عربي وعالمي

“الأمم المتحدة ” نشأتها وتأسيسها والدول الأعضاء وطبيعة المهام المكلفة بها

ترجمة – ماريز نشأت

الأمم المتحدة هى اسم منظمه الدول. تمتلك ١٩٣ عضو، تقريبا كل دول العالم. هدف الأمم المتحدة هو حفظ السلام، حمايه حقوق الإنسان، ومساعدتها بشكل عام، لذلك أحدهم يعمل بشكل أفضل معا في العالم. بسبب الاسم الانجليزي (منظمه الامم المتحدة) يتحدث المرء أيضا عن (UN) (الأمم المتحدة) او (UNO) (الأمم المتحدة).
تأسست الأمم المتحدة منذ ٢٤ اكتوبر ١٩٤٥. قامت ٥١ دوله في قارتي أوروبا و أمريكا بتأسيس الأمم المتحدة. انضمت لاحقا الكثير من الدول في قارتي افريقيا و اسيا عندما أصبحوا مستقلين. النمسا عضو منذ ١٩٥٥، و سويسرا منذ ٢٠٠٢. انضمت المانيا الي الأمم المتحدة في سنه ١٩٧٣ عندما كانت لا تزال هناك دولتان المانيتان: الجمهوريه الفيدرالية القديمه و جمهورية ألمانيا الاتحادية.

ما هي وظيفه الأمم المتحدة؟
جهازان في الأمم المتحدة لهما القوه الأكبر. الاول هو الجمعيه العامه مع مندوب عن كل دول الاعضاء. تقرر الجمعيه العامه مقدار المال التي يسمح للمنظمه بإنفاقها، ويوصي بما يجب أن يحدث في العالم.
الهيئه الاخري هي مجلس الأمن، الذي لا يمثل فيه سوى عدد قليل من الدول. يقرر مجلس الأمن متي يجوز للدول الأعضاء استخدام جيوشها ضد دوله تعرض السلام للخطر.
مقر الأمم المتحدة في مدينه نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. يعمل هناك أيضا أعلي مسئول وهو الأمين العام. هو مسئول عن موظفي الأمم المتحدة. عندما يريد المرء أمين عام جديد، يقترح مجلس الأمن شخصا آخر. لكن يتم انتخابه من قبل الجمعيه العموميه.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights