منوعات

لقاحات كوفيد-١٩

ترجمة : أسمي طارق كمال الدين

-إن الوباء كوفيد-١٩ الذى أصاب العالم أصبح الآن متأرجحا تماما . بالتوازى مع إجراءات منظمه الصحه العالميه وشركائها للتصدى لهذا الوباء ،حيث تم إطلاق سباق لقاح من خلال(رصد الوباء، وإسداء المشوره بشأن التدخلات الحاسمه ، وتوزيع الإمدادات الطبيه الحيويه على المحتاجين ) .

-تنقذ اللقاحات ملايين الأرواح كل عام. وتتمثل طريق عملها فى تدريب جهاز المناعه وإعداده (دفاعات الجسم الطبيعيه) للتعرف على الفيروسات والبكتيريا التى تستهدفها ومكافحتها . وبالتالى إذا تعرض الجسم لاحقا لنفس هذه العوامل المسببه للأمراض نفسها فإنه يكون جاهزا على الفور لتدميرها ، مما يمنع المرض.

-فى ١٨ شباط/فبراير ٢٠٢١ ، تم توفير سبعه لقاحات مختلفه على الأقل فى البلدان من خلال ثلاثه منصات . ويجب أن يستهدف التحصين الفئات السكانيه الضعيفه فى جميع البلدان على سبيل الأولويه.

-وفى الوقت نفسه ،يجرى تطوير أكثر من ٢٠٠ لقاح مرشح ، منها أكثر من ٦٠ لقاحا فى مرحله التطوير السريرى. الآليه covax هى جزء من معجل ACT ، الذى أنشأته منظمه الصحه العالميه مع الشركاء فى عام ٢٠٢٠ . Covax هو محور عمل اللقاح لمعجل ACT . وتهدف هذه المبادره ، التى تقودها لجنه حمايه البيئه البحريه والتحالف العالمى ومنظمه الصحه العالميه ، إلى إنهاء المرحله الحاده من وباء covid-19،على النحو التالى:التعجيل بتنميه اللقاحات covid-19 الآمنه والفعاله ؛

بالمساهمه فى تطوير وسائل الإنتاج ؛و

-العمل مع الحكومات والمصنعين لضمان توزيع اللقاحات توزيعا عادلا ومنصفا بين جميع البلدان ، وهى المبادره العالميه الوحيده لتحقيق هذا الهدف.

– اللقاحات سلاح جديد رئيسي في مكافحة COVID-19 ومن المشجع للغاية أن نرى أن العديد منها يثبت فعاليته وينتقل إلى مرحلة التطوير وبالعمل بأسرع ما يمكن ، يتعاون العلماء في جميع أنحاء العالم ويبدعون لتوفير اختبارات الفحص والعلاجات واللقاحات التي ستنقذ معا الأرواح وتنهي الوباء.

-اللقاحات الآمنة والفعالة ستغير اللعبة. ولكن في الوقت الراهن ، يجب أن نستمر في ارتداء القناع ، واحترام المسافات المادية وتجنب الأماكن المزدحمه لا يعني التحصين التخلي عن كل الحذر والمخاطرة وتحريض الآخرين على المجازفة ، خاصة أنه لا يزال من غير الواضح إلى أي مدى تحمي اللقاحات ليس فقط من المرض ، ولكن أيضًا من العدوى وانتقالها.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights