منوعات

إلي اليوم ..استمرار كوارث بركان لا بالما ، و تحذير السكان بعدم الخروج من منازلهم .

ترجمة وصياغة : أميرة هاني البيجاوي .

يواصل بركان كومبر فيجا الذي يقع في لا بالما في نشاطه بلا توقف ، ويهدد بزيادة بصمته التدميرية ، حيث أنه علي وشك إتمام شهر من بدء ثورانه في ١٩ من سبتمبر الماضي .

في الوقت الحالي ، أوصت خطة الطوارئ البركانية لجزر الكناري سكان منطقة إل باسو المحددة بعدة شوارع ، أن يظلوا في منازلهم يومي الأثنين والثلاثاء من الساعة الثانية ظهرًا حتي التاسعة مساءًا، نظرًا للظروف الجوية الغير مواتية لخروج أعمدة دخان من البركان وتدهور جودة الهواء .
ووفقًا لبرنامج” كوبرنيكوس الأوروبي” دمرت الحمم البركانية أكثر من ١٨٠٠ فدانًا من الأراضي في لا بالما ، و قرابة ٢٠٠٠ مبني ، مع وجود الآلاف الأشخاص المتضررين ، وتم إجلاء نحو ٧٠٠٠ من السكان من منازلهم في الجزيرة التي يسكنها نحو ٨٣ ألف نسمة والتي تمثل جزءًا من جزر الكناري .
ويصل عدد الطلاب المتضررين من ثوران البركان إلي ٤٤٦٠ طالبًا من مدن تازاكورتي و إل باسو و ولوس يانوس دي إريدان ، حيث عادوا الي الدراسة يوم الأثنين بعد تعليقها لمدة شهر .
ومن جانبه ، أشار المعهد الجغرافي الوطني الإسباني” إن 42 حركة زلزالية وقعت في الجزيرة يوم الأحد أقواها 4.3 درجة.
وعلي الجانب الأخر ، قال المدير الفني لشركة بيفولكا ، ميغيل انخيل موركويندي : إن تدفق الحمم البركانية التي تحيط بجبل لاغونا الي الجنوب الغربي أقل من ٢٠٠ متر من البحر ، ويمكن أن يتسبب في حبس جديد للسكان ، حيث تشير التوقعات أنه بمجرد وصول الحمم الي البحر ، ستحدث “إنفجارات صغيرة ” نتيجة إنفصال حمض الهيدروكلوريك .
وقال رئيس جزر الكناري الإسبانية ، أنخيل فيكتور توريس : أنه لا نهاية وشيكة في الأفق لثوران البركان الذي نشر الفوضى في جزيرة لا بالما منذ بدايته قبل نحو شهر. و قال في مؤتمر للحزب الإشتراكي في بلنسية، مشيرًا إلى توقعات العلماء: “ليس هناك دلائل على أن نهاية الإنفجار وشيكة، على الرغم من أن ذلك هو أكبر أماني الجميع”.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights