أخبار

وكالة الفضاء الأوربية : حرارة سطح الأرض في تركيا وقبرص تخطت ٥٠ درجة مئوية.

ترجمة// إسراء خالد محمد
بينما تجتاح جنوب أوروبا موجة شديدة الحرارة، أشارت وكالة الفضاء الاوربية إلى أن درجة حرارة الارض تخطت ٥٠ درجة مئوية في عدة مدن في تركيا وقبرص.

نشرت في ٣ / ٨ / ٢٠٢١.

أفادت وكالة الفضاء الاوربية يوم الثلاثاء ٣ أغسطس إلى أن ” تخطت درجة حرارة سطح الأرض ٥٠ درجة مئوية في تركيا وقبرص للمرة الثانية خلال شهر.” كما تسببت حرائق الغابات التي اعتبرت الأسوء منذ عقود ،في اشتعال الغابات والأراضي الزراعيه بالإضافة إلى مناطق مأهوله بالسكان الممتدة على سواحل البحر المتوسط وبحر إيجه.
كما أشارت وكالة الفضاء الاوربية في بيان إلى أنه” من الواضح أن درجة الحرارة سطح الأرض في تركيا وقبرص وصلت إلى أكثر من ٥٠ درجة مئوية مجدداً”.

درجة حرارة الارض
من ناحية اخرى ،نشرت الوكالة خريطة للمنطقة حيث تظهر عدة مناطق باللون الأحمر الداكن، اذ انها كانت خريطه سابقه تم وضعها باستخدام بيانات مجمعه من قمرها الصناعي الأوروبي )كوبيرنيكوس سنتيل – ٣( والتي أظهرت صورة مماثله لها في ٢ يوليو .
وأضاف البيان ” فيما تستخدم التوقعات الجويه درجات حرارة الهواء المتوقعه، فإن البيانات المجمعه للقمر الاصطناعي يقيس الكميه الحقيقيه للطاقه المنبعثه من الأرض ويعطي درجة الحرارة الحقيقيه لسطح الأرض” وكذلك تفسرها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بأنها “مدى سخونة سطح الأرض عندما يلمس الإنسان موقع معين” .

ارتفاع استهلاك الكهرباء
في الأونه الأخيرة، تسببت درجات حرارة الهواء التي تجاوزت ٤٠ درجة مئويه في ارتفاع قياسي في استخدام الكهرباء والتي أدت إلى انقطاع التيار يوم الاثنين في أكبر مدن تركيا كأنقره وأسطنبول .
وعلى الصعيد الأخر، شهدت اليونان المجاورة أكبر موجة في ارتفاع درجة الحرارة منذ عام ١٩٨٧. الا وهي الظواهر التي توضح تضاعف موجات الحرارة في أوروبا نتيجة للأحتباس الحراري للكوكب.
ووفقا للعلماء ” ان ارتفاع درجات الحرارة هي علامة واضحة للأحتباس الحراري للكوكب ولا تزال موجات الحرارة تتضاعف وتزداد وتطول أكثر”.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights