محليات

نقل الدم الآمن بمديرية الشباب والرياضة

على الشرقاوي

بالتعاون مع مديرية الصحة بالشرقية ،عقدت مديرية الشباب والرياضة – الادارة العامة للشباب بالتعاون مع مديرية الصحة بالشرقية، ندوة إرشادية عن التوعية بالنقل الآمن للدم وأهمية التبرع بالدم، اليوم بنادى العاملين بالمديرية وذلك ضمن جهود الدولة لتوعية المواطنين.

 

بحضور الدكتور أحمد حماد مدير عام الادارة العامة للشباب وعدد من السادة العاملين بديوان عام المديرية وشباب مبادرة Yly.
تحت رعاية معالى وزير الشباب والرياضة الاستاذ الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ومعالى محافظ الشرقية الاستاذ الدكتور ممدوح غراب وتحت اشراف وتوجيهات الدكتور محمود عبد العظيم وكيل وزارة الشباب والرياضة .

 

 

حاضر بالندوة الدكتورة غادة عمارة مدير ادارة الثقافة الصحية بمديرية الصحة بالشرقية حيث تطرقت الى توعية الحاضرين بخطورة نقل الدم عبر المعامل او العيادات مجهولة الهوية والتى تعتمد الى الكسب فقط دون وضع صحة المواطن بعين الاعتبار حيث تفتقر الى عدم وجود اى اختبارات للدم المأخوذ وكذلك المخاطرة بعدم حفظة بطرق آمنه.

 

واضافت انه يجب الحصول على اكياس الدم من بنوك الدم التابعة لوزارة الصحة والتى تخضع للفحص والاختبارات الكاملة وتحفظ بطرق طبية آمنه فوائد التبرع بالدم بشكل آمن يجدد خلايا الدم .

 

حددت شروط التبرع بالدم بحيث يكون السن من 18 إلى 60 عاماً، وألا يكون من أصحاب الأمراض المزمنة كما أشارت إلى أن إجراءات الكشف الطبي قبل التبرع بالدم بحيث يكون وزنه لا يقل عن 50 كيلوجرام، وألا تكون نسبة الهيموجلوبين في الدم عند الرجال من 13 إلى 18، والنساء من 12 إلى 180، ونبض القلب يكون من 60 إلى 100، وضغط الدم يكون من 90\60 إلى 80\100، وتتم مرحلة التبرع بالدم في 15 دقيقة فقط كما تحدثت عن التغذية السليمة، والنظافة الشخصية، والوقاية من الأمراض المعدية مثل فيروس سي والإيدز والحفاظ على سلامة القلب والكبد كما نوهت الندوة عن أهمية المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم لأبنائنا.

 

تأتى هذه الحملات التابعة لوزارة الصحة للحفاظ على مكتسبات حملة مليون صحة والتى تهدف بالمقام الاول الى توعية المواطنين والحفاظ على الصحة العامة .

 

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights