أخبار

رواد التواصل الإجتماعي يشنون حملة ضد مهران بعد تجديد دعوته لمبادرة زواج التجربة و تصريحه : « سلفي صاحبتك زوجك يتجوزها بالحلال و تشاركك الحياة ، و لو صاحبتك غالية عليكي و من غير جواز اتجوزوا سوا راجل واحد »

متابعة / شيماء جاد الخميسي

تلقى المحامي و أستاذ القانون العام ” أحمد مهران ” ، وابل وسيل من الهجوم شنه رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر على المبادرة وصاحبها، فور إعلانه عن مبادرته للدعوة إلى « زواج الرجل لصديقات زوجته العازبات أو المطلقات » ، فيما عرف إعلاميا ب « زواج التجربة أو البارت تايم » ، وحاول مهران بعدها تهدئة الأوضاع، فخرج في مقطع مصور عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قال خلاله: «قررت أن أكون أول من يطبق على نفسه زواج التجربة في مصر، ومنتظر أن أرى من هي التي ستشاركني وتوافق أن تتزوج بنظام التجربة».

وأوضح «مهران» خلال حديثه: «ما أعنيه بزواج التجربة ليس ما يعرف بزواج المتعة أو المسيار، ولكن التزام الزوجين بالشروط التي اتفقا عليها في العقد الملحق لعقد القران وفقًا للمدة المحددة قبل الحكم على تجربتهما بالنجاح أو الفشل.

جدير بالذكر أن «مهران» قد أعلن عن مبادرته الجديدة، من خلال عدة منشورات عبر حسابه على موقع «فيسبوك»، أدعى خلالهما أن مبادرته تقوم على زواج الرجل لصديقات زوجته إذا طلقن من أزواجهن، أو زواج العازب لعازبة وصديقتها.

وأوضح «مهران»، أن زواج «البارت تايم»، هو «زواج شرعي تتنازل فيه الزوجة عن الحق في المبيت»، مضيفًا: «سلفى صاحبتك زوجك يتجوزها بالحلال وتشاركك الحياة، ولو صاحبتك غالية عليكي ومن غير جواز اتجوزوا سوا راجل واحد، المهم الحياة تستقر بينكم».

وأردف «مهران»: «زوج سلف ولو ليوم واحد في الأسبوع أفضل من الانحراف الأخلاقي الذي وصل إليه المجتمع ووصل إليه حال الرجال والنساء».

وعلل «مهران»، أسباب طرحه للمبادرة، بأنها تقضي على ارتفاع نسب الطلاق وتحد من انتشاره، وكذلك تقضي على ظاهرة ارتفاع سن الزواج».

واستند «مهران»، لعدد من الأقوال، أدعى أنها من أقوال السلف ليبرر بها طرحه لهذه المبادرة، كقول القاضي أبي مسعود: «من كانت له زوجة واحدة لا يصلح للقضاء ولا الفصل بين الناس»، وقول أبو حيان التوحيدي: «أدركت قوما لا يُجلسون بينهم من كانت له زوجة واحدة يحسبونهم من صغار الناس».

وأتم «مهران»، حديثه عن مبادرة «زواج البارت تايم»، قائلًا: «مع تغيير ثقافة المجتمع أصبح ضرورة ملحة لتسهيل الزواج والحد من المشاكل الزوجية».

جدير بالذكر أن أحمد مهران، أستاذ القانون العام ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، كان قد أطلق في منتصف ديسمبر الماضي، مبادرة، للحد من ارتفاع نسب الطلاق في مصر، على حد تعبيره، أطلق عليها حينها «زواج التجربة».

وأدعى «مهران» حينها، استنباطه فكرة المبادرة من أرقام الإحصاءات الرسمية، التي تشير إلى ارتفاع نسب الطلاق في مصر خلال السنوات العشر الأخيرة، بمعدل حالة طلاق كل دقيقتين و١١ ثانية.

ودلل «مهران» على صحة الأسس التي قامت عليها مبادرته، استنادًا لموروث «قائمة المنقولات»، التي توثق ملكية كل من الزوجين من قطع أثاث أو أجهزة كهربائية أو ما شابه، ويلتزم كلا الطرفين بردها إذا ما طٌلب منه ذلك، ويوافق عليها طرفي عقد القران دون أي ضغينة.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights