيجة مظاهرات سلمية ضد قيام القوات الإسرائيلية بإخلاء عائلات من حي الشيخ جراح. والهدف هو؟ طردهم من المدينة والسماح للمستوطنين الإسرائيليين غير الشرعيين بالاستيطان في منازلهم.
وجرح في الاشتباكات ٢٩ طفلا فلسطينيا واعتقل ثمانية. وتفيد اليونيسف أنه تم تقييد وصول سيارات الإسعاف لمساعدة الجرحى. كما صرحت قائله :-انه يجب دائمًا حماية الأطفال من العنف وابقائها بعيدًا عن الأذى.
هذا الوضع ليس شيئًا محددًا ومعزولًا. إنه جزء من استراتيجية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.
يقع حي الشيخ جراح على بعد أقل من كيلومتر واحد في الجانب الشرقي من البلدة القديمة في مدينة القدس خارج السور. في عام ١٩٥٦ ، استقرت ٢٨ عائلة فلسطينية بشكل قانوني في الحي ، كانوا من بين ٧٥٠,٠٠٠ لاجئ الذين هجر من أراضيهم المحتلة خلال نكبة ١٩٤٨.
حاليًا ، تعيش ٣٨عائلة فلسطينية في الشيخ جراح ، تواجه أربعة منها إخلاءًا ، بينما من المتوقع إخلاء ثلاث آخرين في الأول من أغسطس .
أما الباقون فهم في مراحل قضائية مختلفة ، حيث اشتبكوا مع مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين في محاكم إسرائيلية.
منذ أن استولت إسرائيل على القدس الشرقية في حرب عام 1967 ، ادعت منظمات المستوطنين الإسرائيليين ملكيتها للأرض في الشيخ جراح ورفعت عدة دعاوى قضائية ناجحة لطرد الفلسطينيين من الحي ، على الرغم من امتلاك العائلات الفلسطينية صكوك ملكية.
أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية عائلات الإسكافي والأكراد والجانوي والقاسم ، المكونة من ٣٠ بالغًا و١٠أطفال ، بإخلاء منازلهم قبل السادس من مايو ،وأعطت المحكمة عائلات حماد والداجاني والداودي الذين يعيشون في نفس المنطقة حتي الاول من اغسطس للإخلاء.
إن عمليات الإخلاء ، إذا أمر بها ونُفذت ، ستنتهك التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي. تظل القدس الشرقية جزءًا من الأرض الفلسطينية المحتلة ، يسري عليها القانون الإنساني الدولي. لا يمكن لسلطة الاحتلال “إسرائيل “مصادرة الممتلكات الخاصة في الأراضي المحتلة، ويجب عليها احترام القوانين السارية في البلاد. وهذا يعني أنه لا يمكن لإسرائيل فرض مجموعة قوانين خاصة بها في الأراضي المحتلة ، بما في ذلك القدس الشرقية ، لطرد الفلسطينيين من منازلهم.

إن نقل أجزاء من السكان المدنيين التابعين لسلطة احتلال ، من المدنيين الإسرائيليين ، إلى الأراضي التي تحتلها ، في هذه الحالة القدس الشرقية ، محظور بموجب القانون الإنساني الدولي وقد يشكل جريمة حرب. يحق للعائلات الفلسطينية الثماني الإقامة في الشيخ جراح لأنها موطنهم وأرضهم ومنازلهم. هم حياتهم. وقد تم احتلالهم بشكل غير قانوني من قبل إسرائيل.

شاهد أيضاً

موسوعة تربوية عن تعليم الجغرافيا وتعلمها في العصر الرقمي

كتب / هلال زايد قدم الباحث / محمد فرج مصطفى السيد …المدرس بكلية التربية جامعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *