أخبار

مقتل زعيم داعش ف غارة أمريكية قضى بعده سنوات تحت الردار

_ ترجمة:آيه شعبان محمد

.لقي زعيم داعش مصرعه خلال غارة أمريكية فى شمال غرب سوريا فى الوقت الذى كانت فيه الجماعة المتطرفة فى خضم انتعاش و ذلك فى الساعات الأولى من صباح الخميس.
.وفقًا لكبير المسئولين فى وزارة الدفاع الأمريكية، قتل أبو إبراهيم الهاشمي القريشي نفسه و عائلته بعد إشعال قنبلة فى بداية العملية .
.فى عام 2019 ، خلف قريشي مؤسس داعش أبو بكر البغدادي بعد وفاته. عندما تولى القريشي قيادة التنظيم، تبخرت إلى حد كبير مساحات شاسعة من الأراضي التى سيطرت عليها الجماعة. أطلق عليه المراقبون لقب خليفة بلا خلافة ، و مع ذلك فقد سعى إلى تنشيط المنطقة.
.فى الأشهر الأخيرة ، أشرف القريشي على عودة تنظيم داعش فى أجزاء مختلفة فى سوريا ،العراق، لبنان . أبلغ العراق عن تصاعد فى أعمال العنف المرتبطة بداعش. فى الجزء الشمالي الشرقي من سوريا الذي سيطر عليه الأكراد، نفذ التنظيم محاولة لاقتحام السجن استمرت أياما للافراج عن أعضاء الجماعة، اشتشهد المئات من السجناء بينهم أطفال، كما لقي عشرات المقاتلين الأكراد حتفهم فى الاشتباكات.
.خلال كل ذلك ، بقي قريشي المعروف بالعديد من الأسماء المستعارة بعيدا عن الأنظار تماما مثل سلفه. عرض برنامج المكافآت من أجل العدالة الأمريكي مكافأة قدرها 10$ مليون للحصول على معلومات عنه .
.أصبح قريشي عالما دينيا مع القاعدة فى العراق، قبل أن يعيد التنظيم تسمية نفسه بالدولة الإسلامية، و ذلك فى عام 2018 ، طبقا لاشعار المكافآت من أجل العدالة.
ساعد القريشي فى قيادة و تبرير اختطاف و ذبح و تهريب الأقلية الدينية اليزيديه فى شمال غرب العراق .
. عاش الكثير من الجالية اليزيديه فى مدينة تلعفر شمال العراق. فى عام 2014، بعد أن استولى داعش على تلعفر و الموصل، استعبد التنظيم آلاف النساء و الأطفال اليزيدين و قتل الآلاف من الرجال الأيزيدين فيما وصفته الأمم المتحدة بأنه (إبادة جماعية).
.قالت لجنة العدالة و المساءلة الدولية:إن قريشي كان أحد المهندسين الرئيسين لتجارة الرقيق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية فى النساء و الأطفال الأيزيدين.
. تصف وثيقه داخلية لداعش قريشي مرارا بأنه(نائب البغدادي ) حيث استشهد فى عملية مشابهة لتلك التى قتلت البغدادي. ولم يتضح بعد ما إذا كانت العملية ستوقف عودة الجماعه ، أو ما إذا كانت دائرة العنف المتطرف ستستمر بلا توقف .
.لم يعترف تنظيم داعش بوفاة القريشي و لم يتضح بعد من الذى قد يحل محله ، يعتقد أن قله من الدائرة المقربة من البغدادي ما زالت طليقه، إن وجدت .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights