منوعات

اكتشاف العلماء لنوع جديد من الكوفيد فى ماليزيا ينتقل إلى البشر عبر الكلاب

ترجمة : أسماء سعيد رجب .

هذا النوع الجديد من الفيرس هو الشكل الثامن الذى يصيب الإنسان ووفقا لما قاله العلماء ان هناك أدلة تشير إلى أنه نشأ فى الكلاب.
تم اكتشاف هذا النوع بين المرضى الذين عانوا من الالتهاب الرئوى فى الثامن عشر لسنه ٢٠١٧ , كما يمكن أن يتمحور لهذا النوع الثامن الفريد الذى أصيب بعض البشر .
ووفقا للدراسه التى تم نشرها بجريده “clinical Infectious Diseases” يوم الخميس الموافق العشرين من مايو تم أخذ عينات من مسحات الأنف لحوالى ٣٠١ مريضا بالالتهاب الرئوى فى مستشفى بشرق ماليزيا.
وأفادت “رويترز” أن ثمانيه من العينات المأخوذه فى الغالب لأطفال تحت سن الخامسه جاءت نتائجهم إيجابيه من الإصابه بقيروس كورونا المتمحور عن طريق الكلاب.
ووجد العلماء أن السلاله الجديده تحتوى على أنواع تم رصدها ايضا من ضمن السلالات التى تهاجم البشريه مثل “SARS Covide” و “SARS Covide 2” وهذه الأنواع من الفيروسات تعد المسؤله عن جائحه كوفيد ١٩ .
وأكدوا على ان الفيروس على الأرجح قادر على الانتقال من الحيوانات إلى الانسان ، ولكن ستكون هناك حاجه الى مزيد من الدراسه لمعرفه ما إذا كان ان يمكن أن ينتقل من إنسان إلى إنسان.
وفى الوقت الحالى ليس واضحا إذا كان النوع الجديد يمكن أن يسبب المرض للبشر لأنه من المممن أيضا أن يحمل الأشخاص الفيروس عن طريق مجرى الهواء دون ظهور أى اعراض مميزه.
وجدت دراسه اخرى ايضا ان السلاله المكتشفه حديثا تحتوى أيضا على خصائص فيروسات أخرى معروفه بتأثيرها على الحيوانات مثل الكلاب والخنازير والقطط مع كون الكلاب هى الحيوان الأكثر إصابه.
و حسب ما ورد أن مصدر الفيروس المتمحور ل “SAR_Cov-2” المتسبب فى الوباء لا يزال مجهولا.
ومن المغروف حاليا أن هناك سبعه أنواع من فيروس الكورونا التى تصيب البشر اربعه منها تسبب نزلات البرد والثلاثه الأخرى تسبب الامراض المعرووفه باسم “SARS” و “MERS” و كوفيد ١٩.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights