الرئيسية / أخبار / خبراء في الآثار المصرية : عبارة ” فليهرع كل جنود الفرعون ” ليس لها حقيقة

خبراء في الآثار المصرية : عبارة ” فليهرع كل جنود الفرعون ” ليس لها حقيقة

ضياء الدين اليماني

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أن الفراعنة نقشوا على مقياس النيل جملة “إذا انخفض منسوب النهر فليهرع كل جنود الفرعون، ولا يعودون إلا بعد تحرير النيل مما يقيد جريانه”، وانتشر في بعض الكتابات أنها جملة منقوشة على جدران معبد إدفو بأسوان، كتأصيل تاريخي للتحذير من انخفاض منسوب النيل.

وساعد في نشر تلك المقولة عدد من الشخصيات العامة، مثل الكاتب الصحفي محمد أمين، الذي نشر مقال في جريدة المصري اليوم تحت عنوان: “فليهرع جنود الفرعون”، ونشرتها جريدة الدستور في صدر وعنوان لتقرير عن بناء سد النهضة، وغرد بها المخرج عمرو عرفة على تويتر، والممثل أحمد العوضي على إنستجرام.

فهل لهذه العبارة حقيقة ؟ وهل بالفعل منقوشة على المعابد ؟
الحقيقة أن هذه العبارة ليست موجودة بين نقوش جدران مقياس النيل أو معبد إدفو بأسوان، وهذا حسب تأكيد أكثر من خبير ومتخصص في الآثار المصرية منهم :

الدكتورة مونيكا حنا، عضو اللجنة القومية للحفاظ على التراث، أعادت نشر تغريدة أحمد العوضي، وكتبت إن هذه المقولة ليست لها أساس تاريخي ولا علمي، ولا موجودة على معبد، ولا مقبرة ولا بردية: “أرجو من الناس تبطل تنشر الكلام الفارغ ده، عشان ملوش أي اساس تاريخي ولا علمي، لا موجود على معبد، ولا مقبرة ولا بردية ياريت نبطل التاريخ التعبيري ده! عيب علينا نخترع بدون اي سند علمي”.

الدكتور ميسرة عبد الله حسين، المدرس بكلية الآثار جامعة القاهرة قال إن “العبارة لا أساس لها من الصحة تاريخيا، ولم تكتب على معبد إدفو أو مقياس النيل الروضة.. للأمانة العلمية”.

نصر سلامة مدير آثار النوبة سابقا، قال إن ” هذه العبارة ليس لها وجود سواء بمقياس معبد حورس بإدفو أو بمقياس منيل الروضة”.

وليس معنى هذا الكلام عدم الانزعاج من نقص منسوب النيل وإنما معناه ألا نخترع وننسب للتاريخ ما ليس فيه

شاهد أيضاً

” مصرع شخصين و إصابة آخرين بحادث تصادم سيارة زفاف بسور فيلا على طريق المريوطية “

بقلم / شيماء جاد الخميسي لقي شخصان مصرعهما بحادث تصادم سيارة زفاف بسور فيلا على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *