أخبار

اكتشاف توابيت اثرية بالمنيا

بدأ الدكتور زاهي حواس، في إعادة إعلان كشف أثري مهم بمنطقة الغريفة الأثرية بمحافظة المنيا؛ وسافر المستكشف Josh Gates، آلاف الأميال للوصول إلى مصر لاستكشاف واحدة من أعظم الثقافات في التاريخ القديم  لشهرته العالمية في الترويج للسياحة لمصر، على قناة ديسكفري العالمية.

قام حواث بافتتاح التابوت لأول مرة مع جوش جيتس، نجم برنامج إكسبيديشن غير معروف، الذي تم بثه على قناة ديسكفري في صعيد مصر، مشددا على أن القبر مكان مهم للغاية لسببين، لأنه لم يفتح من قبل ولأنه عائلة مصرية قديمة كاملة، ولم يتم الكشف عن المومياء الموجودة داخل التابوت منذ 3000 عام.

وعند بداية افتتاح التوابيت طلب “غيتس”، أن يرتدي قناعًا لمدة دقيقة حتى لا يصاب باللعنة، قائلا: “الغرفة السرية العملاقة مليئة بالكنوز والآثار، التي لم يتم التطرق إليها من قبل”.

وعندما دخل غيتس وحواس، لاحظا وجود تابوت من الحجر الجيري، مع غطاء يزن أكثر من طن، ودفن في أعماق الغرفة، كما تم العثور على مومياء داخل التابوت مرتديًا قناعًا ذهبيًا مذهلاً وقلادة أنيقة، وتم ربط أجنحة الإلهة إيزيس على طول الجسم على جانبي المومياء.

وأشار الدكتور زاهي حواس: “عندما غضب الملك خوفو، كان هناك 40 سيدة يغنّين له، وخلال الحفل، سقطت إحدى قلادات المغنين في النيل، لكن الكهنة تمكنوا من استعادتها مجددًا” ، مضيفًا أن المومياء واحدة. من هؤلاء المطربين.

وأضاف حواس إلى أن المومياء البالغة من العمر 2500 عام كان لابد أن يكون لها زوج، وأعجبها حقًا بوضع هذه الملحقات الرائعة على وجهها وجسمها.

وصل المستكشفان إلى مسافة تتراوح بين 30 و50 قدمًا تحت الصحراء، في مسار عمودي متجه نحو قبر مسروق. تم العثور على تابوت آخر، ومع ذلك، تم فتحه بنفس الطريقة مثل الأولى.

كما عثروا على أوان كانوبية ملونة استخدمها المصريون القدماء خلال عملية التحنيط لتخزين والحفاظ على أحشاء صاحبها للحياة الآخرة، واكتشفوا هيكل عظمي لكلب في القبر.

وقال حواس إلى أن “التابوتين تم تحطيمهما بالطريقة نفسها، مما يمثل الطرق المستخدمة في العصور القديمة” ، مضيفًا أن هناك بردية لسرقة القبر تشرح الطرق التفصيلية المستخدمة خلال تلك الحقبة.

وقيل ايضا: “جرى العثور على عدد من التماثيل الاوشابتى بجانب التابوت، وكانت التماثيل تخدم المتوفى في رحلتهم إلى العالم الآخر، بجانب العثور على تابوت خشبي ثالث، مع كتابة هيروغليفية على القمة، على طول طريق ضيق مليء بالجماجم والاوشابتى”.

وتابع حواس أن 30 في المائة فقط من الآثار المصرية القديمة تم اكتشافها حتى الآن، مضيفًا أنه خلال العصور القديمة، ويحتوي قبر العائلة على تابوت كبير للأب، الذي كان مغنيًا، ودُفنت زوجته بجانبه مع ثلاثة أطفال، مشيرا إلى أن حواس إلى وجود هيكل عظمي سادس، وهو مخصص لأفراد الأسرة الآخرين.

وقال ايضا حواس بأن هذا الكلب يوضح كيف كان المصريون القدماء يحرصون على دفن حيواناتهم الأليفة معهم، مستشهدين ببناء مقبرة للملك أمنحتب.

كما اكتشف ايضا  الفريق لعبة السينت، وهي لعبة لوحية من مصر القديمة، والتي تخضع قواعدها الأصلية للتخمين.

وقال جيتس: “أخبر أطفالك أنك لمست لعبة قديمة، يعود تاريخها إلى 2500 قبل الميلاد”.

وأكد حواس أن هذا القبر يوضح مدى قوة الرابطة بين أفراد الأسرة في الحضارة المصرية القديمة، وبعد فتح التابوت، وجد حواس وجيتس أن الهيكل العظمي كان في حالة سيئة من التحنيط مع بقايا قلادة وتمائم.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights