أخبار

إضافة “تنوع الهوية والهوايات المتعددة” في سياق التاريخ لطلاب الثانوية بإسبانيا

ترجمة /دنيا أيمن البري
طلاب مدارس الثانوية سيدرسون “تنوع الهوية” و “الهويات المتعددة” في سياق تاريخ إسبانيا. يتطلب المنهج تدريس “العملية الإصلاحية والديمقراطية التي قامت بها الجمهورية الثانية” وليس “الوقوع في الأساطير مثل فكرة التدهور بعد إنتهاء الإمبراطورية والأزمات الاستعمارية ”

سيعطي منهج ESO للغة الإسبانية الأولوية “للتنوع اللغوي” وسيعزز تعليم “التفكير بين اللغات”.
لا يذكر منهج ESO الجديد اللوغاريتمات في الرياضيات ويقلل من القصة.
سيقوم الطلاب البالغون من العمر 17 عامًا بدراسة “تنوع الهوية” وسوف يتعلمون “احترام وجود هويات متعددة” في بلدنا من حيث “الشعور القومي”. لذلك ، سيتم فحص “القومية الإسبانية” و “القوميات الإقليمية الفرعية” و “النماذج البديلة للمركزية”. هذه بعض المحتويات التي تم تضمينها صراحًة في مسودة منهج البكالوريا ضمن موضوع تاريخ إسبانيا.
الوثيقة المكونة من أكثر من 400 صفحة ، والتي تمكن EL MUNDO من الوصول إليها ، تحث المعلمين أيضًا على تدريس “الإصلاحات الهيكلية الكبيرة” التي تم تنفيذها خلال “عملية الإصلاح والديمقراطية التي قامت بها الجمهورية الثانية” ، وكذلك ” ردود الفعل المعادية للديمقراطية التي نشأت قبل تقدمه والإنقلاب الذي شكل نهايته “. يقول المنهج الدراسي أن الحرب الأهلية ونظام فرانكو “يُظهران درجة العنف التي يمكن أن تكتسبها النزاعات وعواقب الاستخدام الديكتاتوري للسلطة. تجارب مؤلمة ويجب معرفتها بدقة حتى لا تتكرر أبدًا”.
وتشرح مصادر وزارة التعليم أن الهدف من هذا المناهج هو تقديم الطلاب “عرض أكثر ديمقراطي” من تاريخنا أمام “الرؤية التقليدية، ركزت على الإمبريالية والملوك الكاثوليكية”، والتي، وفقًا للحكومة، تتميز المناهج الأخرى.
يتمثل أحد الأهداف في أن يصدر الطلاب “أحكامهم الخاصة التي تمت مناقشتها في مصادر موثوقة وفي أعمال تاريخية مثبتة ، والتي تتجنب المعلومات المضللة وتعزز الحوار”. لهذا السبب ، من بين أمور أخرى ، يدعى المعلمون إلى عدم “الوقوع في الأساطير والقوالب النمطية مثل الأسطورة السوداء” أو “فكرة الإنحطاط بعد نهاية الإمبراطورية والأزمات الاستعمارية المتعاقبة ، التي تأخذها بعيدًا” من سياقها التفسيري. “.
سيتعين على الطلاب “تفسير الذاكرة الديمقراطية ، ليس فقط على أنها تأثير مباشر للتجربة التاريخية للمرحلة الانتقالية ، ولكن كنتيجة للمسار المعقد الذي سلكته الدستورية منذ عام 1812”.
“التعصب الديني” عليهم أيضًا أن “يحللوا بشكل نقدي دور المعتقدات والأيديولوجيات في التعبير الإجتماعي وفي استخدام السلطة وفي تشكيل الهويات المتعارضة والمشاريع السياسية”. يتحدث أحد النقوش عن “الإشارة إلى الدور الذي لعبته المعتقدات الدينية والمؤسسات الكنسية في التكوين الإقليمي والسياسي لإسبانيا ، وتقييم أوقات التعايش السلمي للثقافات المختلفة وتحليل نقدي لتلك اللحظات التي ساد فيها التوحيد. وعدم التسامح. تجاه التنوع الثقافي وضد الأقليات العرقية أو الدينية أو الثقافية “.
وتدرس تاريخ إسبانيا لجميع الطلاب من 2 درجة البكالوريا بحد أدنى ساعتين في الأسبوع. إنها المحتويات الوحيدة لهذا النوع من يرى الطلاب في جميع التعليم بعد الإجمالي، لأنه في 1 عرض فقط تاريخ العالم المعاصر للطلاب في طريقة العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، والتي يجب أن تختار موضوع قائمة بخمسة.
المناهج الدراسية ، التي يجب استكمالها بالمحتويات التي أنشأتها السلطات المستقلة والتي تسمح لأول مرة بالحصول على درجة البكالوريا والانتقائية مع الفشل ، تحث على “تحديد تنوع هوية بلدنا” ، لتصبح “مدركًا عن الدور الذي يلعبونه في الوقت الحاضر ، واحترام مشاعر الانتماء ، ووجود هويات متعددة والمعايير والرموز التي يؤسسها إطارنا المشترك للتعايش “.
“مشاعر الانتماء”
ويشير إلى أن “تعايش الهويات ، خاصة تلك التي لها علاقة بالمشاعر القومية ، هي واحدة من تلك التي تثير الاهتمام حاليًا والتي تسببت في أكبر قدر من التوتر في المجتمع الإسباني في العقود الأخيرة”.
“يجب أن يكون من الممكن تحديد أصل وتطور القومية الإسبانية في القرن التاسع عشر في بناء الدولة القومية والقوميات الإقليمية الفرعية البديلة. كما يجب أن يكون من الممكن تحديد أصل فكرة إسبانيا والهويات الإقليمية الأخرى من خلال النصوص ، من صيغها الأولى وتطورها بمرور الوقت. احترام مشاعر الانتماء المختلفة يعني العمل على مقاييسها وأبعادها المختلفة ، بالإضافة إلى توافق الهويات المتعددة ، وتقييم ثراء تعبيراتها المختلفة و المظاهر. إن إدراك تاريخ التعبير والتنظيم الإقليمي للدولة يعني ضمناً الاعتراف بالإجراءات التي تهدف إلى المركزية الإدارية والسياسية منذ ولادة الدولة الحديثة ، والصراعات التي ولّدتها والنماذج البديلة للمركزية “، يضيف.
في منهج LOE الخاص بـ PSOE لعام 2006 تحدث باختصار شديد عن هذا الموضوع وتم ذكر “ولادة القوميات المحيطية” مرتين فقط ، دون تطوير المفاهيم. في كتاب Lomce of the PP لعام 2013 ، والذي هو أكثر تفصيلاً ، تم ذكر “الاعتراف بتنوع إسبانيا” (ولكن لم يتم استخدام كلمة “هوية”) ، و “أصل وتطور الكاتالونية ، وقومية الباسك والجهوية الجاليكية “و” كيف تم تأسيس استقلال كاتالونيا وبلاد الباسك “.
يختلف لوملو عن سابقاته من حيث أنه يطور “الهويات المتعددة” في السياق الحالي ويمنحها مزيدًا من الأهمية. إنها واحدة من ثماني كتل مركزية في جدول الأعمال.
“الهيمنة والسيطرة والتبعية والخضوع” بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يركز بشكل خاص على القرنين الماضيين ، بينما تناول لومسي بالتساوي جميع الأحداث التي حدثت من عصور ما قبل التاريخ إلى يومنا هذا. أيضًا في LOE تم تقديم الدراسة من نهج زمني حصري وتم تفصيل الأحداث الرئيسية ، من تراث الرومان إلى الثقافة الإسبانية إلى الاتحاد الأوروبي ، عبر العصور الوسطى ، الممالك المسيحية والأندلس ، الملوك الكاثوليك ، النمسا ، “الإمبراطورية الاستعمارية” ، النظام القديم ، “السياسة المركزية” للبوربون ، حرب الاستقلال ، دستور 1812 ، فرناندو السابع ، تحرير أمريكا ، إيزابيل الثاني ، كارليسم ، بناء الليبرالية الدولة ، فترة الست سنوات الثورية ، الإصلاح ، أزمة 98 ، الثورة الصناعية ، الحركة العمالية ، بريمو دي ريفيرا ، الجمهورية الثانية ، الحرب الأهلية ، فرانكو ، الانتقال .
ومن المحاور المركزية الأخرى للموضوع دور المرأة في تعزيز “المواقف المستنيرة تجاه الوضع العلماني لعدم المساواة”. سيتعين على الطلاب دراسة الحركات النسوية و “تحديد الخصوم” وفهم “آليات الهيمنة والسيطرة والتبعية والاستسلام” ، وكذلك “إنقاذ النساء القادرات على التغلب على الصمت والنسيان ، مما يمنحهن دورًا رائدًا. أن التاريخ المكتوب حرمهم ، وجعلهم شخصيات ثانوية وغير ذات صلة “.
“الحرية” و “التقدم” و “الآثار البيئية” للنمو الاقتصادي و “عدم المساواة في الوصول إلى الموارد والحقوق والسلطة” هي كتل أخرى تبرز في موضوع تاريخ إسبانيا.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights