الصحة والجمال

توقف فورا.. أطعمة تصبح خطرا على الصحة عند إعادة تسخينها

تجد الكثير من السيدات عند طهي الأطعمة الغذائية  ما يتبقى لديها من وجبات الطعام تحتفظ به لليوم التالي لإعادة تسخينه وتناوله مرة اخري .

 

 

ولكن هناك بعض أنواع الأطعمة المطبوخة عند إعادة تسخينها تشكل خطر على الصحة ، لذا لا بد من التعرف على الأطعمة التي يجب عدم تسخينها ثانية، لتجنب الأضرار الصحية المحتملة وفقا لصحيفة The Independent البريطانية.

 

 1- البطاطس:

البطاطس المطبوخة المخزنة في درجة حرارة الغرفة معرضة بشدة لتطور البكتيريا وخسارة فوائدها، وقد يتسبب أكلها بحدوث تسمم غذائي. لذا يجب حفظ البطاطس المطبوخة في الثلاجة مباشرة إذا كنت ترغب في تناولها في اليوم التالي، بحسب ما نشره موقع “مينازاخه” الألماني.

2- الأرز
يجب تناول الأرز على الفور بعد الطهي ، قد يحتوي الأرز الخام على بكتيريا تسمى باسيلوس سيريوس، والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. كلما ترك الأرز المطبوخ لفترة أطول في درجة حرارة الغرفة، زادت فرصة تطور هذه الجراثيم إلى بكتيريا .

3- البيض:

يتحول البيض إلى مادة سامة عند إعادة تسخينه سواء كان البيض المخفوق أو البيض المقلي أو البيض المسلوق لا يجب إعادة تسخينه فالأطعمة الغنية بالبروتين تحتوي على النيتروجين الذي قد يتأكسد عند إعادة تسخينه, مما يجعله يمتلك خصائص مسرطنه ، يتسبب أيضاً بالتسمم الغذائي .

4- الأطعمة المقلية والزيوت

قد يكون إعادة تسخين الزيوت والطعام المقلي خطرًا محتملًا، إذ يزداد محتوى الدهون المتحولة في زيت القلي في كل مرة يتم فيها إعادة تسخين الزيت ،وتتحول إلى ابخرة سامة والتى يمكن أن تسبب السرطان .

5- المشروم

يعد المشروم في قائمة أطعمة لا تعيد تسخينها، حيث لا ينصح بتناول أو بتخزين الماشروم لأكثر من يوم واحد بمجرد إعداده ؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والبروتينات التي تتكسر مع إعادة تسخينه مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي حيث أن تسخين الماشروم يسبب تولد سموم تحتوي على النيتروجين المؤكسد والجذور الحرّة، وفي حالة تخزينه لليوم التالي فمن الأفضل تناوله باردًا وعدم تسخينه.

6- الدجاج:

عندما تتناولين الدجاج بعد مرور يوم أو أكثر على طهيه فأنت تعرضين نفسك لبعض المشاكل الجهاز الهضمي، إذ أن تركيبته تتغير، فالدجاج يحتوي على بروتينات أكثر من اللحوم، ويفضل أن يتناول دون تسخين ويفضل تناوله طازجا ، وعند حاجتك لتسخينها يرجى تعريضها لنار هادئة لفترة طويلة نسبياً.
7- الشمندر (البنجر)

يعتبر الشمندر أو البنجر غني بالنترات التي تتحلل إلى نتريتات ضارة إذا تمت استخدامها وتناولها بشكل مفرط من خلال إعادة التسخين قد يسبب ضرر بالصحة .

8- الخضروات الورقية:

كالسبانخ والكرفس  التي تحتوي على نسبة كبيرة من النترات، في حال تسخينها تتفاعل مع الدم وقد تتحول إلى مركبات مسببة للسرطان ، وبشكل عام ينبغي تجنُّب تسخين أي خضروات ورقية، حرصاً على أن النترات الموجودة في السبانخ يمكنها أن تتحول إلى نترات ثم نيتروزامين عن طريق إعادة التسخين.

ووفقاً للمركز الأميركي للسيطرة على الأمراض، يمكن أن تتسبب الحرارة في إطلاق هذه الخضروات بالتحديد لمواد مسرطنة عند إعادة تسخينها ، لذلك من الضروري تناولها طازجة في كل مرة لحماية صحتك وصحة عائلتك.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights