أخبار عاجلة
الرئيسية / حضارة وتاريخ / أبو النحاس مثلث برمودا المصري لا يعرفه الكثيرون

أبو النحاس مثلث برمودا المصري لا يعرفه الكثيرون

 

كتبت : إيمان محمد

حاله من الغموض تدور حول منطقه (ابو النحاس) مثلث برمودا المصري وبالرغم من ان الكثير لايعلم شئ عن هذه المنطق الا انها اشتهرت  بغرق السفن بالرغم من هدوء هذه المنطقة من الدوامات المائيه .

تقع ابو النحاس في البحر الاحمر بالقرب من الغردقة علي بعد 35كم غرب جزيره شدوان مثلثة الشكل بالرغم من انها منطقة هادئه الا انها تتميز بكثرة الشعاب المرجانية التي تشكل خطر علي السفن.

اطلق عليها الغواصون والصيادون ابو النحاس لانهم كانو يروا انها منطقة نحس ومشؤمة علي السفن ومنهم من يقول انها اكتسبت اسمهما من غرق احد السفن المحمله بمعدن النحاس التي مازالت موجودة علي متن السفينه الغارقة حتي الان.

لم يتمكن الباحثون من احصاء عدد من السفن والبعض رصدوا انهم يصلوا الي 7 سفن ضخمة:

اول  سفينه كانت بريطانيه تسمي ss-carnaticكانت محمله بالنحاس والذهب والقطن والخمور وعندما بدات ان تغرق رفض القبطان نزول الركاب علي جزيرة شدوان وبعدما مات 31 راكب من ضمنهم26 واحد من اطقم السفينة وبعدما ولت الماء لغلايات السفينه وتوفقت المضخات عن العمل وافق علي نزول الركاب الي جزيره شدوان ؛ويعتبر حطام هذة السفينة من اشهر واقدم حطام موجود في ابو النحاس.

في عام 1941غرقت سفينه اخري بريطانية تدعي ss-thistlegormكانت متجهه الي شمال افريقيا ومحملة بالسلاح والمعدات الحربية والموتسكلات وغرقت بنفس طريقة السفينه السابقة ومازالت بقايا هذة السفينه موجودة في قاع ابو النحاس.

في 1987 غرقت kimono-m في نفس المكان وغموض الاسباب .

اما السفينه الرابعه كانت يونانية Chrisoula كانت متجهة الي السعودية كان عليها بلاط واحجار وعندما مرت علي ابو النحاس غرقت عام 1981 بعد يومين من سيرها ومازالت صناديق هذه البضاعة موجودة في قاع البحر ويذهب الناس للتفرج عليها.

وغرقت السفينة اليابانية giannis_d في عام 1983 سفينة شحن محملة بالخشب من كرواتيا الي السعودية الي السعودية وكانت تمر بممر ضيق وعندما وصلت الي المياه المفتوحة سلم القبطان الدفه الي احد الضباط ولم يستطع التحكم بها اذ انها غيرت مسارها وغرقت في ابو النحاس.

واخر هذه السفن كانت oldenفي عام 1987 غرقت بنفس الطريقه وفي نفس المثلث.

في منطقة شعاب ابو النحاس يقع حطام 5 سفن ضخمة بعضها يقع علي عمق اكثر من 30 متر عالرغم من وجود اكثر من 20 موقع للسفن الغارقة والمحطمة.

علي الرغم من شهرة هذه المنطقة بالشؤم والنحس الا انها تعتبر مكان جذب لمحبي رياضة الغوص والاستكشاف حول العالم منذ قرن مضي وتسعي الوزارة للحفاظ علي حطام هذة السفن في هذا الموقع لان وجودهم يساعد علي تخفيف الضغط علي البيئة  الطبيعية للشعاب المرجانية.

تتمتع ابو النحاس بخلوها من الدوامات المائية وهدوء موقعها علي عكس مثلث برمودا وبسبب هذا الهدوء بدأ الناس ينسبون غرق هذه السفن الي الجن والعفاريت اذ انهم يقوموا بسحب السفن للقاع ولكن العلماء كذبوا ذلك وصرحوا ان الشعاب المرجانية الغير مرئية بالعين المجردة هي السبب في غرق هذه السفن.

شاهد أيضاً

العلماء يكتشفون مدينة موتى ضخمة مليئة بمئات الجثث في شمال إسبانيا

نجح العلماء في اكتشف مدينة موتى ضخمة في شمال إسبانيا، مع أكثر من 100 مقبرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *