أخبار

من سيصبح رئيس وزراء بريطانيا القادم؟أحدث استطلاعات الرأي تظهر مفاجأة المتنافسين

ترجمة – كاتي وديع جرجس

يعاني بوريس جونسون في استطلاعات الرأي، مع انخفاض معدلات التأييد له ولحكومته.
إذن من قد يكون رئيس الوزراء القادم؟
شغل بوريس جونسون منصب رئيس الوزراء البريطاني خلال بعض أكثر اللحظات اضطراباً في البلاد ، حيث قاد عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والوباء. ولكن الآن ، وسط العديد من الفضائح التي تورط فيها أعضاء كبار في مجلس الوزراء ، والفشل في تدابير الإدارة الصحية ، وبعض أكبر عدد من الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في العالم ، يبدو أن رئيس الوزراء يفقد الدعم الشعبي.

بعد فوز مذهل في الانتخابات العامة لعام 2019 ، بدأ حزب جونسون في التراجع في استطلاعات الرأي.
اقتحم المحافظون ، بقيادة جونسون ، الأغلبية بنسبة 43.6 في المائة ، تاركين حزب العمال متأخرين بشكل مخيف بنسبة 32.2 في المائة ، وهي واحدة من أسوأ النتائج في التاريخ.

لكن يظهر أحدث استطلاع للرأي الذي أجرته يوجوف أن نسبة التصويت تنحدر، مع نية التصويت في وستمنستر الآن على اساس 39 في المائة للمحافظين و 34 في المائة لحزب العمال.
في أماكن أخرى ، تبدو النتائج بشكل مخيف أكثر – فموقع سماركيتس (Smarkets )، موقع المراهنة على أساس نظير إلى نظير الذي يقيس المزاج العام ، لديه احتمالات على تقدم حزب العمال في استطلاعات الرأي بحلول نهاية عام 2021.

كما أن تصنيفات جونسون الشخصية تعاني أيضًا.
أظهر أحدث تقييم لموافقة رئيس الوزراء من يوجوف (YouGov ) أن ٥٥ بالمائة من الشعب يعتقدون أنه يعمل بشكل سيء ، مع ٣٨ بالمائة فقط يعتقدون أنه يعمل بشكل جيد.
هذا بالمقارنة مع نسبة الموافقة المذهلة البالغة ٦٦ في المائة التي تمتع بها عند توليه منصبه.

قال المحلل السياسي في اسماركيتس ، باتريك فلين: “قد يبدأ المنافسون المحتملون لبوريس جونسون في التحليق في وقت ما في عام 2022 ، على أمل أن يتم إلقاء اللوم عليه في تعامل الحكومة مع كوفيد وإرث فتح افاقا جديدة.”

إذن من سيصبح رئيس الوزراء القادم؟
وفقًا لاحتمالات اسماركيتس (Smarkets) ، فإن الأشخاص الثلاثة الأكثر احتمالًا لتولي المهمة من بوريس جونسون هم:
1 ريشي سوناك بنسبة 28.17%
2 مايكل جوف بنسبة 11.11 %
3 ليز تروس بنسبة 10.00 %

بينما يُنظر إلى مايكل جوف منذ فترة طويلة على أنه رئيس وزراء محتمل في المستقبل ، يبدو أن شعبية ريشي سوناك مستمرة في النمو.
حصل المستشار على نسبة تأييد تبلغ 40 بالمائة في الوقت الحالي ، مع وجود 21 بالمائة فقط ممن شملهم الاستطلاع على يوجوف (YouGov) يعتقدون أنه يعمل بشكل سيئ.

ليز تروس ، وزيرة التجارة الدولية ، هي مرشح آخر مفاجئ .
حصل استطلاع شعبيتها على يوجوف (YouGov) على 15 في المائة فقط ، لكن يبدو أن قوتها الملحوظة في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وإدارة خطط سفر كوفيد التي ينتقدها جونسون قد تركت بصمتها.
قال فلين: “ربما تكون تروس هي الأبرز في الوقت الحالي حيث أجرت استطلاعات جيدة مع الأعضاء وصعدت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بنسبة 10 في المائة .”
وأضاف: “عالم السياسة يمكن أن يكون شديد التقلب.
“قبل أقل من ثلاثة أشهر ، كان المحافظون يوسعون تقدمهم في استطلاعات الرأي على حزب العمال إلى أرقام مزدوجة بعد فوز مثير للإعجاب في هارتلبول ، وكان بوريس جونسون يحظى بشعبية كبيرة بين أعضاء حزبه.
“على الرغم من أن هناك الكثير من” أوامر الإنذار “مطلوبة لسيناريو يغادر فيه جونسون قبل الانتخابات العامة المقبلة ، فمن المؤكد أنه ليس مستحيلًا.
“إذا كان لابد من إعادة فرض قيود فيروس كورونا ( Covid) هذا العام – على الرغم من أن هذا أصبح أقل احتمالًا – وبدأ حزب العمال في الصدارة في بعض استطلاعات الرأي ، فقد يبدأ المنافسون المحتملون في الصدارة في وقت ما في عام 2022.”

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights