سلايدرعربي وعالمي

السعودية تبرم صفقة بمليارات مع الهند وغضب في صفوف الأوسط الباكستانيه”

كتب: رغده سعيد

أغنى رجل هندي: صفقة أرامكو بشركتنا تجعل المستقبل مشرقاً

أعلنت شركة «ريلاينس» الهندية عن إبرامها خطاب نوايا مع شركة «أرامكو» السعودية

وقال أمباني إن أرامكو السعودية بصدد الاستحواذ على حصة نسبتها 20% في شركة تحويل النفط إلى “كيماويات” التابعة لشركته “ريلاينس إندستريز” من قيمتها البالغة 75 مليار دولار، وفق موقع “كوارتز انديا”.

وجاء الإعلان بعد أسبوع من إلغاء الهند الحكم الذاتي في القسم الذي تسيطر عليه بإقليم «كشمير»، تمهيدًا لضمه إلى بقية الأراضي الهندية، وهو ما رفضته باكستان بشدة.

وبموجب الاتفاق المبدئي بين الشركتين، ستزود «أرامكو» مصفاة «ريلاينس» الواقعة على الساحل الغربي للهند بنصف مليون برميل يوميًا.

وقال رئيس شركة «ريلاينس» وأغنى رجل في الهند «موكيش أمباني»، إن الصفقة المحتملة مع «أرامكو» -وقيمتها 15 مليار دولار- ستكون أكبر استثمار أجنبي في تاريخ ريلاينس وتاريخ الهند عمومًا.

ونقلت وسائل الإعلام الهندية عن «أمباني» قوله، إن شركته ستعلن في الأيام المقبلة عن استثمارات بإقليم «جامو وكشمير» عقب قرار الحكومة الهندية تقسيم الجزء الذي تسيطر عليه إلى إقليمين بعد قرار إلغاء الحكم الذاتي في المنطقة.

وقال أمباني إن “مستقبل الهند – وكذلك مستقبل ريلاينس – لم يبدوا يومًا أكثر إشراقاً كما يبدوان الآن بالنسبة لي. ففي الوقت الذي تتحول فيه الهند إلى هندٍ جديدة، ستحول كذللك ريلاينس نفسها إلى ريلاينس جديدة”.

كما أكد أن ريلاينس هي الشركة الهندية المتنوعة الوحيدة التي لديها “ثلاثة محركات نمو رئيسية في كيان اعتباري واحد، قسم تحويل النفط إلى كيماويات، وشركة الاتصالات “جيو”، وتجارة التجزئة”.

ويطالب سكان إقليم «كشمير» ذي الغالبية المسلمة بالاستقلال عن الهند والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، حيث أدى الصراع على الإقليم إلى اندلاع حربين شاملتين بين الجارتين.

وقد أثارت الصفقة بين أرامكو وريلاينس غضبًا في صفوف الأوساط الباكستانية على مواقع التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights