أخبار

لا ينصح الخبراء الأمريكيون بلقاح جونسون

ترجمة /سماء فيصل مهنا
لا ينصح الخبراء الأمريكيون بلقاح جونسون_ جونسون
أوصى الخبراء الأمريكيون باستخدام لقاحات أخرى مثل Biontech-Pfizer و Moderna بدلاً من لقاح Johnson-Johnson. سبب هذه التوصية حالات قليلة جدًا من جلطات الدم والوفاة بعد لقاح جونسون جونسون.
نصح مستشارو الصحة الأمريكيون بعدم استخدام لقاح جونسون جونسون. كان سبب هذه التوصية هو حدوث جلطات دموية نادرة جدًا بعد استخدام هذا اللقاح. من بين 16 مليون شخص تم تطعيمهم ضد جونسون جونسون ، توفي تسعة حتى 9 ديسمبر ، وفقًا لمسؤولي الصحة الأمريكيين.
حتى الآن ، تم استخدام لقاحات Biontech-Pfizer و Moderna و Johnson-Johnson المعتمدة بشكل متساوٍ تقريبًا في الولايات المتحدة لأن الأبحاث أظهرت أن اللقاحات الثلاثة جميعها آمنة بنفس القدر.
ومع ذلك ، كان لقاح جونسون – جونسون أكثر شيوعًا إلى حد ما لأنه تم إعطاؤه مرة واحدة فقط. لكن مستشاري إدارات الصحة أعلنوا يوم الخميس 16 ديسمبر / كانون الأول أنه منذ التحقيق الأولي لهذه اللقاحات حدثت تغييرات كثيرة وتغيرت نتائج التحقيق.
حتى الآن تم تطعيم أكثر من 200 مليون أمريكي بشكل كامل ضد كورونا ، 16 مليون منهم تلقوا لقاح جونسون – جونسون. قلة من حالات الجلطات الدموية بعد حقن اللقاح أدت إلى وقف استخدام اللقاح في أبريل واستكمال البحث في هذا الشأن.
أخيرًا ، قال الباحثون إن ميزة كون جونسون جونسون جرعة واحدة تفوق الخطر النادر جدًا لتطور جلطة دموية ، بشرط تقديم معلومات كافية للقائمين بالتحصين.
أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذا الأسبوع أن حالات جلطات الدم بعد لقاح جونسون جونسون ما زالت نادرة للغاية ، لكن تمت إضافة المزيد منذ ربيع هذا العام.
وبحسب الوكالة ، فإن جلطات الدم أكثر شيوعًا لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 30 و 49 عامًا ، ويبلغ المعدل واحدًا لكل 100 ألف جرعة من اللقاح.
لم يتم ربط اللقاحين الآخرين المرخصين في الولايات المتحدة ، وهما Biontech-Pfizer و Moderna ، بجلطات الدم. لقاح Astrazenka غير مرخص في الولايات المتحدة.
لا ترى منظمة الصحة العالمية أي مشكلة في تطعيم الأشخاص بلقاحات مختلفة في الجرعتين الأولى والثانية. لكن مكتب جنيف قال إنه لا تزال هناك دراسات غير كافية حول إيجابيات وسلبيات لقاح ثالث بدواء مختلف عن اللقاح الأصلي
عند تقديم التوصيات ، تميز الهيئة الدولية بين اللقاحات الثلاثة المستخدمة في التطعيم الأول: لقاحات MRNA مثل Biontec-Pfizer أو Modern ، واللقاحات النواقل مثل Astrazenka أو Johnson-Johnson ، واللقاحات المعطلة ، مثل اللقاحات الصينية Sinofarm و Sinovac. هذان اللقاحان الصينيان مرخصان فقط من قبل منظمة الصحة العالمية للاستخدام في حالات الطوارئ وغير مرخصين في الاتحاد الأوروبي.
أوصى المجلس الاستشاري المستقل لمنظمة الصحة العالمية بأن البلدان التي استخدمت الجرعة الأولى من MRNA يمكنها استخدام الناقل للجرعات اللاحقة.
يمكن للبلدان التي استخدمت الناقل في الجرعة الأولى استخدام MRNA للجرعة التالية ، والبلدان التي استخدمت النوع السلبي في الجرعة الأولى يمكن أن تستخدم كل من الناقل و MRNA للجرعة التالية.
وشدد رئيس المجلس الاستشاري على أنه من الأفضل استخدام نوع واحد من اللقاح للجرعة الأولى والثانية ، وأن الجمع بين اللقاحات المختلفة ممكن فقط في حالة عدم توفر مكونات كافية من نفس الشركة المصنعة

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights