أخبار

وزير التعليم العالي وزير الصحة يستعرض تقريراً حول جهود المبادرات الصحية الرئاسية بمحافظات الصعيد.

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان  ، إن المبادرات الصحية الرئاسية قد ساهمت في تغيير المنظومة الصحية في مصر ، وعملت على تعزيز النظام الصحي ومعالجة ما به من اختلالات  ، جاء ذلك خلال استعراضه تقريراً ، تلقاه من الدكتور محمد حساني مساعد الوزير لمبادرات الصحة العامة ، حول جهود المبادرات الصحية الرئاسية بمحافظات الصعيد.

أشار التقرير إلى حصاد  مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال حديثي الولادة ، حيث بلغ إجمالي الحالات التي تم فحصها 832 ألف و599 طفل ، من بينهم4313 طفل تم إحالتهم لمستشفيات الإحالة الخاصة بالمبادرة وهم 17 مستشفى.

أشار التقرير إلى أن المبادرة التي أطلقت في سبتمبر عام 2019 ومستمرة حتى الآن ، الهدف منها الإكتشاف المبكر لمشاكل السمع لدى الأطفال والتدخل المبكر لتسهيل فرص العلاج وتجنب مشاكل التخاطب وتأخر الكلام والتأخر الدراسي وبالتبعية المشاكل النفسية التي قد تحدث للطفل نتيجة ذلك ، وتجنب مشاكل العزلة والخجل وعدم التواصل مع الآخرين وتقديم الخدمة العلاجية المطلوبة.

كما استعرض التقرير ، جهود مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر عن الاعتلال الكلوي بمحافظات الصعيد ، حيث بلغ إجمالي الحالات التي تم فحصها بمبادرة الأمراض المزمنة 7 مليون و376 ألف و821 ، أما من تم فحصهم بمبادرة الإعتلال الكلوي 560 ألف.

أشار التقرير إلى أن  إجمالي الحالات المكتشف إصابتها  بالاعتلال الكلوي خلال المبادرة ، 15 ألف و420 ، وبالسكري 99 ألف و907 ، والضغط 160 ألف و200 ، وأمراض القلب 18 ألف.

وأوضح التقرير أن الهدف من تطبيق المبادرة ، التي تم تطبيقها في مارس 2020 ومستمرة حتى الآن ،هو خفض معدلات الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية وخفض نسب الإصابة بالمضاعفات الناجمة عن تلك الأمراض، حيث تقدم المبادرة خدمات الكشف المبكر عن مرض السكري وضغط الدم والسمنة ، والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم ، وقياس مستوى السكر التراكمي ومستوى الدهون الثلاثية بالدم.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights