سياسة

نائبة تطالب رئيس البرلمان بعقد جلسة استطلاع بشأن إعادة التدوير

قالت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب أنها تقدمت بطلب للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، لعقد جلسه استطلاع للاستماع إلى  وزير التجارة والصناعة ” – بشأن سياسة الحكومة في صناعات إعادة التدوير.

 

وأوضحت شيرين فراج، أن مصر استوردت نفايات فى عام 2017 بما يعادل مبلغ 15 مليار جنيه مصرى، و من 1/1/2018 و حتى 30/6/2018  بما يعادل مبلغ 7,550 مليار جنيه مصرى و ذلك لتلبيه احتياجات مصانع اعاده التدوير فى حين ان مصر تنتج اكثر من 75 مليون طن نفايات يستوجب إعداد استراتيجيه لدعم الاستفادة من تلك الثروة المهدرة وأقامت الصناعات الخاصة بها، وإذا بالقرار  رقم 372 لسنة 2018  من وزير التجارة و الصناعة بشأن فتح باب  استيراد نفايات البلاستيك والمطاط  بكل أشكالها وصورها، بناء على مكاتبة وموافقة وزير البيئه رقم 850 بتاريخ 25/3/2018 .

 

وأضافت: ” جاء فى نص  المادة الثانية من القرار بإلغاء البند 55 من قائمه النفايات الخطرة، وهى الخردة اللدائنية، وهي مخلفات البلاستيك والمطاط، أو مخلفات المواد المتبلمرة، وهي نفايات خطرة كان محظورا استيرادها من خارج جمهورية مصر العربية، وذلك طبقاً لنص الفقرة رقم 55 بقائمة النفايات الصناعية الخطرة التي صدرت بقرار وزير الصناعة والتنمية التكنولوجية رقم 165 لسنة 2002.

 

وأكدت النائبة، أن القرار الوزارى جاء غير متوافقا مع أحكام اتفاقيه بازل المعنية بالتحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود المصدق عليها من مصر، وجرى العمل بها  بتاريخ 8/7/1993  كما  ادى هذا القرار الى زياده فاتوره استيراد النفايات الى 20% .

 

وطالبت النائبة شيرين فراج  في ضوء هذا الأمر بعقد لجنة استطلاع ومواجهة، لتداعيات عدم وجود منظومة لإدارة المخلفات الصلبة، ما أثر سلبا على الاقتصاد والصناعة والتجارة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights