دنيا ودين

بعد عزله منذ 18 عام بقرار البابا شنودة .. قرار البابا تواضروس يثير الجدل فى الأوساط القبطية

بعد عزله منذ 18 عام بقرار البابا شنودة .. قرار البابا تواضروس يثير الجدل فى الأوساط القبطية

تصريح صادر عن حركة شباب كريستيان للأقباط الأرثوذكس.

 

و إعترض المهندس نادر صبحى سليمان رئيس حركة شباب كريستيان فى تصريحات خاصة ل “الدليل نيوز ” عن دعوة البابا تواضروس للانبا متياس اسقف المحلة أنه يصبح عضو للجنة الرهبنة،الذى تم انعقادها الأسبوع الماضى من المفترض أن الانبا متياس تم إستقالته فكيف يحضر جلسات المجمع.

 

نادر صبحي سليمان
نادر صبحي سليمان

 

وتابع أن الانبا متياس سيم اسقف بأبارشية المحلة الكبرى عام ١٩٨٩، واستقال من الأسقفية فى ٢٠٠٥، لإبعاده عن طقوس الكنيسة الأرثوذكسية وتقاليدها وعقيدتها فبدء يمارس التعليم البروتستانتية ونشرها بداخل الايبارشية، وبرغم من كل ذلك عاد الانبا متياس وقدم توبة وطلب مغفرة أمام ٥ من الآباء المطارنة وهذا الكلام تم نشرة فى مجلة الكرازة التى تصدرها الكنيسة القبطية فى ٢٨ مايو ١٩٩٩، لكن أذاد سواء مما كان عليه، وبدء أن ينشر تعليم خاصة بمختلف العقائد الأخرى بالأيبارشية فى شكل كورسات وافلام توضيحيه، و يصف الكنيسة بأوصاف غير لائقة، يقول إن الكنيسة ليس بها روح قدس ولا حكمة، كما قال أيضاً ان الزواج الثانى بعد الترمل يعتبر زواج زنا ليس به روح قدس، وتجاهل كل اسرار الكنيسة وضرب بها عرض الحائط.

 

 

 

أيضاً من ضمن تعليمة الخاطئة استهان بالكتاب المقدس، وقال فى عبارة صريحة ” لو رميته ودست عاليه بجزمتى دلوقتى ده مجرد ورق وليس له اى قيمة ” وهذا الكلام أيضا منشور بمجلة الكرازة.

 

 

وتابع، كان يوجد منزل تابع للكنيسة كان يوجد بها قاعة باسم جمعية الايمان، تم عمل عقد ايجار٩ سنوات لأشخاص من أتباعه.

 

 

دون الرجوع للكنيسة،وكان يسافر للولايات المتحدة كثيراً ويوجد حسابات بنكية باسمه، رغم أنه اسقف زاهد من المفترد أن لا يكون له هذه الحسابات.

 

 

كما أنه كان يعامل آباء كهنة ايبارشية المحلة معاملة سيئة، وكانوا يلجئون للبابا شنودة لشكواه،وخوفا على الكنيسة قام قداسة البابا شنودة والمجمع المقدس فى ٢٠٠٤، باصدار قرار بإشراف الانبا بيشوي على ايبارشية المحلة، وبعدها قدم الانبا متياس استقالته للبابا فى ٢٠٠٥ بدافع كبر سنه و أن يوجد من يشاركة فى خدمة الايبارشية، وتم ايقافه بقرار من المجمع المقدس.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights