الصحة والجمالالمرآة والطفل

6 نصائح للحفاظ على بشرتك في فصل الشتاء

يعتبر فصل الشتاء من أصعب فترات السنة قسوة على البشرة، فالهواء البارد الجاف ورطوبة الماء الساخن يسرق الزيوت الطبيعية من البشرة؛ مما يجعلها جافة وتصيبها الحكة والقشور، وتصبح حساسة أكثر من اللازم.

 

وتستعرض “الشروق” في التقرير التالي 6 نصائح بسيطة يمكن اتباعها في المنزل للحفاظ على بشرة صحية خلال فصل الشتاء، وفقا لما ذكرته صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية.

 

1- الماء البارد

 

يفضل الكثير من الأشخاص الاستحمام بالماء الساخن عندما تنخفض درجة الحرارة، وقد يستغرق ذلك حوالي 20 دقيقة، ولكن يجب استخدم الماء الفاتر للاستحمام وغسل الوجه، فاستخدام الماء الساخن لمدة 5 دقائق فقط يؤدي إلى إزالة الرطوبة من الشعر والجلد ويسبب للبشرة التشققات وأكزيما شتوية.

 

2- الحفاظ على رطوبة البشرة

 

يكون الهواء أكثر جفافا في الشتاء ونتيجة لذلك، يتبخر الماء من الجسم بسهولة ومن ثم يحتاج للحفاظ على البشرة رطبة، لذلك يجب وضع منتجات الترطيب بعد الاستحمام مباشرة مع مراعاة إغلاق باب الحمام؛ حتى لا تسحب الكريمات رطوبة الهواء إلى الجلد وتعيق عملية الترطيب.

 

3- اختيار منتجات العناية بالبشرة بحكمة

 

تجنب المستحضرات الطبية القابضة، وأي منتج يحتوي على الكحول لأنها تجعل بشرتك جافة خلال فصل الشتاء، واختيار المنظفات التي تحتوي على المرطبات لتجنب جفاف الجلد، كالمنتجات التي تحتوي على الجليسيرين.

 

4- تناول الدهون الصحية

 

خلال فصل الشتاء تحتاج البشرة للدهون الصحية، لذلك يجب الاهتمام بتناول الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية وأحماض “أوميجا 3” الدهنية، كالأسماك والمكسرات وزيت الزيتون والكتان والأفوكادو.

 

5- الترطيب المستمر للكعبين

 

بشرة الكعبين ذات غدد دهنية أقل بالمقارنة مع باقي بشرة الجسم؛ ما يفسر سرعة تسرب الرطوبة إلى الكعبين عن باقي الجسم، مما يجعلها عرضة للشقوق والحك.

 

لذلك يمكن فرك الشقوق بالحجر داخل حمام المنزل مرة كل أسبوع للتخلص من الجلد الميت دون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل، مع وضع مرطب القدمين وخاصة الكعب كل يوم بكريم سميك (المستحضرات التي تحتوي على حمض اللبنيك وارتداء الجوارب القطنية).

 

6- تقشير الشفاة

 

يعد الاستخدام المستمر لبلسم الشفاة في الشتاء بمثابة خطوة أولى للحفاظ على شفاة صحية، ولكن يمكن للرياح الشتوية أن تجعل الشفاة تتشقق بسهولة، لذلك يمكن فركها باستخدام فرشاة أسنان لتقشير الجلد الزائد بلطف.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights