منوعات

انقطاع التيار الكهربائي بالكامل في لبنان لعدة أيام

ترجمة /سماء فيصل مهنا

تمر لبنان بأزمة اقتصادية غير مسبوقة ، والإنقطاع الكامل للتيار الكهربائي أدى إلى تفاقم الأزمة.
وقال مسؤولون لبنانيون إن انقطاع التيار الكهربائي قد يستمر عدة أيام.و
أعلنت هيئة الكهرباء اللبنانية أن الانقطاع الكامل للتيار الكهربائي في لبنان قد يستغرق أيامًا. وقالت المنظمة إن شبكة الكهرباء في البلاد انهارت ولم يعد من الممكن توليد الكهرباء.
كما أعلنت محطتا كهرباء رئيسيتان في لبنان عن إغلاقهما يومي الجمعة والسبت (8 و 9 أكتوبر) بسبب نقص الوقود.وسبق أن حذرت هيئة الكهرباء اللبنانية المسؤولين اللبنانيين من مشكلة توليد الكهرباء ، محذرة من أن مشكلة توليد الكهرباء قد تصل إلى أبعاد خطيرة.
قال مسؤول حكومي لبناني لرويترز إن شبكة الكهرباء في لبنان أغلقت بالكامل ظهر يوم السبت ومن غير المرجح أن يعاد تشغيلها حتى يوم الاثنين 11 أكتوبر. وأشار المسؤول الحكومي إلى أنه يتعين على الدولة الآن استخدام احتياطيات النفط الحكومية لتشغيل محطات توليد الكهرباء ، لكن هذا لن يحدث في أي وقت قريب.
إن انقطاع التيار الكهربائي أمر شائع في لبنان. في العديد من المناطق ، كانت الكهرباء متوفرة فقط لساعات قليلة في اليوم بسبب أن محطات توليد الطاقة تولد القليل جدًا من الكهرباء وتدخلها في الشبكة. لهذا السبب ، اشترى العديد من اللبنانيين منذ فترة طويلة مولدات كهربائية باهظة الثمن لتكون أقل اعتمادًا على الكهرباء الحكومية.
لكن بالإضافة إلى مشكلة انقطاع التيار الكهربائي ، فإن الديزل والبنزين نادران أيضًا في هذا البلد ، لذلك يتم تشكيل طوابير طويلة أمام محطات الوقود.
يصعب على الحكومة اللبنانية دفع ثمن واردات النفط بسبب استنفاذ النقد الأجنبي.
حاولت إيران تسليم شحنات الوقود إلى حزب الله في لبنان للتخفيف من أزمة الطاقة اللبنانية.
حتي الآن تم نقل ثلاث شحنات وقود إيراني إلى ميناء بانياس السوري ،دخلت شحنة هذه السفن لبنان عبر سوريا بواسطة الشاحنات وبمرافقة حزب الله. ويرجع ذلك إلى التحايل على العقوبات النفطية الأمريكية ضد إيران.
يقول حزب الله في لبنان إن الشحنات القادمة من إيران ستخفف من أزمة الطاقة في لبنان.
، رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية على المراسلين مساء الخميس 7 تشرين الأول / أكتوبر ،بمحاولة حزب الله استيراد الوقود من إيران عبر سوريا.
وشدد نيد برايس على أن استيراد الوقود من بلد يخضع لعقوبات شديدة ليس حلاً مستدامًا لأزمة الطاقة ونقص الوقود في لبنان.
وأضاف أن الولايات المتحدة تدعم الجهود المبذولة لإيجاد حل “شفاف ومستدام” لنقص الوقود وأزمة الطاقة في لبنان.
ووصف متحدث باسم وزارة الخارجية محاولة حزب الله اللبناني استيراد الوقود من إيران بأنها “غير بناءة” و “لعبة علاقات عامة”.
تعاني لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخها منذ حوالي عامين. تراجعت قيمة العملة اللبنانية بشكل حاد والبطالة آخذة في الارتفاع بسرعة. حيث يعيش حوالي ثلاثة أرباع سكان البلاد الآن في فقر.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights