حضارة وتاريخ

اول داعيه في الإسلام

 

كتبت الباحثة :بسنت محمود سامي

 

من هو أول داعية في الإسلام؟

 

يعد الصحابي مصعب بن عمير هو أول داعية في الإسلام، وهو نموذجًا يحتذى به على مر العصور واختلاف الأزمان كغيره من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم-فله منزلة عظيمة في التاريخ الإسلامي وسيرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم.

 

من هو مصعب من عمير؟

 

مصعب بن عمير اسمه الكامل مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي بن كلاب القرشي

 

ولادته

 

ولد في مكة المكرمة ونشأ في مكة شابًّا جميلاً مترفًا، يرتدي أحسن الثياب، ويتعطر بأفضل العطور، رقيق البشرة حسن اللّمة ليس بالقصير ولا بالطويل، إلا أنه ما أن بلغت دعوة النبي محمد إلى الإسلام، حتى أسلم سرًا في دار الأرقم خوفًا من أمه ام خناس بنت مالك بن المضرب العامرية ومن قومه، فكان من السابقين إلى الإسلام هو صحابي جليل من السابقين إلى الإسلام، وتوفي في العام الثالث هجري في غزوة أحد

 

لقبه

 

لقب بأول سفير في الإسلام، وكنيته هي أبو عبد الله

 

اول داعية في الاسلام

 

مصعب بن عمير سفير الرسول إلى المدينة بالرغم من صغر سنّه وحداثة عقله إلّا أنه أظهر من الحكمة ورجاحة العقل ما يفوق ضِعْفَ سنِّه وعمره، ومن التصميم وقوة العزيمة ما يغير سير الزمان، فاختاره الرسول – صلى الله عليه وسلم- لأعظم مهمة في ذلك الوقت: أن يكون سفيرَ الرسول إلى المدينة المنورة يُفَقِّهُ الأنصار الذين بايعوا النبي – صلى الله عليه وسلم- عند العقبة، ويدعو من لم يسلم إلى الإسلام، ويُعِدَ المدينة إلى يوم الهجرة العظيم.

 

مضى مصعب إلى المدينة المنورة حاملًا على كاهله مصير الإسلام في المدينة، وعندما وصل إليها لم يكن فيها سوى اثني عشر مسلمًا، هم الذين بايعوا الرسول – صلى الله عليه وسلم- من قبل، وما لبث أن يمكث فيها بضعة أشهر حتى استجاب أهل المدينة له.

 

وفي موسم الحج الثاني أرسل مسلمو المدينة وفدًا يمثلهم وينوب عنهم أمام الرسول – صلى الله عليه وسلم- وكان عدد أعضائه سبعين مؤمنًا ومؤمنةً بقيادة أول سفيرٍ في الإسلام مصعب بن عمير.

 

نبذه عن حياته

 

نبذة عن حياة مصعب بن عمير قبل إسلام مصعب كان مصعب بن عمير مشتهراً بجماله، وارتدائه أفضل الملابس وأغلاها، وتعطره بأجمل العطور؛ حيث كان معروفاً بأنه أعطر أهل مكة. بعد إسلام مصعب أنعم الله على مصعب بن عمير بنعمة الإسلام، ونشر الدين الإسلامي بين الناس وأعلاه، كما أنه هاجر إلى الحبشة عندما اشتد الأذى على الصحابة رضي الله عنهم، وهاجر إلى المدينة المنورة بعد وقوع البيعة الأولى؛ حيث أرسله الرسول عليه الصلاة والسلام إليها ليعلم سكانها القرآن الكريم، وتعاليم الدين الإسلامي حتى أطلق عليه اسم المقرِئ، ثم عاد بعد ذلك إلى مكة المكرمة مع الأنصار، وأسلم على يده سعد بن معاذ، وأسيد بن حضير. غزوة أحد واستشهاد مصعب بن عمير حمل مصعب بن عمير أثناء غزوة أحد لواء المسلمين، وتقدم به أثناء الغزوة، وأثناء المعركة هجم ابن خلف على الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يقتله، لكنه لم يتمكن من قتله؛ لأن مصعب بن عمير استقبل الضربة عن الرسول ليفتديه، وبدأ مصعب يقاتل في أرض المعركة وهو يحمل لواءه حتى قتله قميئة الليثي الذي ظنه الرسول، وبهذه الحادثة استشهد مصعب.

 

زوجة مصعب بن عمير

 

زوجة مصعب بن عمير هي حمنة بنت جحش الأسدية التي تنتمي إلى بني أسد بن خزيمة، وهي من الصحابيات وراويات الحديث، أمها هي أميمة بنت عبد المطلب عمة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأختها أم المؤمنين زينب بنت جحش.

 

معلومات عامة عن مصعب بن عمير

 

من صفاته الخلقية أنه ليس قصير ولا طويل، وحسن اللّمة، ورقيق البشرة

 

.. دفنه عامر بن ربيعة وسويبط بن سعد، وأخوه أبو الروم بن عمير بعد استشهاده . له ابنة واحدة اسمها زينب، وتزوجت من عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية بن المغيرة.

 

اثني عليه النبي

 

لما رآه النبي مقبلًا وعليه إِهاب كبش قال: «انْظُرُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ الَّذِي قَدْ نَوَّرَ اللَّهُ قَلْبَهُ، لَقَدْ رَأَيْتُهُ بَيْنَ أَبَوَيْنِ يُغَذِّوَانَهُ بِأَطْيَبِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ، فَدَعَاهُ حُبُّ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى مَا تَرَوْنَ»

وبعد مقتل مصعب في غزوة أحد، مر عليه النبي مقتولًا فقرأ الآية:”مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا”

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights